وحدة المملكة المغربية علم وعمرانأعلام

أمهات ملوك المغرب رائدات في العمل الديني – الحلقة الرابعة- الأميرة سحابة الرحمانية أم السلطان المولى عبد الملك السعدي

 الدكتور مصطفى مختار

باحث في مركز علم وعمران

 كانت الأميرة السيدة سحابة الرحمانية زوجة أمير المؤمنين المولى محمد المهدي السعدي، وأمّ أمير مثله المولى عبد الملك السعدي، وأمّا رمزية لأمير مثلهما المولى أحمد المنصور الذهبي. وانطلاقا من صلتها بمؤسسة إمارة المؤمنين، مثلت هذه الأميرة قدوة في العمل الديني خلال ثلاثة أوجه دالة :

تربية ولي عهد أو أمير مؤمنين في المستقبل:

  أعدت الأميرة سحابة الرحمانية ابنها عبد الملك ليتحمل مسؤولية إمارة المؤمنين في المستقبل. حيث بيّن ذلك مدى إسهامها في تربية أمير سيصبح سلطان البلاد. بل دلت مرافقتها له ولأخيه المولى أحمد المنصور إلى عاصمة الأتراك على إسهامها، بشكل أو بآخر، في إعداد أمير مؤمنين ثان بعد ابنها.  

الإسهام في المطالبة بالشرعية:

  ذكرت الوثائق كيف رافقت الأميرة سحابة الرحمانية ابنها المولى عبد الملك السعدي وأخاه المولى أحمد المنصور الذهبي إلى اسطمبول للمطالبة بشرعية حكمهما بدل ابن أخيهما محمد المتوكل. بل وذكر كثير من الوثائق أنها هي من حملت رسالة بشرى تحرير تونس من الإسبان إلى السلطان مراد الثالث ملتمسة منه تنفيذ وعده لابنها. حيث “سارت مسرعة إلى السلطان فوجدته على ظهر السراية (القصر) يراقب البحر فدنت منه بالأمر وبشرته بأخذ الحلق (حلق الوادي، بتونس) فقال لها: ومن لك بهذا، فقالت له البشارة وأنا أعطيك الكتاب فقال لها عندي ما تريدين، قالت له تعطيني خط يدك إلى ولدي عبد الملك أن يعطيه باشة (كذا) الجزائر المحلة ويحرك إلى الغرب إلى ابن أخيه” [1].

الإسهام في إقرار السلم والتعاون بين المغرب وسلاطين بني عثمان:

  أسهمت الأميرة سحابة المذكورة خلال سفارتها إلى اسطمبول في إقرار السلم والتعاون بين مسلمي المغرب ومسلمي المشرق. حيث شكل ذلك عملا دينيا حقا داعيا إلى وجوب التعاون بين المسلمين سلما وحربا.

جزى الله خيرا الأميرةَ سحابة الرحمانية، أم أمير المؤمنين المولى عبد الملك بن محمد المهدي السعدي، والأم الرمزية لأمير المؤمنين المولى أحمد المنصور الذهبي. حيث دلت غربتها بالمشرق الإسلامي على تحملها مسؤولية إعداد أمير مؤمنين مقبل وعلى تخلقها بأخلاق الصبر والمكابدة، بوصفهما خلقين دينيين حقين يؤتياهما المؤمنون الذين اصطفاهم الله.

والله الموفق للصواب والمعين عليه.

الإحالات:

[1] انظر: تاريخ الدولة السعدية التاكمدارتية، مؤرخ مجهول، تقديم وتحقيق: عبد الرحيم بنحادة، منشورات عيون، مراكش، دار تينمل للطباعة والنشر، 1994 م، ص46؛ ونزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي، محمد الصغير الإفراني، تقديم وتحقيق: عبد اللطيف الشاذلي، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، ط. الأولى، 1419 هـ- 1998 م، ص120، وص123؛ وكتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، ج5، ص62، وص63. وراجع: الوسيط في التاريخ الدولي للمغرب، مج 3، عبد الهادي التازي، نشر وتوزيع: دار نشر المعرفة- الرباط، مطبعة المعارف الجديدة، ط. الأولى، 1422 هـ- 2001 م، ص21؛ والمرأة في تاريخ الغرب الإسلامي، ص235.

  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق