مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةقراءة في كتاب

أزهار الأكمام في الكلام على مولد خير الأنام لعلي بن علي بن أحمد عطية السوسي(تـ: 1225هـ)، تعريف وتوصيف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.

وبعد؛

فمن المعلوم أن علماء الأمة الإسلامية سلكوا طرقا متعددة  في تعظيم اليوم الذي ولد فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتذكير بالحدث الذي وقع فيه؛ وأظهر علماؤها فنا من فنون التأليف متعلقا بهذا الحدث العظيم، وكتبا منسوبة إليه تسمى: “المولديات”، يُذكر فيها: مولده الشريف وما ظهر من الآيات عند هذا المولد، وبيان نسبه الشريف، وشمائله، ومعجزاته صلى الله عليه وسلم إلى غير ذلك.

ومن بينها كتاب ” أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام”، ونظرا للقيمة العلمية لهذا الكتاب، وعدم معرفته بين الدارسين والقارئين ارتأيت التعريف به وبصاحبه باختصار.

أولا: التعريف بعطية السوسي[1].

هو:  علي بن محمد بن أحمد عطية،  من أبناء سوسة وبها ولد وتربى وقرأ بالزيتونة واستقر ببلده حيث تعاطى التعليم بجامعها الكبير، وكان حيا أوائل القرن الثالث، وسمى نفسه في أول شرحه على نظمه في التوحيد: “علي بن علي عطية السوسي أصلا ومنشأ”، ويسميه ولده في تقديم الشرح المذكور: “والدنا وشيخنا سيدي علي عطية”، وجاء اسمه في صدر تأليفه: “كفاية العباد”: علي بن علي بن محمد بن أحمد عطية السوسي أبو الحسن.

 من مؤلفاته:

ابتهال واستغاثة منظومة في 78 بيت.

تبصرة العازم على تذكرة الناظم وهو شرح على منظومته في التوحيد.

وكفاية العباد في أهم ما وجب عليهم من الاعتقاد والتحريض على الطاعة والجهاد.

اللآلئ السنية على الأربعين الباكرية من كلام خير البرية، وهو شرح مطول مفيد وضعه على الأربعين حديثا التي جمعها شيخه أبو العباس حمودة باكير التونسي.

منظومة في التوحيد سماها: “تذكرة الناظم” مطلعها:

الحمد لله الذي تفردا** في ملكه فلم يزل موحدا.

أرخ وفاته ابنه عبد الحميد سنة: (1225هـ)[2].

ثانيا: التعريف بكتاب أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام .

لا شك أن كتاب ” أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  ” لعلي بن علي بن أحمد عطية السوسي من أفضل ما ألف في المولد النبوي الشريف، فقد قام مؤلفه رحمه الله بجمع فوائد وخلاصة مهمة من عيون الكتب المؤلفة في موضوع الولادة الشريفة خاصة، وكتب السيرة النبوية عامة، واتبع فيه منهجا علميا محكما في جمع مادته العلمية.

  يقول رحمه الله  في مقدمة كتابه ما نصه: “فإني قصدت في هذا التعليق جمع ما ذكره الأئمة  فيما يتعلق بمولد نبي الرحمة لجزامة مما يستحسنه  الراغبون ويستفيد منه الطالبون، وينال بركة المحبون، عسى أن يكونوا  من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وسميته:  بأزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  عليه  من الله تعالى  أفضل الصلاة والسلام[3].

وتناوله في مجموعة من الأبواب وهي كالآتي:

ذكر النسب الزكي له صلى الله عليه وسلم[4].

ذكر  ما لاح من أنواره صلى الله عليه وسلم   قبل وجود صورته وذكر نوره، وخلق طينته قبل طينة آدم عليه السلام، وحديث صور الأنبياء  عليهم الصلاة والسلام[5].

ذكر زواج أبوي النبي صلى الله عليه وسلم[6].

ذكر قصة الخثعمية  الكاهنة[7].

ذكر أمر عبد المطلب بحفر زمزم[8].

ذكر نذر عبد المطلب بذبح  ولده  وما آل إليه أمره  فيه من الفرج  والتيسير[9].

 ذكر حمل آمنة برسول الله صلى الله عليه وسلم[10].

ذكر بعض الوقائع ظهرت في مدة حمله صلى الله عليه وسلم[11].

من حوادث مدة حمله صلى الله عليه وسلم قصة أصحاب الفيل[12]  

ذكر ولادته، وما ذكر من بركته ويمنه حال وضعه[13].

ذكر بعض الحوادث وقعت في ليلة ميلاده صلى الله عليه وسلم[14].

ذكر رضاع  رسول الله صلى الله عليه وسلم  وشرف وعظم  وكرم[15].

ذكر حديث حليمة[16].

ومن المسائل التي تناولها علي عطية السوسي في كتابه:  الاختلاف الواقع في عام ولادته صلى الله عليه وسلم [17] ، والاحتفال بالمولد النبوي وما يعمل فيه من قراءة القرآن، وإنشاد المدائح النبوية والعرفانية وإطعام الطعام والصدقات… [18].

والحاصل أن هذا الكتاب حاول أن يجمع في طياته صاحبه  العلامة عطية السوسي مجموعة من الفوائد والمسائل المتعلقة بولادة سيد البشرية عليه الصلاة والسلام، فهو جدير بالدراسة والتحقيق.

منه نسخة بالمكتبة الوطنية تحت رقم: 2653د.

تم الفراغ من تعليقه ضحى يوم الخميس موفي عشرين من محرم الحرام سنة 1218هـ ثمانية عشر ومائتين وألف .

ناسخه: الحاج محمد بن الحاح محمد بن محمد بن محمد بن فضل الله.

تاريخ النسخ:  اليوم الرابع عشر من شهر صفر الخير بعد صلاة الظهر عام ثمانية عشر ومائتين وألف(ت1218هـ)، ضمن مجموع من ص: 1 إلى ص: 84.

*******************

هوامش المقال: 

 [1]   ترجمته في كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين (1 /353-354).

 [2]   كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين (1 /354).

[3]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 2).

[4]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 2).

[5]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 4).

[6]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 14).

[7]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 17).

[8]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 18).

[9]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 20).

[10]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 22).

[11]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 24).

[12]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 27).

[13]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 33).

[14]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 54).

[15]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 69).

[16]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 70).

[17]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 43).

[18]  أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام  (ص: 49).

******************

جريدة المراجع:

أزهار الأكمام  في الكلام على مولد خير الأنام، لعلي بن علي بن أحمد عطية السوسي مخطوط بالمكتبة الوطنية تحت رقم: 2653د.

كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين،  لحسن حسني عبد الوهاب، دار الغرب الإسلامي ط1، 1990م.

*راجع المقال الباحث يوسف أزهار

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق