مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةغير مصنف

من جهود علماء المغرب على كتاب الشمائل المحمدية للحافظ الترمذي

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وحبيب الحق سيدنا محمد، صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين.

إعداد الباحث: عبد الفتاح مغفور

وبعد؛

      يعد الإمام المحدث أبو عيسى الترمذي (ت279هـ)؛ رائد فن الشمائل بلا منازع، فقد رزق كتابه الموسوم ب: “الشمائل المحمدية والخصائص المصطفوية” من القبول ما قل نظيره، فطار صيته، وانتشرت نسخه في الآفاق، وعكف  علماء الأمة  منذ تأليفه إلى اليوم على دراسته، وشرحه وتحليله والتعليق  عليه، فكان للمغاربة حظ كبير، ونصيب وافر في العناية بهذا الكتاب، فوقفوا الأوقاف، ووهبوا الهبات، لتدريسه، كما أبدعوا في شرحه وتلخيصه ونظمه، والاستخراج على منواله، ومن الأعمال الجليلة المفيدة التي وضعها علماء المغرب  على هذا المؤلف المبارك ما  يأتي:

ـ طررعلى شمائل الترمذي لعبد الرحمن بن محمدالعارف الفاسي( ت1036هـ). [1]

ـ شرح الشمائل لعبد الرحمن بن زكري الفاسي(  1144هـ). [2]

ـ تقييد على الشمائل للترمذي لمحمد بن أحمد بن محمد الحريشي (من أهل القرن الحادي عشر)[3]، وهو تلخيص من كتاب أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل، لابن حجر الهيتمي، مع بعض الزيادات من كتب أخرى غيره، كما نص على ذلك مؤلفه في المقدمة [4].

 ـ حاشية على شمائل الترمذي“، لمحمد بن الطيب الشركي الفاسي (ت1170هـ). [5]

 ـ الفوائد الجليلة البهية على الشمائل المحمدية للترمذي لمحمد بن قاسم جسوس الفاسي (ت1182هـ)[6]، وهو شرح مشهور متداول بين طلاب العلم، قال  ابن سود واصفا إياه: “… وشرحه ـ أي جسوس ـ  على الشمائل مشهور متداول”[7].

ـ شرح الشمائل لأبي العلاء إدريس بن محمد العراقي الفاسي (ت1183هـ) [8]؛ قال الزركلي:”له كتب، منها “شرح الشمائل”، للترمذي، في الخزانة الكتانية”[9]

ـ أشراف الوسائل برواة شمائل الترمذي لمحمد بن الطيب القادري الفاسي (ت1187هـ) [10].

ـ تعليق على شمائل الترمذي  لمحمد التادوي بن سودة المري الفاسي (ت1209هـ) [11].

ـ  دلالة الهائم الكئيب على أطلال ربوع الحبيب، للعلامة عمر بن عبد العزيز ، بن عبد المنعم الجرسيفي (ت 1214هـ) [12] .

ـ شرح الشمائل“لمحمد بن  أحمد بناني  الفاسي المعروف بفرعون (ت1261هـ) [13].

 ـ وسيلة الفقير المحتاج في شرح شمائل صاحب اللواء والتاج للترمذي وهو المسمى: شرح شمائل الترمذي، لمحمد بن بدر الدين بن الشاذلي الحمومي (ت1266هـ)، قال الزركلي: “صنف كتبا منها: وسيلة الفقير  ، شرح به شمائل الترمذي”[14].
ـ حاشية شمائل الترمذي لعبد الرحمن التَّغرَْغَرْتي السوسي (ت1276هـ) [15].

ـ شرح خاتمة الشمائل المصطفوية للترمذي، لابن عزوز محمد المفضل عبد الهادي المكناسي:(ت1319هـ).[16]

ـ نشر الشمائل لنشر الشمائل، لإبراهيم بن محمد بن عبد  القادر التادلي(1311هـ).[17]

 ـ شرح الشمائللأحمد بن الطالب بن سودة المري الفاسي(ت1321هـ). [18]

ـ  حاشية على شرح الشيخ جسوس على الشمائل المحمدية ،لمحمد (فتحا) بن قاسم بن محمد القادري(1331 هـ).[19]

ـ ختم الشمائل لمحمد بن القاسم  بن محمد القادري(ت1331هـ).[20]
 ـ روض الأزهار في الشمائل النبي المختار لعبد السلام بن أحمد العمراني الفاسي (ت 1332هـ).[21]

ـ حواشي على شمائل الترمذي لعبد الكبير بن محمد الكتاني الفاسي (ت1333هـ). [22]

 ـ مفتاح الشمائل المحمدية للترمذي لمحمد بن محمد التهامي جنون الفاسي ( (1333هـ). [23]

ـ نظم الشمائل  المحمدية والسيرة المصطفوية لعبد الحفيظ بن الحسن العلوي السلطان (ت1356هـ).[24]

ـ تعليق الحمائل  فيما أغفله شراح الشمائل[25]، لعبد الله بن الطاهر بن محمد بن حَمِّ الكَرسيفي التازي (من أهل القرن 13 الهجري)[26].
ـ شرح الشمائل لأبي الشتاء بن الحسن الصنهاجي الفاسي(ت1365هـ) [27].

ـ عون الطالب السائل على فهم الأثرين المختوم بها الشمائل لمحمد بن أحمد بن المكي بن أحمد بن علي السوسي (ت1369هـ)[28]، وهو ختم على شمائل الترمذي.
ـ المستخرج على الشمائل المحمدية للترمذي” لأحمد بن محمد بن الصديق الغماري (ت1380هـ). [29]  

ـ شرح الشمائل المحمدية لمحمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني (ت1382هـ).[30]

خلاصة:

      من خلال ما سبق يتبين أن علماء المغرب اعتنوا بالشمائل المحمدية للحافظ الترمذي عناية خاصة، ويظهر هذا  كم من شارح لها ، ومعلق عليها، وحال لعويصها، ومستخرج على منوالها، قاصدين بذلك بيان حسنه وإحسانه صلى الله عليه وسلم، واستحضار أوصافه البهية وصفاته المرضية الموصلة إلى محبته والتعلق به، وتعظيم قدره والعمل بشريعته، والسير على نهجه في السر والعلانية، وفي الظاهر والباطن.

*****************
 جريدة المصادر والمراجع:

1. إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع لعبد السلام بن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن الطالب بن مَحمد -فتحا- ابن سودة. تحقيق محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت ط1: 1417 هـ / 1997م.

2. اتحاف ذوي  العلم  والرسوخ بتراجم من أخذت  عنه من الشيوخ، للعلامة محمد بن الفاطمي بن الحاج السلمي، تحقيق محمد حمزة بن علي الكتاني، دار الكتب العلمية بيروت لبنانط1، 1425هـ/2004م.

3. الأعلام(قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين) لخير الدين الزركلي الدمشقي، دار العلم للملايين.ط15: 2002م.

4. البحر العميق في مرويات أحمد بن الصديق، لأبي العباس أحمد بن محمد بن الصديق الحسن الغماري(ت1380هـ).دار الكتبى مصر،2007م.

5. تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين، تعريب محمود فهمي حجازي، منشورات جامعة محمد بن سعود الإسلامية، 1403هـ/1983م.

6. سوس العالمة لمحمد المختار  السوسي، مطبعة فضالة المحمدية  المغرب الأقصى، عام 1380هـ /1960م.

7. الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية لأبي عيسى الترمذي، د.الحسان رحالي، مركز ابن القطان، ط1، 1433هـ/2012م.

8. فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف  بمراكش  للصديق بن العربي  محافظ خزانة بن يوسف سابقا، دار الغرب الإسلامي بيروت،1414هـ/1994م.

9. فهرس مخطوطات خزانة القرويين، لمحمد العابد الفاسي،ط1، 1409 /1989

10. الفوائد الجليلة البهية على الشمائل المحمدية لمحمد بن قاسم جسوس. مطبعة الجمالية، مصر ط1: 1330.  

11. كشاف الكتب المخطوط بالخزانة الحسنية، لعمر عمور، تقديم أحمد شوقي بنبين، ط1، 1428هـ /2007م.(منشورات الخزانة الحسنية).المطبعة والوراقة  الوطنية ـ مراكش.

12.  معجم المؤلفين لعمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة. مكتبة المثنى، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

13.  معجم المطبوعات المغربية، لإدريس بن الماحي الإدريسي القيطوني الحسني. مطابع سلا.سلا.المملكة المغربية. 1988م.

14. الموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضارية لعبد العزيز بن عبد الله، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط، 1975-1976-1981م.

******************

 

هوامش المقال:

[1] – مخطوط بالخزانة الوطنية بالرباط، 2064 ك.

[2] – معجم المطبوعات المغربية(ص:143).

[3] – فهرسة مخطوطات خزانة القرويين لمحمد العابد الفاسي(3 /196)

[4] – فهرسة مخطوطات خزانة القرويين(3 /196)

[5] – فهرس الفهارس(2 /1070)

[6] – معجم المطبوعات المغربية: (ص: 75).

[7]- اتحاف المطالع لابن سودة (1 /28)

[8] – فهرس الفهارس (2 /818)

[9] – الأعلام (1 /280).

[10]- معجم المطبوعات(ص:283)، الأعلام(8 /176).

[11]- فهرس الفهارس(1 /251).

[12] – فهرس  مخطوطات خزانة ابن يوسف (ص:167).

[13] -توجد نسخة منه بالخزانة  الوطنية تحت رقم: د306.

[14] –  الأعلام (6 /155).

[15] – سوس العالمة(ص: 200)

[16] – كشاف الكتب المخطوط بالخزانة الحسنية(ص: 165).

[17] – توجد منه نسختان  بالخزانة الوطنية الرباط:1091 ك،594ك.

[18] -معجم الشيوخ، (1 /101)، الأعلام(1 /139)

[19] – الأعلام(7 /9)

[20] – كشاف الكتب المخطوط بالخزانة الحسنية(ص: 165).

[21] – معجم المطبوعات (311).

[22] – معجم المطبوعات المغربية (ص: 298.)

[23] -معجم المطبوعات المغربية(ص: 66)

[24] – وجدت في الموقع الإلكتروني  للمكتبة الوطنية بالرباط أنه مطبوع، وأنه موجود بها، فبحثت فيها عنه،  فلم أجده.

[25] – كشاف الكتب المخطوط بالخزانة الحسنية(ص:83)، وفهرس المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية (ص:98)، ومنه نسخة بالخزانة الوطنية بالرباط تحت رقم:934ك.

[26] – الموسوعة المغربية للأعلام 4 /107، تاريخ التراث العربي 1 /309، الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية ص: 78-79-80-81-82.

[27] – إتحاف ذوي العلم والرسوخ(ص: 44).

[28] – مجلة دعوة الحق، العدد 159.

[29] – البحر العميق (1 /92).

[30] – منه نسخة بالخزانة الوطنية  بالرباط تحت رقم : 3293ك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق