الفقه

دراسات عامة

مقاصد الشريعة.. جدل استئناف الاجتهاد والتجديد المعاصر

شكلت مباحث المقاصد الشرعية أحد محاور الجدل العربي الإسلامي المعاصر في سياق تفعيل الاجتهاد والتجديد من أجل تأسيس حداثة إسلامية…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

تطور الفكر الأصولي.. قراءة في التراث الإسلامي

ما إن اكتملت نصوص الوحي بوفاة رسول الله، عليه الصلاة والسلام، حتى بدأت حركة الاجتهاد، وبدأ تنامي المدرسة الفقهية مع…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

لماذا تأخرت العناية بالفكر المقاصدي في فكرنا الإسلامي؟

تعد مقاصد الشريعة من الموضوعات الأساسية التي لا يستغني طالب علم أَيُّ علم من علوم الشريعة أو علم الاجتماع، والأنسنة…

أكمل القراءة »
أعلام

الفكر المقاصدي للعز بن عبد السلام من خلال كتابه: قواعد الأحكام في مصالح الأنام

الإمام العز بن عبد السلام هو عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن حسن بن محمد بن مهذب…

أكمل القراءة »
مفاهيم

المنحى الحجاجي للخطاب القرآني وأثره في منهج الاستدلال الأصولي

 يكون النظر العقلي إلى خطاب الوحي من أجل فهمه واستكشاف دلالاته التشريعية على مستويين: الأول: نظر من جهة أنه اجتهاد…

أكمل القراءة »
مفاهيم

المصالح والمفاسد المحضة بين الوجود والعدم.. دراسة نقدية في المفهوم والنتائج

من الموضوعات التي أثارها أهلُ الأصول والمقاصد منذ القديم: فكرة “المصالح والمفاسد المحضة من حيث الوجود والعدم” وما يخدمها بالتّبع…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

الحق الطبيعي ومقاصد الشريعة.. الخلفيات الفلسفية والأصولية

لا يخفى أن مبحث “مقاصد الشريعة” يشكل اليوم بؤرة تركز كل المشاريع التجديدية لمنظومة التأويل الإسلامية، على اختلاف مشارب واتجاهات…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

الاجتهاد الفقهي المعاصر.. بين جدلية “المرجع” و”الواقع”

العدد 22 من مجلة الإحياء بادئ ذي بدء انطلق الاجتهاد الفقهي مع بداية الدعوة الإسلامية ليواكب حياة المسلمين، وليعالج قضاياهم…

أكمل القراءة »
مفاهيم

مرتبة العفو وعلاقتها بمقاصد الشريعة.. قراءة منهجية في تداوليات أبي إسحاق الشاطبي

اتجهت أنظار الكثير من العلماء إلى النظر المقاصدي في الفكر الإسلامي واعتبروه أطروحة بديلة قد تساهم في حل الأزمة المعرفية…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

مقاصد الشريعة والمدخل القيمي.. النظرية الاجتماعية والسياسية

أولا قال الماوردي (450ﻫ/1055م) في أدب الدنيا والدين: “أدبان، أدبُ شريعةٍ وأدبُ سياسية. فأدبُ الشريعة ما أدّى الفرض، وأدبُ السياسة…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق