مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثأعلام

محمد بن أحمد بن يوسف الفاسي تـ1084هـ

  هو الشيخ الفقيه العلامة القاضي الإمام الجليل الأصيل الحافظ، أبو عبد الله محمد بن الإمام الحافظ أبي العباس أحمد بن أبي المحاسن يوسف الفاسي، ذكر صاحب شجرة النور أنه ولد سنة 1009هـ، وعند القادري في نشر المثاني أنه ولد بفاس سنة 1008هـ، أخذ عن مجموعة من العلماء منهم:الشيخ العلامة ابن عاشر(تـ1040هـ)، وعمه العربي الفاسي(تـ1052هـ)، وعم أبيه أبي زيد عبد الرحمن الفاسي(تـ1096هـ) وغيرهم.

  سكن رحمه الله مكناسة الزيتونة، وتقلد قضاءها مدة فعدل وحمدت سيرته، وأحبه أهلها كلهم فكأنما أشربت قلوبهم محبته، ثم انتقل إلى مدينة فاس فولي الفتوى وخطبة جامع القرويين. ثم أخر عنها فلازم القراءة والتدريس؛ فأخذ عنه جماعة من العلماء منهم: أبو محمد عبد السلام بن الطيب بن أبي عبد الله محمد القادري(تـ1110هـ)، ومحمد بن عبد القادر الفاسي(تـ1116هـ)، وعبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي(تـ1096هـ)، وغيرهم واعتنى في آخر حياته بالقراءات فجمعها على أبي زيد ابن القاضي وبرع فيها.

  كان رحمه الله آية من آيات الله في الحفظ، لا يجارى في سائر الفنون، من محفوظاته التي ذكرها من ترجموه، حفظه واستحضاره لـ: “تسهيل المسالك”، “مختصر ابن الحاجب الأصلي”، وكان رحمه الله ذا قوة في الفهم وحسن العبارة، ولين الجانب وحسن الأخلاق، وسرعة الدمعة والإقبال على الصغير والكبير بالبشاشة والإكرام.

  من مؤلفاته : شرح نظم المراصد لعمه العربي الفاسي، وهي أرجوزة في علم التوحيد، عنوانها: “مراصد المعتمد في مقاصد المعتقد”، وهذا الشرح توجد منه نسخة مخطوطة بمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء؛ وشرحه لنظمه في المنطق، وشرح لمختصر خليل في سفر.

  أثنى عليه العلماء ثناء عطرا، ووصفوه بأوصاف حميدة تنم عن علو كعبه العلمي، ورقيه الأخلاقي، قال في حقه صاحب الصفوة: كان رحمه الله أعجوبة في الحفظ واستحضار المسائل … فصيح العبارة، رائق الإشارة، حسن الأخلاق، سريع الدمعة؛ وقال في حقه صاحب السلوة: كان رحمه الله متضلعا في جميع العلوم، خائضا بفلك ذهنه بحار الفهوم، إماما حجة، سالكا واضح المحجة، قائما بتدريس الفنون قيام محقق ضابط، محصل محرر، وكان آية من آيات الله في الحفظ واستحضار المسائل.

  توفي رحمه الله عند غروب ليلة المولد النبوي، ودفن ضحوة يوم المولد سنة 1084هـ.

  المصادر والمراجع المعتمدة في الترجمة:

  صفوة من انتشر للإفراني(294-295)، معلمة المغرب(19/6415)، معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لابن زيدان (2/279)، طبقات الحضيكي(1/302-303)، نشر المثاني في موسوعة أعلام المغرب (4/1576)، شجرة النور (312 رقم 1215). سلوة الأنفاس (2/359-360).

  إنجاز: ذ. الأزرق الركراكي

Science

الدكتور الأزرق الركراكي

باحث سابق بمركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

عدل موثق تابع للمحكمة الابتدائية برشيد، استئنافية سطات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم

    أرجو من القائمين على قسم المخطوطات، بإرسال مخطوطة نتائج التحصيل في شرح التسهيل للدلائي لأجل البحث في الدراسات العليا.
    ولكم جزيل الشكر والتقدير
    أخوكم
    نضال العيلة
    الجامعة الإسلامية بغزة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق