مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكمعالم

تقريب (معلمة موطأ الإمام مالك) (7)

(7) شروح الموطأ: 

ولم تقتصر عناية العلماء على رواية الموطأ، بل امتدت هذه العناية إلى شرحه، وتوجيه أقوال الإمام مالك، وتعليلها، وهكذا تعددت شروحه، ما بين مطول ومختصر.

وقد اهتم العلماء بأسانيده ومتنه، فرتبوه على المسانيد، وعلى الأطراف، وأوضحوا غريبه، وبينوا مشكل معانيه، وجمعوا بين رواياته المختلفة.

ولقد اختلفت مناهج العلماء في تقريب وتيسير معاني الموطأ، فلا يكاد يخلو شرح من مزية وخصيصة، فمنهم من اعتنى بسنده اتصالا وانقطاعا، وجرحا وتعديلا، ومنهم من كانت عنايته بمتن الحديث، ومنهم من تتبع مسائله الفقهية، ومنهم من نهج في دراسته منهجا مقارنا، فوازن بين مسائله ومسائل المذاهب الأخرى، ومنهم من كان اهتمامه بغريبه ومشكله وإعراب تراكيبه.

وهذه بعض الشروح:

-تفسير على  الموطأ: لأبي محمد عبد الله بن نافع مولى بني مخزوم المعروف بالصائغ (ت186هـ).

-تفسير حديث الموطأ لأبي عبد الله أصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع المصري (ت225هـ).

-كتاب في تفسير الموطأ: لعبد الملك بن حبيب السلمي (ت 238هـ).

وله أيضا:  شيوخ مالك.

-شرح الموطأ: لحرملة بن يحيى التجيبي  ت243هـ).

-كتاب في رجال الموطأ وغريبه: لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن البرقي (ت249هـ).

-غريب الموطأ: لأحمد بن عمران بن سلامة الأخفش (ت قبل 250هـ).

-تفسير الموطأ: لأبي زكرياء يحيى بن زكرياء بن مزين القرطبي (ت 255هـ).

 -كتاب في تسمية رجال الموطأ: له أيضا.

 وله أيضا المستقصية: وهو كتاب على حديث الموطأ.

-تفسير الموطأ: لمحمد بن سحنون (ت 256هـ).

-تسمية شيوخ مالك وسفيان وشعبة: لمسلم بن الحجاج النيسابوري (ت261هـ).

-شواهد موطأ مالك: لإسماعيل بن إسحاق القاضي (ت282هـ).

-مسند حديث مالك: لأبي عمر أحمد بن خالد القرطبي يعرف بابن الحباب (ت322هـ).

-مسند موطأ ابن وهب: لمحمد بن سليمان بن داود الجيزي (ت324هـ).

-مسند حديث مالك: لأبي العرب محمد بن أحمد بن تميم بن تمام التميمي (ت333هـ).

-غريب حديث مالك: لأبي محمد قاسم بن أصبغ القرطبي، يعرف بالبياني (ت340هـ).

-مسند حديث مالك: له أيضا.

-مسند حديث مالك: لمحمد بن عيشون الطليطلي (ت341هـ) عياض.

-توجيه حديث الموطأ: ليحيى بن شراحبيل، أبو زكرياء (ت 372هـ).

-رجال الموطأ: لأبي عبدالله محمد بن أحمد بن محمد بن يحيى بن مفرج القرطبي (ت381هـ).

-مسند حديث مالك بن أنس، (واختلاف ألفاظه وتفسير غريبه)؟: لعبدالرحمن بن عبدالله بن محمد  الغافقي الجوهري (ت385هـ).

-كتاب الدلائل إلى أمهات المسائل شرح للموطأ: للقاضي عبدالله بن إبراهيم الأصيلي (392هـ).

-المهذب في اختصار ابن مزين للموطأ: لأبي عبدالله محمد بن عبدالله عيسى بن أبي زمنين المري (ت 399هـ).

-الوصل لما ليس في الموطأ: لمحمد بن إسحاق بن منذر بن إبراهيم بن محمد، أبو بكر بن السليم (ت402هـ) .

-النامي في شرح الموطأ: لأبي جعفر أحمد بن نصر الداودي الأسدي (ت 402هـ).

-كتاب ملخص الموطأ: لأبي الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري المعروف بابن القابسي (ت 403هـ).

-التعريف بمن ذكر في موطأ مالك من النساء والرجال: لأبي عبدالله محمد بن يحيى بن أحمد التميمي، يعرف بابن الحذاء (ت410هـ).

 -تفسير الموطأ: لعبدالرحمن بن هارون بن عبدالرحمن الأنصاري القرطبي المعروف بالقنازعي (ت413هـ) .

-كتاب الاستنباط لمعاني السنن والأحكام من أحاديث الموطأ: لمحمد بن يحيى بن محمد بن عبدالله بن محمد بن يعقوب بن داود التميمي، أبو عبدالله الحذاء (ت 410هـ وقيل 416هـ) .

-التعريف برجال الموطأ: لأبي عبدالله بن الحذاء السابق.

-رجال الموطأ: لأحمد بن محمد بن عبدالله بن أبي عيسى، أبو عمر الطلمنكي (ت429هـ).

 -كتاب الموعب في تفسير الموطأ: للقاضي أبي الوليد يونس بن محمد بن مغيث يعرف بابن الصفار القرطبي  (ت429هـ).

-شرح الموطأ: لمروان بن علي القطان، أبو عبد الملك البوني (ت439هـ).

-كتاب مسانيد الموطأ: لعبد الله بن أحمد المعروف بأبي ذر الهروي (ت435هـ).

شرح أحاديث الموطأ: لعلي بن أحمد بن سعيد، أبي محمد بن حزم الظاهري  (ت456هـ).

-شرح موطأ مالك: للحسن بن رشيق القيرواني (ت463هـ).

-الاستذكار لمذاهب علماء الأمصار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار  للحافظ أبي عمر يوسف بن عبدالله بن عبد البر النمري (ت463هـ).

-التقصي لحديث الموطأ: للحافظ أبي عمر يوسف بن عبدالله بن عبد البر (ت463هـ).

-التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد: للحافظ أبي عمر يوسف بن عبدالبر (ت463هـ).

-الاستيفاء: للحافظ أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد الباجي (ت474هـ).

-الإيماء: وهو مختصر للمنتقى: للحافظ سليمان بن خلف بن سعد الباجي (ت474هـ).

-المنتقى في شرح الموطأ: للحافظ سليمان بن خلف الباجي (ت474هـ).

-كتاب اختلاف الموطآت: للحافظ سليمان بن خلف الباجي (ت474هـ).

-تاج الحلة وسراج البغية في معرفة أسانيد الموطأ: لعبد الله بن أحمد بن يربوع الأندلسي (ت522هـ).

-الإيماء إلى أطراف الموطأ: لأحمد بن طاهر بن علي بن عيسى ابن رصيص (ت532هـ).

-القبس في شرح الموطأ: للحافظ أبي بكر بن العربي (ت543هـ) .

المسالك على موطأ الإمام مالك: للحافظ ابن العربي (ت543هـ).

-مشارق الأنوار على صحاح الأخبار: للقاضي عياض بن موسى اليحصبي (ت544هـ).

-الدرة الوسطى في مشكل الموطأ: لمحمد بن خلف القرطبي (ت557هـ).

-كتاب اختصار الموطأ: لأبي جعفر عبد الرحمن بن أحمد الأزدي الغرناطي (ت 574هـ).

-الأنوار في الجمع بين المنتقى والاستذكار: للقاضي أبي عبدالله محمد بن سعيد الانصاري: يعرف بابن زرقون (ت 586هـ).

-بهجة المسالك في شرح موطأ مالك: لأبي الحسن علي بن أحمد بن يوسف بن مروان (ت 609هـ).

-شرح الموطأ: لأبي عمر الزناتي ..

– كشف المغطى في شرح مختصر الموطأ: لعبدالله بن محمد بن أبي القاسم بن فرحون (ت769هـ).

– تنوير الحوالك على موطأ مالك: لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (911هـ).

– شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك: لمحمد بن عبد الباقي الزرقاني (ت1122هـ).

– إرشاد السالك لشرح مقفل موطأ مالك: لعلي بن أحمد بن محمد الحريشي الفاسي (ت1143هـ).

– التعليق على الموطأ: للمولى سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي (ت 1238هـ).

– التعليق الممجد على موطأ محمد: لعبد الحي بن عبد الرحيم الأنصاري اللكنوي (ت1304هـ).

– أوجز المسالك: لزكريا بن يحيى الكاندهلوي (ت1348هـ).

– تقريب المسالك لموطأ الإمام مالك: لأحمد بن الحاج المكي السدراتي (ت1253هـ).

– تقييد على الموطأ: للمكي محمد بن علي البطاوري الرباطي (ت1355هـ).

– التعليق على الموطأ: لمحمد بن أحمد بن إدريس الشريف الإسماعيلي (ت1367هـ).

– دليل السالك إلى موطأ مالك: لمحمد بن عبد الله بن أحمد الجكني الشنقيطي (ت1367هـ).

– إضاءة الحوالك من ألفاظ دليل السالك: لمحمد بن عبد الله بن أحمد الجكني الشنقيطي (ت 1367هـ).

– مشارق الأنوار في شرح ما في الموطأ والصحيحين من الأخبار: لعبد الحق بن عبد الواحد بن الهاشم العدوي العمري (ت بعد 1370هـ).

– كشف المغطى: لمحمد بن الطاهر بن عاشور (ت1393هـ).

وعلى العموم فهذه الشروح اهتمت بكل الجوانب المتعلقة بالموطأ، سواء من حيث الصناعة الحديثية، كالعناية برجال الإسناد، أو مسند الحديث، أو من ناحية مضامينه الفقهية، أو شواهده اللغوية، أو غريبه.

[انظر مزيدا من هذه الشروح في الديباج المذهب، والفكر السامي، وشجرة النور الزكية،  والمدخل إلى الموطأ، ومقدمة المحقق عبد الرحمن بن سليمان العثيمين لكتاب تفسير غريب الموطأ لعبد الملك بن حبيب] .

الدكتور عبد الله معصر

• رئيس مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق