أصول الفقه

المصطلح الأصولي عند الإمام مالك في كتابه الموطأ

المصطلح الأصولي عند الإمام مالك في كتابه الموطأ، تأليف: د. الطيب شطاب. سلسلة: دراسات وأبحات 24 لا يخفى على الباحثين…

أكمل القراءة »

تنقيح تقريب الوصول إلى علم الأصول

تنقيح تقريب الوصول إلى علم الأصول، للعلامة لُطْف الله بن محمد الأَرْضُرُومي(ت1202هـ)، تقديم وتحقيق: د.لحسن بن علي الرحالي، و: د.…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

المقاصد وعلم الأصول: قراءة في النسق المعرفي

أفق البحث المقاصدي كَثرت الدراسات المقاصدية في العقدين الأخيرين كثرةً جعلت من الكتابة فيها وعنها أمرًا شديد الصعوبة؛ ومنشأ الصعوبة…

أكمل القراءة »

طرق معرفة مقاصد الشريعة وضوابط إعمالها في النظر الاجتهادي

الكتاب: “طرق معرفة مقاصد الشريعة وضوابط إعمالها في النظر الاجتهادي” تأليف الدكتور محمد المنتار، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث…

أكمل القراءة »
شذور

لا أدري أصل في الفتوى

قال مالك: سمعت ابن هرمز يقول: ينبغي أن يورث العالم جلساءه قول لا أدري حتى يكون ذلك أصلاً في أيديهم…

أكمل القراءة »
شذور

بيان ما يعتبر من المصالح

  اعلم وفقنا الله وإياك أن عناية الشرع بدرء المفاسد أكثر من عنايته بتحصيل المصالح، وقد قال النبي صلى الله…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

عدة البروق في جمع ما في المذهب من الجموع والفروق

يُعْتبر كتاب: «عُدّة البُروق في جمع ما في المذهب من الـجُموع والفُروق»، لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي(ت914هـ)، من المؤلفات…

أكمل القراءة »
شذور

مفاتح العلم بأيدي الرجال

  وقد قالوا: "إن العلم كان في صدور الرجال، ثم انتقل إلى الكتب، وصارت مفاتحه بأيدي الرجال"؛ وهذا الكلام يقضي…

أكمل القراءة »
شذور

أقسام النية

يقول الإمام أحمد بن إدريس المالكي القَرَافي في مؤلفه المسوم بـ :الأمنية في إدراك النية: النية قسمان: فعلية موجودة، وحُكْمِيَّة…

أكمل القراءة »
شذور

من أنواع علل التحريم في الأحكام

قال العلامة الفقيه أبو زيد عبد الرحمن التَّمَنَارْتِي(ت1060هـ) في فهرسته الحافلة «الفوائد الجمة في إسناد علوم الأمة» في معرض تأصيله…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق