مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراويأعلام

إسهام للا العيّافة، حفيدة سيدي أحمد بوغنبور، في التنمية المجالية

الدكتور مصطفى مختار

باحث بمركز علم وعمران

 أسهمت الصالحة للا العيّافة منت/ بنت عبد الرحمان[1] أو بنت ميارة[2] أو بنت سيدي هيبة[3]، حفيدة سيدي أحمد بوغنبور[4]، في التنمية المجالية الصحراوية، خلال ثلاثة مظاهر. أولها: الإيمان بأهمية الماء في الاستقرار البشري. وثانيها: الإسهام في حفر الآبار الصحراوية. وثالثها: الإسهام في تشكيل المسلك الرابط بين بلاد الساحل الصحراوي المغربي وبلاد الحوز الكبير.

الإيمان بأهمية الماء في الاستقرار البشري:

  يبدو أن للا العيّافة نزلت، بموضع دفنها بوادي الساقية الحمراء[5]، بفم الواد[6] أو بأزبار العيافة[7]، عند البئر المسمى باسمها[8]، قرب العيون غربها[9]. ولعل ذلك يبطن معرفة مجالية أساسية بدور الماء في الاستقرار البشري.

الإسهام في حفر الآبار الصحراوية:

  أسهمت للا العيّافة في حفر الآبار الصحراوية. حيث حفرت أول بئر بمنطقة فم الواد[10]، سمّي بئر أو حاسي العيّافة[11] الذي سيصبح مزودا مائيا أساسيا لساكنة مدينة العيون[12].

الإسهام في تشكيل المسلك الرابط بين الساحل الصحراوي وبلاد الحوز الكبير:

  حبست للا العيّافة البئر أو الحاسي المذكور على المجموعات البشرية التي ترتاد منطقة فم الواد[13]. ولعلها، بذلك، أسهمت، بشكل أو بآخر، في تشكيل المسلك الرابط بين الساحل الصحراوي المغربي وبلاد الحوز الكبير[14].

ويبدو أن تحبيسها المذكور تعويض عن إحساسها باليتم. حيث توفيت والدتها وهي رضيعة، فأحضرت لها أكثر من مرضعة[15].

وتبعا لكل ما سبق، شاركت الصالحة للا العيّافة، إلى جانب كثير من صلحاء الصحراء، في التنمية المجالية، بشكل يمكن القول معه: الصالحات شقائق الصلحاء في تنمية المجال الواحي الصحراوي.

الإحالات:

[1] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، عبد العزيز فعراس، بتعاون مع: زهرة فعراس، الرباط، مطبعة طوب بريس، 2012 م، ص55، وص81؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، زهرة فعراس، مجموعة البحث والدراسات حول ساحل الصحراء، الرباط، مطبعة طوب بريس، ط. الأولى، 2015 م، ص88.

[2] مادة تيدرارين، أولاد، محمد دحمان، في: معلمة المغرب، ج26، ملحق (ج3)، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، الرباط، دار الأمان، ط. الأولى، 1435 هـ- 2014 م، ص198.

[3] الساقية الحمراء: “صلحاء وزوايا”، مولود سنادي، في: الصحراء، الإنسان والمجال، إشراف: محمد شرايمي، سلسلة كراسة الباحث، تطوان، مطبعة الحمامة، ط. الأولى، 2017 م، ص171.

[4] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، ص55، وص81؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، ص88.

[5] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، ص55؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، ص88؛ والساقية الحمراء: “صلحاء وزوايا”، ص171.

[6] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، ص55، وص81؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، ص88؛ وأولياء وصلحاء الصحراء، إدريس نقوري، منشورات مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، مطبعة DIMAGRAF، 2018 م، ص340؛ والساقية الحمراء: “صلحاء وزوايا”، ص171. واستأنس بـ: الساقية الحمراء ووادي الذهب، ج1، محمد الغربي، الدار البيضاء، مطابع دار الكتاب، د. ت، ص49.

[7] مادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[8] راجع: المجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، ص88؛ والساقية الحمراء: “صلحاء وزوايا”، ص171.

[9] راجع: أولياء وصلحاء الصحراء، ص340؛ ومادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج26، ص198.

[10] أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، ص55؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، ص88.

[11] راجع: الساقية الحمراء ووادي الذهب، ج1، ص49؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، ص88؛ والساقية الحمراء: “صلحاء وزوايا”، ص171.

[12] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، ص55؛ والساقية الحمراء: “صلحاء وزوايا”، ص171. واستأنس بـ: الساقية الحمراء ووادي الذهب، ج1، ص49؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، ص88.

[13] أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، ص55.

[14] استأنس بـ: أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، ص40، وص43، وص47، وص84؛ والساقية الحمراء ووادي الذهب خلال القرن التاسع عسر، ج1، بشرى الفراحي، منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، القنيطرة، مطبعة أصكوم، ط. الأولى، 2021 م، ص113؛ ومادة تيدرارين، أولاد، في: معلمة المغرب، ج26، ص197.

[15] راجع: أولاد تيدرارين الأنصار: المواسم الدينية والملتقيات الثقافية استحضار للرمزية الروحية والتاريخية لقبيلة صحراوية، ص55؛ والمجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء بمنطقة بوجدور قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين نموذجا، ص88.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق