مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةدراسات عامة

“رسالة في تحقيق أمر الوباء والاحتراز منه وإصلاحه إذا وقع” لأبي سهل المسيحي تحقيق د. لطف الله قاري

تقديم : عبد العزيز النقر

مركز ابن البنا المراكشي

 نقدم لعموم المهتمين بتاريخ العلوم هذا النص المهم الذي حققه الأستاذ الباحث لطف الله قارّي. يتعلق الأمر بنص يحمل العنوان التالي : “رسالة في تحقيق أمر الوباء والاحتراز منه وإصلاحه إذا وقع” لمؤلفه أبو سهل المسيحي. رغم وجود عدة كتب اهتمت بهذا الجانب البيئي في التراث العربي العلمي، إلا أن رسالة أبي سهل هذا تُعد، حسب المحقق، “من أهم ما وصل إلينا في هذا المجال”. ويرى أن قيمتها تنبع من عدة أمور، من أهمها كونها تمثل – في هذا الميدان – “رسالة نموذجية في الوضوح والتنظيم”. كما أنها تُشكل، فضلا عن ذلك، “مفتاحا” مفيدا في فهم واستيعاب باقي الأعمال الأخرى التي عُنيت بنفس الموضوع (أي البيئة).

   أورد المحقق سيرة موجزة يعرّف فيها بصاحب الرسالة. ومن بين النقط المهمة بهذا الخصوص، أن ابن سهل هذا كان أستاذا لعالمين جليلين هما الشيخ الرئيس ابن سينا وأبو الريحان البيروني. قدّم المحقق بعد ذلك وصفا لأهم مخطوطات الرسالة وأماكن تواجدها ومصير بعضها، لينتقل فيما بعد إلى بسط القول حول الطريقة التي اعتمدها في تحقيق هذه الرسالة. لقد استند في تحقيقه هذا على نسختين مخطوطتين منها، وهما : نسخة تحمل عنوان “مقالة في الوباء”، وتوجد بـ”مكتبة شهيد علي” بإستنبول (وهي تابعة لمكتبة السليمانية كما يورد ذلك المحقق) ضمن مجموع يحمل رقم 2103. أما النسخة الثانية فتحمل رقم 2095، وهي موجدة بنفس المكتبة.

   في ختام هذا التقديم المقتضب، لا يفوتنا أن نتقدم بجزيل الشكر للأستاذ د. لطف الله قارّي على سماحه بنشر هذا العمل على الموقع الإلكتروني لمركز ابن البنا المراكشي.

رسالة في تحقيق أمر الوباء والاحتراز منه وإصلاحه إذا وقع

ذ. عبد العزيز النقر

حاصل على شهادة الماستر في الفلسفة

باحث بمركز ابن البنا المراكشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق