مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةأعلام

تحرير كتاب الاستكمال للمؤتمن من طرف ابن سرتاق (ق. 13م – 14م) مقال لمؤرخ العلوم د. أحمد جبار

تحرير كتاب الاستكمال للمؤتمن من طرف ابن سرتاق (ق. 13م – 14م)

مقال لمؤرخ العلوم د. أحمد جبار

 

تقديم : عبد العزيز النقر

مركز ابن البنا المراكشي

   في إطار المبادرة التي شرعنا فيها في مركز ابن البنا المراكشي، والمتعلقة بإعادة نشر بعض الدراسات العلمية المهمة في مجال تاريخ العلوم العربية، نقدم للقراء والباحثين هذه الدراسة التي أنجزها مؤرخ العلوم العربية المقتدر الأستاذ د. أحمد جبار. تحمل هذه الدراسة عنوان “تحرير الاستكمال للمؤتمن من طرف ابن سرتاق ( القرن 13-14م)“. ترجع أهمية عمل ابن سرتاق، حسب أحمد جبار، إلى عدة اعتبارات، نشير من بينها إلى ثلاثة :

     أ– قيمة النص الذي تتعلق به عملية التحرير. فهذا الكتاب المعنون بـ”الاستكمال” يمكن أن يُعد موسوعة رياضية مهمة داخل التقليد الرياضي بالغرب الإسلامي، حيث عمد مؤلفه إلى جمع وتصنيف أهم المعارف الرياضية – التي تم التوصل إليها إلى حدود تلك اللحظة – بطريقة فلسفية ورياضية مميزة. وقد كان الهدف الأساسي من تأليف هذ الكتاب هو أن يُغني المشتغلين بالأنشطة الرياضية عن كل الأعمال الرياضية الأخرى ! أما مؤلفه فهو المؤتمن بن هود الملقب – من طرف بعض الباحثين –  بـ”الملك الرياضي”، وذلك نظرا لأنه حكم فعلا منطقة سرقسطة بالأندلس لمدة أربع سنوات (1081 م-1085م) بعد وفاة والده.

     ب– بما أن المؤتمن لم يستطع إتمام مشروعه الرياضي – ربما بحكم انشغالاته السياسية – وطالما أن هناك اختلافات بين مخطوطات الكتاب التي وصلتنا، فإن التحرير الذي أنجزه ابن سرتاق يمكن أن يكون مفيدا في عدة أمور تتعلق بهذه النقط. منها بينها – مثلا – التقليلُ من عدد الاختلافات الموجودة بين تلك المخطوطات، كما أنه (التحرير) سيكون مفيدا في التعرف أكثر على معالم مشروع المؤتمن بن هود بحكم أن هذا الأخير لم يتمكن من إتمام كتابة الجزء الثاني من هذا المشروع.

     ج– يمكن أن يعيننا هذا التحرير في الكشف عن بعض الملامح الخاصة بظاهرة انتشار الأعمال العلمية. إذ رغم معرفتنا الأكيدة بمسألة انتقال أعمال علمية من المشرق الإسلامي نحو الأندلس (والبلدان المغاربية)، إلا أننا لا نملك شواهد كثيرة عن انتشار متون علمية من الغرب الإسلامي  صوب المشرق. وفي حقيقة الأمر، رغم قلة هذه الشواهد، فهذا لا يعني أن حالة المؤتمن مع ابن سرتاق هي الوحيدة في هذا السياق، إذ يكفي الإشارة هنا – على سبيل المثال – إلى وصول أرجوزة ابن الياسمين، المسماة “الأرجوزة في الجبر والمقابلة”، إلى المشرق الإسلامي حيث شرحها ابن الهائم المصري (1352-1412) في عمل فريد يحمل عنوان “شرح الأرجوزة الياسمينية”.

   أما فيما يخص كاتب المقال فهو الأستاذ أحمد جبار. ويمكن القول – دون مبالغة – إنه بين من الباحثين المميزين الذين أغنوا مكتبة تاريخ العلوم العربية بمجموعة من الدراسات القيّمة والجادة. وقد أسهمت بعض هذه الدراسات في الكشف عن عدة أوجه من تاريخ الأنشطة الرياضية داخل منطقة الغرب الإسلامي. فضلا عن ذلك، فقد أسهم أيضا في الإشراف على كثير من الأعمال والأطروحات الجامعية – خصوصا في فرنسا والجزائر – حول تاريخ العلوم العربية (حول تاريخ الرياضيات بشكل خاص). كما ألقى كثيرا من المحاضرات وشارك في العديد من الندوات. وكان من بين تلك المحاضرات ما هو موجه للباحثين المتخصصين، ومنها ما هو مخصص لعموم المهتمين بتاريخ الأفكار.

   في ختام هذا التقديم الموجز، نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للأستاذ أحمد جبار على سماحه بإعادة نشر هذه الدراسة على الموقع الإلكتروني لمركز ابن البنا المراكشي. وننوه إلى أن نشر هذا المقال سيليه نشر أعمال أخرى، سواء للأستاذ أحمد جبار أو لباحثين آخرين.

   المقالة :  تحرير كتاب الاستكمال من طرف ابن سرتاق (ق. 13م – 14م)

                          

ذ. عبد العزيز النقر

حاصل على شهادة الماستر في الفلسفة

باحث بمركز ابن البنا المراكشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق