مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكمعالم

تقريب (معلمة موطأ الإمام مالك) الحلقة (5)

(5) أشهر روايات الموطأ حسب توزيع المجال الجغرافي

ومن أهل العراق وغيرهم:

1-رواية عبد الرحمن بن مهدي (ت 198هـ) قال عياض: (قال القطان: ما قرأ ابن مهدي على مالك، أثبت مما سمع منه الناس) [ترتيب المدارك، ج3ص202]

2-رواية سويد بن سعيد بن سهل الهروي الحدثاني. عده القاضي عياض في مشاهير رواة الموطأ [ترتيب المدارك، ج2ص88].

3-رواية قتيبة بن سعيد بن جميل البلخي (ت240هـ) [ترتيب المدارك، ج3ص260].

4-رواية يحيى بن يحيى بن بكير بن عبد الرحمن بن يحيى بن حماد التميمي الحنظلي، أبو زكريا النيسابوري (ت 226). قال القاضي عياض: (روى عن مالك الموطأ، وقيل: قرأه عليه، وهذا الذي يدل عليه حديثه عنه في صحيح مسلم وغيره) [ترتيب المدارك، ج3ص216].

5-رواية إسحاق بن عيسى الطباع البغدادي (ت215هـ). [ترتيب المدارك، ج3ص.227].

6-رواية محمد بن الحسن الشيباني (ت 189هـ).

    ومنهج محمد في الموطأ كما يلي:

 أ- أن يذكر ترجمة الباب، ويذكر متصلا به رواته عن الإمام مالك، موقوفة كانت أو مرفوعة.

ب- ألا يذكر في صدر العنوان إلا لفظ الكتاب أو الباب، وقد يذكر لفظ الأبواب، وليس فيه لفظ الفصل، إلا في موضع اختلفت فيه النسخ، ولعله من أرباب النسخ.

ج- أن يذكر بعد الحديث أو الأحاديث اجتهاده، مخالفا أو موافقا لمالك أو غيره من علماء الحجاز والعراق، معبرا عن ذلك بقوله: وبه نأخذ، وعليه الفتوى، وبه يفتى، وعليه الاعتماد، وعليه عول الأئمة، وهو الصحيح، وهو الظاهر، وهو الأشهر، ونحو ذلك، ولكثرة ما ذكره من غير روايات مالك وما اجتهد فيه اشتهر بموطأ محمد.

د-لم يذكر مذهب أبي يوسف في موطئه.

هـ– فيه بعض أحاديث ضعيفة، وبعضها ينجبر بكثرة الطرق، وبعضها شديد الضعف، لكنه غير مضر لورود مثل ذلك في صحاح الطرق. [انظر مقدمة التعليق الممجد. وكتاب الموطآت، نذير حمدان ص97].

7- رواية سليمان بن برد بن نجيح التجيبي مولاهم، أبو الربيع المصري (ت210هـ).

 قال القاضي عياض: (روى عن مالك الموطأ والفقه وغير ذلك).

وقال محمد بن الحكم: (الموطأ الذي سمع ابن برد أصح موطأ). [ترتيب المدارك، ج 3ص 283. وإتحاف السالك، ص13].

 وقد اعتمد الجوهري هذه الرواية إلى جانب الروايات الأخرى في كتابه مسند الموطأ.

8- رواية أبي حذافة أحمد بن إسماعيل السهمي البغدادي قال الذهبي: سماعه للموطأ صحيح في الجملة. [ترتيب المدارك، ج2ص87. وتقريب التهذيب، ج1ص11].

    9- رواية محمد بن شروس: قال القاضي عياض: (من أصحاب مالك، له عنه الموطأ، وكتاب سماع مسائل …وقد رأيت موطأه عن مالك، وهو غريب لم يقع لأصحاب اختلاف الموطآت، فلهذا لم يذكروا منه شيئا). [ترتيب المدارك ج3ص197].

10- رواية أبي قرة السكسكي: روى عن مالك ما لا يحصى حديثا ومسائل، وقد روى عنه الموطأ. [ترتيب المدارك، ج3ص196].

11- رواية محمد بن المبارك بن يعلى القرشي، أبو عبد الله الصوري القلانسي الدمشقي (ولد سنة 153هـ، وتوفي سنة 215هـ). [الجرح والتعديل، ج8 ص104. تهذيب التهذيب، ج10ص375.]

قال ابن ناصر الدين الدمشقي: (كان من الثقات الأثبات). وعده ضمن رواة الموطأ.[إتحاف السالك، ص113].

12- رواية محمد بن صدفة الفدكي.

13- رواية محمد بن معاوية الحضرمي.

14- رواية محمد بن بشير المغافري الناجي (ت198هـ).

15- رواية يحيى بن مضر القيسي.

وكل هؤلاء ذكرهم القاضي عياض في كتابه ترتيب المدارك.

الدكتور عبد الله معصر

• رئيس مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق