مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكأعلام

مولاي الطيب بن محمد الوزاني(ت.1181هـ/1767م) سيـرة شيـخ وزاويـة

يعتبر الشيخ مولاي الطيب بن محمد الوزاني أحد كبار شيوخ الزوايا الصوفية السُّنية بالمغرب خلال القرن الثاني عشر الهجري/القرن الثامن عشر الميلادي، الذين تربَّوا على أصول الطريقة الجزولية الشاذلية وتعاليمها الدينية، المبنية على القواعد الشرعية، والسنن المحمدية، والحقائق الربانية، وسلك على أثرهم كثير من العلماء والصوفية الأعلام، ممن سارت بأخبارهم الركبان، وأطبقت شهرتهم سائر الآفاق والبلدان. نال حضوراً وافراً في المصادر التاريخية المعاصرة له واللاحقة عليه، عندما ترجم له مؤلفوها تراجم وافية، استوعبت أخباره، وأحواله، ومناقبه، ووظائف زاويته، بعض هذه المصادر أُلِّفت في مناقبه ومناقب بنيه وأعقابه من بعده، فضلاً عن حضوره في الدراسات والأبحاث المعاصرة المغربية والأجنبية على حد سواء، حسبما نستعرض ذلك مرتباً ترتيباً زمنيا كما يلي:

1- مصادر ترجمة الشيخ مولاي الطيب الوزاني

1ـ محمد بن الطيب القادري الحسني الفاسي(ت.1187هـ/1773م)، ترجم له في كتابيه «نشر المثاني»(1)، و«التقاط الدرر»(2).

2ـ حمدون الطاهري الجوطي الفاسي(ت.1191هـ/1777م)، أفرد له ترجمة موسعة في مؤلفه «تحفة الإخوان»(3).

3ـ محمد بن علي الزبادي المنالي(ت.1209هـ/1795م)، ترجم له في كتابه «سلوك الطريق الوارية»(4).

4ـ التهامي بن أحمد بن الحسن الحمومي(كان بقيد الحياة عام 1209هـ/1795م)، ترجم له في كتابه «المقصد السامي»(5)، وذلك في معرض حديثه عن كرامات الشيخ مولاي التهامي الوزاني، كما أشار إلى بعض مناقبه في مؤلفه «كنز الأسرار»(6).

5ـ محمد التاودي بن محمد الطالب ابن سودة المري الفاسي(ت.1209هـ/1795م)، ترجم له في «الفهرسة الكبرى»(7)، وذلك في أثناء كلامه عمَّن لقيهم من صالحي المغرب وانتفع منهم.

6ـ عبد السلام بن عبد الله الخياط القادري الفاسي(ت.1228هـ/1813م)، ذكر أخباره في مواضع متفرقة من كتابه «التحفة القادرية»(8).

7ـ سليمان الحوات العلمي الشفشاوني(ت.1231هـ/1816م)، ترجم له في كتابه «الروضة المقصودة»(9)، وذلك في خضم حديثه عن شيوخ شيخه أبي عبد الله محمد التاودي ابن سودة السالف الذكر من أهل التبرك والتلقين.

8ـ محمد بن عبد السلام الضعيف الرباطي(كان بقيد الحياة عام 1233هـ/1818م)، أورد طائفة من أخباره في مؤلفه «تاريخ الدولة السعيدة»(10).

9ـ محمد بن حمزة المكناسي(كان حيًّا عام1237هـ/1821م)، ترجم له في كتابه «الكوكب الأسعد»(11).

10ـ أبو القاسم بن أحمد بن علي الزياني(ت.1249هـ/1833م)، ذكره في كتابيه «الترجمان المعرب»(12)، و«البستان الظريف»(13).

11ـ محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي(ت.1274هـ/1858م)، ترجم له في كتابه «الإشراف»(14)، وذلك  في خلال كلامه عن الشرفاء الوزانيين.

12ـ أحمد بن العربي ابن حسون الوزاني(كان حيًّا بعد عام 1280هـ/1864م)، ترجم للشيخ مولاي الطيب في فهرسه المسمى «زهرة الآس»(15).

13ـ محمد بن أحمد الكنسوسي المراكشي(ت.1294هـ/1877م)، ذكره في مؤلفه «الجيش العرمرم»(16).

14ـ أحمد بن خالد الناصري السلوي(ت.1315هـ/1897م)، ذكره في مؤلفه «الاستقصا»(17).

15ـ إدريس بن أحمد الفضيلي العلوي الفاسي(ت.1316هـ/1898م)، ذكره في كتابه «الدرر البهية»(18)، وذلك في بحر كلامه عن فروع الشرفاء العلميين أعقاب الإمام محمد بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.

16ـ أحمد بن محمد ابن الحاج السلمي الفاسي(ت.1316هـ/1899م)، تعرض لأخبار الشيخ مولاي الطيب في عدة مواضع من كتابه «الدر المنتخب»(19).

17ـ عبد الله بن الطيب الوزاني(كان بقيد الحياة بعد 1320هـ/1902م)، ترجم له في كتابه «الروض المنيف»(20).

18ـ محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الفاسي(ت.1345هـ/1926م)، ترجم له في كتابه «سلوة الأنفاس»(21).

19ـ إدروارد ميشو بيلير(ت.1932م) تحدث عن أخباره وأخبار زاويته في دراستة عن «دار وزان»(22)، وفي موسوعته الشهيرة «مدن وقبائل المغرب»(23).

20ـ محمد بن محمد مخلوف المنستيري التونسي(ت.1360هـ/1941م)، ترجم له في مُصَنَّفِه «شجرة النور الزكية»(24).

21ـ عبد الرحمن ابن زيدان العلوي المكناسي(ت.1365هـ/1946م)، ذكره في مواطن متفرقة من كتابه «إتحاف أعلام الناس»(25).

22ـ جورج سپيلمان(ت.1980م) تحدث عنه وعن زاويته في مؤلَّفه «مجمل التاريخ الديني للمغرب»(26).

23ـ عبد الإله لغزاوي(باحث معاصر)، ترجم للشيخ مولاي الطيب، وأورد بعض تجليات الحياة الفكرية أيام مشيخته، في رسالته الجامعية «الممارسة الثقافية للزاوية الوزانية»(27).

1 2 3 4الصفحة التالية

د. محمد العمراني

أستاذ التعليم العالي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق