مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراويأعلام

سيدي حنين بن سرحان الأنصاري

 الدكتور مصطفى مختار

باحث بمركز علم وعمران

 ذهب أكثر من باحث إلى أن قبيلة تيدرارين الصحراوية، بوصفها مجموعة بشرية مرابطة، تنتسب إلى جد ثقافي هو سيدي حنين بن سرحان، حفيد أبي دجانة الأنصاري[1]. فمن هو هذا العلم الصحراوي؟. وما سيرته العلمية والصلاحية؟.

  نشأة المترجم ببلاد شنقيط :

   نشأ سيدي حنين الأنصاري، خلال القرن السادس الهجري، وسط مجموعة بشرية (أيت اِدرارين)، بمنطقة وادان، ما بين اَدرار الشرقي (اَدرار التمر) واَدرار الغربي (اَدرار سطف أو اسطوف). ولعله أخذ من هناك لقب تيدرارين (رجل الجبل أو أبو الجبل)[2]. ويبدو أنه قرأ هناك القرآن الكريم، ودرس بعض المواد الدينية[3].

 هجرة المترجم إلى بلاد الساحل :

   من المحتمل أن هجرة سيدي حنين الأنصاري، من بلاد كَبلة اَدرار إلى بلاد الساحل، إسهام في مراقبة المجال[4]، خاصة بعد تركه أبناءه ببلاد وادان[5]. ولعل بعض أحفاده سيعيد إنتاج الهجرة نفسها مع تكليف غيره بمراقبة أملاكه بوادان[6].

 استقرار المترجم ببلاد الساحل :

   استقر سيدي حنين الأنصاري، ببلاد كَندوز، وأسس محاضر لتعليم القرآن وبعض العلوم الدينية، ببلاد الساحل. ومن بينها رباط أهل الزريبة. ولما توفي دفن بموضع لمسيد من بلاد الساحل. حيث ما زال قبره مزارا بشمال بوجدور[7].

 وبذلك، تشكل سيرة سيدي حنين بن سرحان الأنصاري علائقية ثقافية كبرى رابطة بين الصحراء المغربية وبلاد شنقيط، بوصفها جزءا من علائقية ثقافية أكبر رابطة بين مكونات المغرب الكبير.

والله الموفق للصواب والمعين عليه.

الإحالات:

[1] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، عبد العزيز فعراس، الرباط، مطبعة طوب بريس، 2012 م، ص41، وص42، وص43، وص53- 54؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، زهرة فعراس، مجموعة البحث والدراسات حول ساحل الصحراء، الرباط، مطبعة طوب بريس، ط. الأولى، 2015 م، ص62؛ وأولياء وصلحاء الصحراء، إدريس نقوري، منشورات مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، مطبعة DIMAGRAF، 2018 م، ص339، وص340؛ وزاوية أهل الزريبة مؤسسوها وأدوارها، زهرة فعراس، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، منشورات جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية بالعيون، الرباط، المطبعة والوراقة الوطنية، ط. الأولى، 2016 م، ص180، وص181؛ وجوانب من حياة الشيخ سيدي أحمد بوغنبور، عبد المولى بابي، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، ص193؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار أهل الزريبة، مصطفى حاضيه، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، ص204، وص205، وص206، وص207؛ ومادة تيدرارين، أولاد، مصطفى ناعمي، في: معلمة المغرب، ج8، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، سلا، مطابع سلا،1415 هـ- 1995 م، ص2658؛ والمادة نفسها، محمد دحمان، في: معلمة المغرب، ج26، ملحق (ج3)، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، الرباط، دار الأمان، ط. الأولى، 1435 هـ- 2014 م، ص197. واستأنس بـ: الساقية الحمراء ووادي الذهب، ج1، محمد الغربي، الدار البيضاء، مطابع دار الكتاب، د. ت، ص128.

[2] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص41، وص42، وص43؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور، ص62، وص64؛ وأولياء وصلحاء الصحراء، ص339؛ والتسرب الإسباني إلى شواطئ الصحراء المغربية (1860- 1934)، نور الدين بلحداد، منشورات معهد الدراسات الإفريقية- الرباط، مطبعة المعارف الجديدة، 2008 م، ص46؛ وزاوية أهل الزريبة مؤسسوها وأدوارها، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، ص181؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار أهل الزريبة، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، ص205؛ ومادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج8، ص2658- 2659؛ وج26، ص197.

[3] استأنس بـ: أولاد تيدرارين الأنصار، ص41، وص42؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور، ص62؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار أهل الزريبة، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، ص205.

[4] استأنس بـ: مادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج8، ص2659.

[5] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص42؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور، ص62؛ وزاوية أهل الزريبة مؤسسوها وأدوارها، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، ص181؛ ومادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج8، ص2658.

[6] راجع: المجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور، ص64؛ ومادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج8، ص2659. واستأنس بـ: التسرب الإسباني إلى شواطئ الصحراء المغربية، ص46.

[7] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص42، وص53؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور، ص62، وص66؛ وزاوية أهل الزريبة مؤسسوها وأدوارها، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، ص181؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار أهل الزريبة، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، ص205؛ ومادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج8، ص2658؛ وج26، ص197.

             

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق