مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراويمعالم

رباطات مجموعة أيت تيدرارين وزواياها

الدكتور مصطفى مختار

باحث بمركز علم وعمران

يبدو أن محاضر التدريس التي أسسها سيدي حنين بن سرحان الأنصاري، ببلاد الساحل[1]، شكلت نوى رباطات تيدرارينية من بينها رباط أهل الزريبة[2] الذي تحول إلى زاوية سيدي أحمد- بوغنبور- بن إعز الأنصاري [3].

      وعمل أبناء الصالح الأخير وأحفاده على تأسيس زوايا ومزارات أخرى[4]، مثل: زاوية أهل سيدي هيبة، بجماعة مجاط، إقليم شيشاوة[5]؛ وزوايا تيورار بأولاد اعلي من تيدرارين، والحاج مسكة، وأهل الكارة، وأهل القرية، وسيدي كانون، وأهل بياضة، وأهل السميرة في طريق أسفي[6]؛ وزاوية الأنصار بوحولي، بجماعة تافتاشت، إقليم الصويرة[7]؛ وزاوية المقلش بن اعلي بن أبي يعزى، بمنطقة انخيلة (القبلة)[8]؛ وزاوية أحمد بن يداس، بمنطقة الترتار، جنوب بوجدور[9]؛ وزاوية موسى ولد عبد الل ولد بوغنبور، باجريفية [10]؛ ومزار سيدي أحمد بوغمبور، باجريفية[11]؛ وزاوية داود بن موسى بن عبد الل بن سيدي أحمد بوغنبور، باَفطوط الشرقي[12]؛ وزاوية سيدي الغازي، بمنطقة اكطي الغازي[13]؛ وزاوية احمدناه ولد إبراهيم، بحاسي توزونين[14]؛ وزاوية العالم ولد محمد الشيخ، باوديات العالم، بجماعة بوكراع[15]؛ وزاوية سيدي إبراهيم محمد، بمنطقة انفافيد، شمال الطاح؛ وزاوية أحمد مسكة ولد مغلش (بلمغيبر)، بمنطقة المنحازة، على بعد 25 كلم جنوب بوجدور[16]؛ وزاوية سيدي عبد الل محمد، بمنطقة لكراع، جنوب بوجدور[17]؛ وزاوية سيدي هيبة، على بعد 15 كلم شمال بوجدور[18]؛ وزاوية سيدي الغازي، شمال بوجدور[19]؛ وزاوية الحاج (المغالشة)، بمنطقة الحشيشة، على بعد 140 كلم شرق بوجدور[20]؛ وزاوية بابا اعلي (اعلي لعصام)، باكطي بابا علي، بجماعة فم الواد[21]؛ وزاوية البشير ولد ميارة، بجماعة بوكراع[22]؛ وزاوية أحمد لسماعيل، بمنطقة ازيك، بجماعة بوكراع[23]؛ وزاوية عيسى بن إبراهيم، بمنطقة وديان ظميريين، بجماعة ادشيرة. وقيل بالساقية الحمراء[24]؛ وزاوية سيدي اعلي ولد امبارك، بحاسي انوتي، بجماعة فم الواد[25]؛ ومزار لالة العيافة منت عبد الرحمان ولد سيدي أحمد بوغنبور أو بنت ميارة، بروضة بعض صلحاء قبيلتها، بوادي الساقية الحمراء، أو بفم الواد[26]؛ وزاوية محمد ولد لعبيد الل، بمنطقة خوي الزّوَايا؛ وزاوية شكراد بن دعنون، بمنطقة كنديلف، على بعد 5 كلم شمال العيون؛ وزاوية بابا ابريهمات، بمنطقة اساتف، بجماعة الدروة؛ وزاوية سيدي عبد الل، بمنطقة لخويات، بجماعة الطاح[27]؛ وزاوية ميارة ولد سيدي ابراهيم، على مقربة من حاسي تافراوت، بجماعة الطاح[28]؛ وزاوية محمد ولد الطالب، بساحل الطاح؛ وزاوية محمد ولد ميارة، بمنطقة لغويبة، باخنفير؛ وزاوية عبد الرحمان ولد سيدي أحمد بوغنبور، بمنطقة مقيطع الصفا، بساحل واد نون[29].

      وبذلك، تشكل جغرافية رباطات مجموعة أيت تيدرارين وزواياها أو مزاراتها صلة ثقافية رابطة بين الصحراء المغربية وشمالها، بشكل تصبح معه رمزيا إحدى دعائم وحدة وطنية ضد التحديات الداخلية والخارجية.

والله الموفق للصواب والمعين عليه.

الإحالات:

[1] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، عبد العزيز فعراس، مطبعة طوب بريس، 2012 م، ص42، وص53- 54، وص79؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء، زهرة فعراس، مطبعة طوب بريس، 2015 م، ص62، وص66؛ والساقية الحمراء ووادي الذهب خلال القرن التاسع عشر، ج1، بشرى الفراحي، مطبعة أصكوم، 2021 م، ص113؛ وزاوية أهل الزريبة مؤسسوها وأدوارها، زهرة فعراس، في: أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي، المطبعة والوراقة الوطنية، 2016 م، ص181؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار، مصطفى حاضيه، في: أدب الواحة، ص205؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج8، ص2658.

[2] راجع: زاوية أهل الزريبة مؤسسوها وأدوارها، ص181، وص184؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار، ص205، وص207.

[3] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص55، وص81، وص84، وص89- 105، وص129؛ وأولياء وصلحاء الصحراء، إدريس نقوري، مطبعة DIMAGRAF، 2018 م، ص343؛ وزاوية أهل الزريبة مؤسسوها وأدوارها، ص180- 188، بتصرف؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار، ص203- 208، بتصرف؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج8، ص2659؛ وج26، ص198؛ ومادة بوغنبور، أحمد، في: معلمة المغرب، ج26، ص122.

[4] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص79- 84؛ والساقية الحمراء ووادي الذهب خلال القرن التاسع عشر، ج1، ص115؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي، ص205.

[5] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص81، وص117، وص119، وص122، وص123، وص127؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء، ص66؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي، ص208؛ والصلاح والتصوف وعمارة الجنوب المغربي، عبداتي الشمسدي، في: طرفاية تاريخ ومجال، المطبعة والوراقة الوطنية، 2019 م، ص108؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[6] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص81، وص122، وص127؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء، ص66؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج8، ص2659؛ وج26، ص198.

[7] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص81، وص117 وص119، وص122، وص127، وص131، وص132؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار، ص208؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[8] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص81؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[9] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص81- 83، وص106- 113؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي، ص208؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[10] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار، ص81؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[11] مادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[12] أولاد تيدرارين الأنصار، ص81.

[13] نفسه؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[14] نفساهما.

[15] نفساهما.

[16] أولاد تيدرارين الأنصار، ص81.

[17] نفسه؛ ومادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[18] أولاد تيدرارين الأنصار، ص81.

[19] نفسه؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار، ص208.

[20] أولاد تيدرارين الأنصار، ص81.

[21] نفسه؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي زاوية الأنصار، ص208؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[22] أولاد تيدرارين، ص81؛ والزوايا والتصوف بالجنوب المغربي، ص208.

[23] أولاد تيدرارين الأنصار، ص81.

[24] نفسه؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[25] أولاد تيدرارين الأنصار، ص81.

[26] نفسه، ص55، وص81؛ وأولياء وصلحاء الصحراء، ص340؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[27] أولاد تيدرارين الأنصار، ص81.

[28] نفسه؛ ومادة تيدرارين، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[29] أولاد تيدرارين الأنصار، ص81.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق