مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

الوفود التي وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول: وفد بلي (حدث وعبرة)

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

    يعد شهر ربيع الأول الشهر الثالث في التقويم الهجري، يسبق شهر ربيع الثاني، ويأتي بعد شهر صفر، وقد وقع فيه العديد من أحداث السيرة النبوية؛ ومن هذه الأحداث: قدوم وفد بلي على النبي صلى الله عليه وسلم والدخول في الدين الإسلامي؛ ولأهمية هذا الموضوع أحببت أن أكتب حوله مقالا، أتحدث فيه عن مختصر أحداث وفد بلي الذي قدم عليه صلى الله عليه وسلم، ثم الإشارة إلى العبر المستفادة من أحداث هذا الوفد. وهذا أوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق:

أولا: مختصر أحداث قدوم وفد بلي على النبي صلى الله عليه وسلم:

في شهر ربيع الأول من السنة التاسعة للهجرة، قدم  وفد بلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم  عليه، فأنزلهم رويفع بن ثابت البلوي عنده، ولبسوا من صالح ثيابهم ثم خرج بهم حتى انتهى بهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: هؤلاء قومي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مرحبا بك وبقومك ” فأسلموا، وقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الحمد لله الذي هداكم للإسلام فكل من مات على غير الإسلام فهو في النار، فقال له أبو الضبيب شيخ الوفد؛ يا رسول الله إن لي رغبة في الضيافة فهل لي في ذلك أجر ؟ قال: ” نعم وكل معروف صنعته إلى غني أو فقير فهو صدقة ” قال يا رسول الله ما وقت الضيافة ؟ قال: ” ثلاثة أيام فما كان بعد ذلك فهو صدقة ولا يحل للضيف أن يقيم عندك فيحرجك “، قال: يا رسول الله أرأيت الضالة من الغنم أجدها في الفلاة من الأرض ؟ قال: هي لك، أو لأخيك، أو للذئب “. قال: فالبعير ؟ قال: ” ما لك وله، دعه حتى يجده صاحبه “، قال رويفع: ثم قاموا فرجعوا إلى منزلي فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي منزلي يحمل تمرا فقال: ” استعن بهذا التمر “، وكانوا يأكلون منه، ومن غيره، فأقاموا ثلاثا، ثم ودعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وأجازهم ورجعوا إلى بلادهم([1]).

ثانيا: العبر المستفادة من قدوم وفد بلي

ومما يستفاد من قدوم وفد بلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم الآتي:

1- وجوب إكرام الضيف و الإحسان إليه.

2-الاعتناء بالهندام عند لقاء الأكابر. 

3-أن حق الضيافة ثلاثة أيام، وما زاد عن ذلك يعد صدقة من الصدقات، قال ابن القيم في زاد المعاد: ” إن للضيف حقا على من نزل به وهو ثلاث مراتب، حق واجب، وتمام مستحب، وصدقة من الصدقات؛ فالحق الواجب يوم وليلة، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم المراتب الثلاثة في الحديث المتفق على صحته من حديث أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته “، قالوا : وما جائزته يا رسول الله ؟ قال: “يومه وليلته” ،والضيافة ثلاثة أيام، فما كان وراء ذلك فهو صدقة، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه”([2])([3]).

 4-من هدي النبي صلى الله عليه وسلم اعتناؤه باستقبال ودعوة من يسعى إلى الدخول في الإسلام.

5- جواز التقاط الغنم، وأن الشاة إذ لم يأت صاحبها فهي ملك الملتقط، وأما البعير فلا يجوز التقاطه؛ اللهم إلا أن يكون فلوا صغيرا لا يمتنع من الذئب ونحوه، فحكمه حكم الشاة كما قال ابن القيم في زاد المعاد ([4]).

6-كرم النبي صلى الله عليه وسلم وعطفه على أمته؛ وذلك حين أعطى النبي صلى الله عليه وسلم رويفعا رضي الله عنه التمر ليستعين به، ويعينه على حق الضيافة.

الخاتمة :

وفي ختام هذا المقال خلصت إلى الآتي:

1-أن شهر ربيع الأول من الشهور التي وقعت فيه العديد من أحداث السيرة النبوية؛ ومنها قدوم وفد  بلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإسلامه.

2-أن حدث وفد بلي كغيره من الأحداث يحمل في طياته العديد من العبر والدلالات وقد تقدم ذكر بعضها  .

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

*******************

هوامش المقال:

([1]) انظر:  زاد المعاد (3 /574)، الاكتفا بما تضمنه من مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم (2 /242-243)، عيون الأثر (2 /335-336) .

([2]) أخرجه البخاري في صحيحه (4 /116)، كتاب: الأدب، باب: إكرام الضيف برقم: (6135)، ومسلم في صحيحه (2 /826)، كتاب: اللقطة، باب: الضيفة ونحو هذا برقم: (48)

([3]) زاد المعاد (3/ 575).

([4]) زاد المعاد (3/ 575-576).

***************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء. لأبي الربيع سليمان بن موسى الكلاعي . تحقيق: د. محمد كمال الدين عز الدين علي. عالم الكتب بيروت. طط1/1417هـ- 1997مـ.

الجامع الصحيح. أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، قام بشرحه، وتصحيحه ، وتنقيحه: محب الدين الخطيب، ورقم كتبه، وأبوابه، وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، وراجعه، وقام بإخراجه، وأشرف على طبعه: قصي محب الدين الخطيب، المطبعة السلفية القاهرة. ط 1/ 1400هـ..

زاد المعاد في هدي خير العباد. لابن القيم الجوزية. حقق نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط- عبد القادر الأرنؤوط. مؤسسة الرسالة. ط3/ 1418هـ- 1998مـ.

صحيح مسلم. وفي طليعته: غاية الابتهاج لمقتفي أسانيد كتاب مسلم بن الحجاج لمحمد بن محمد مرتضى الزبيدي.دار طيبة. الرياض. ط1/ 1427هـ-2006مـ.

عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير لأبي الفتح ابن سيد الناس. تحقيق: د محمد العيد الخطراوي- محيي الدين ميستو. مكتبة دار التراث المدينة المنورة- دار ابن كثير بيروت (د.ت).

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق