مركز الدراسات القرآنيةغير مصنف

أنا والقرآن: سورة آل عمران

صدر كتاب «أنا والقرآن: سورة آل عمران»، للدكتور جاسم سلطان، عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، وتمكين للأبحاث والنشر، ط.1، 2015م، في 208 صفحة.

الكتاب يحتوي على مقدمة ومجموعة من العناوين المعبّرة عن مقصود آيات آل عمران، تصل إلى ثمانية وثمانين عنوانا، وخاتمة.

في المقدمة يسلك المؤلف طريقا يقوم على محاولة إدراك العلاقات التي تربط النص القرآني بواقعنا المعاصر، ثم يستحضر الفكرة الأساسية لسورة الفاتحة باعتبارها خارطة القرآن الكبرى، التي تقدم عدة رسائل أوصلها إلى تسعة رسائل.

ثم يستحضر في حديثه عن سورة البقرة قصة بني إسرائيل وسوء التلقي عن الرسل بسبب الترسبات العقدية المنحرفة، ثم ينطلق مع سورة آل عمران مبتدئا بسؤال، كيف يؤله البشر؟ وهو سؤال محوري أو فكرة محورية عالجتها سورة آل عمران؛ فهي ترسم ملامح نشأة الديانة المسيحية، وتعالج مشكلة تأليه المسيح عليه السلام، فتكشف تعامل الإنسان مع الدين الذي ينتهي بتقديس البشر ورفعهم فوق مستوى البشرية، فيحدث انتقال من تقدير الأشخاص إلى تقديسهم، فيصبح المقدس إنسانا.

ليتنقل بنا المؤلف للحديث عن الرحمة كمفهوم مركزي انطلاقا من «بسم الله الرحمن الرحيم»؛ مشروع الأمة الخاتمة، التي حولت المعادلة من بسمك اللهم إلى «بسم الله الرحمن الرحيم»، وهي تعني أن كل شيء بدأ بالخالق الواحد وهو الله.

ثم ينتقل إلى سر الحروف المقطعة في أوائل بعض السور القرآنية؛ «ألم» التي تستحث الإنسان على التساؤل دائما والتفكر والمراجعة، للإجابة عن أسئلة الكون والإنسان والاجتماع البشري، وكل الظواهر السياسية والاقتصادية والصحية والتعليمية والإعلامية والتنظيمية..

وقد وقف المؤلف على مجموعة من المفاهيم المحورية التي عالجتها السورة، بدءا من مفهوم الرحمة، ومفهوم الأمان من الزيغ، وومفهوم الآيات المحكمات والمتشابهات، مفهوم الدين عند الله، وقصة عيسى عليه السلام، ومفهوم الإنفاق والاعتصام بالله، ومفهوم السواء، والفرق بين التقدير والتقديس، ومفهوم الموت، ومفهوم العزيمة والصبر، وغيرها من المفاهيم الأساسية في سورة آل عمران.

إنجاز: محمد لحمادي
مركز الدراسات القرآنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق