مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةتراث

الأسطرلابات عبر نصوص وتحف تاريخية كتاب للباحث محمد حيلوط

الأسطرلابات عبر نصوص وتحف تاريخية

كتاب للباحث محمد حيلوط

 

   في بداية هاته السنة، أصدرت منشورات مرسم بالرباط كتيبا أنيقا ومشوقا لاستكشاف تاريخ الأسطرلابات عبر نصوص وتحف تاريخية. كان الدافع الأول لتأليف هذا الكتاب هو الرغبة في تفحص مكونات أسطرلاب فريد من نوعه نقش على ظهره ما يلي : ”صنعه علي بن ابراهيم الحرار موذن تازى حرسها الله سنة ذكح“، أي 700 و20 و8 للهجرة، الموافق لـ 1327-1328 م. وتجدر الإشارة إلى أن مؤلف هذا الكتاب من أبناء مدينة تازة المغربية.

   لفهم خصائص هذا الأسطرلاب الكوني كان لا بد من شرح الأسطرلابات الكلاسيكية، والتي سميت أيضا “ذات الصفائح”؛ يقدم المؤلف في هذا الكتاب أسطرلابا رائعا صنعه أبو بكر بن يوسف بمراكش في مطلع القرن السابع الهجري. وسيكتشف القارئ أن العينات الأولى للأسطرلاب كانت كروية. لذا، أطلق عليها القدامى اسم ذات الحلق (كما نجد ذلك في مقدمة ابن خلدون مثلا). كما سيقف القارئ كذلك على معلومات أخرى مهمة، كاكتشاف أن الطوسي هو من أبدع أسطرلابا خطيا يسمى “عصا الطوسي”. ولا تنحصر أنواع الأسطرلاب في مثل هاته الاختراعات المتنوعة، بل هناك أيضا ربعيات أسطرلابية متعددة التقنيات سيكتشفها القارئ في هذا الكتاب. فتاريخ الأسطرلابات مليء بالمفاجئات.

   لشرح بعض استعمالات هاته الآلة الرائعة يعود بنا المؤلف إلى مدرسة الإسكندرية فيبدأ بتقديم نص قصير لبطلميوس يتطرق فيه إلى تركيب حلقات الأسطرلاب الكروي، تليه ترجمة إلى العربية لأقدم مقالة تشرح كيفية استخدام أسطرلاب كلاسيكي. وترافق هاته الترجمة صفائح أسطرلاب صنعه أحمد بن خلف في بداية القرن الرابع للهجرة للأمير جعفر بن الخليفة المكتفي بالله. والأهم من هذا كله هو ما يقدمه الكتاب من رسومات بيانية تحمل ترقيما عصريا وشرحا مفصلا لكل ما يحتويه ظهر ووجه الأسطرلاب.

   ولا يكتفي المؤلف بهذا، بل يقدم لنا كذلك لائحة بكل التحف الأندلسية والمغاربية المحتفظ بها عبر العالم، والتي يناهز عددها مائة قطعة. كما يقترح الكتاب القيام بأشغال تطبيقية لتعميم الفائدة، حيث يُقدم الصيغ الرياضية التي تمكن القارئ من صنع أسطرلابين : أحدهما كلاسيكي والثاني كوني. أما بالنسبة لمن ليس لهم مهارات كافية لفهم هاته الصيغ، فإن المؤلف يقدم في الملحق الأول رسومات يمكن نسخها على ورق مقوى أو على أي مادة أخرى لصنع هذين الأسطرلابين واستخدامهما  بناء على تتبع ما ورد في الكتاب من شروحات.

وهاته هي النقط الرئيسية التي يتطرق إليها هذا بالكتاب :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق