مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةدراسات عامة

إبراهيم بن مصطفى الحلبي (تـ. 1776) : عالم مجهول في الرياضيات

إبراهيم بن مصطفى الحلبي (تـ. 1776) : عالم مجهول في الرياضيات

مقال لمؤرخ الرياضيات د. مهدي عبد الجواد

 

نقدم لعموم القراء والباحثين مقالا لمؤرخ الرياضيات التونسي د. مهدي عبد الجواد. يحمل هذا المقال العنوان التالي : “إبراهيم بن مصطفى الحلبي (تـ. 1776) : عالم مجهول في الرياضيات”. نشر الأستاذ مهدي عبد الجواد هذا المقال في مجلة تاريخ العلوم العربية الصادرة عن معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب (سورية) في عددها 1-2 لسنة 2011 (ص. 51-72). يمثل هذا المقال جزءا من دراسته حول انبعاث الرموز الحسابية والجبرية في الأندلس والمغرب حوالي القرن الثاني عشر الميلادي كما تشهد على ذلك أعمال أبي بكر الحصار (حي 1175) وابن الياسمين (تـ. 1204)، وكما تبيّنه أيضا كتب الحساب المنشورة في شمال إفريقيا منذ القرن الرابع عشر الميلادي.

   لقد اكتشف الأستاذ مهدي عبد الجواد أن العالم العثماني إبراهيم بن مصطفى صدقي (تـ. 1745)، موضوع هذا المقال، قد أدخل الرياضيات الأندلسية-المغاربية في دروسه التي ألقاها بإسطنبول، وأن بعض طلابه، كإبراهيم الحلبي وشُكر زاده، قد استخدموا الرموز المغاربية على نطاق واسع في كتاباتهم العلمية.

   من ناحية أخرى، يُعتبر هذا العمل تكملة لمُجمل الدراسات المهمة التي قدمها الدكتور مهدي عبد الجواد في مختلف الملتقيات المغاربية حول تاريخ الرياضيات العربية.

   وفي الختام، لا يفوتنا أن نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للأستاذ د. مهدي عبد الجواد على سماحه بنشر هذه الدراسة العلمية على الموقع الإلكتروني لمركز ابن البنا المراكشي.

إبراهيم بن مصطفى الحلبي (تـ. 1776) : عالم مجهول في الرياضيات 

ذ. عبد العزيز النقر

حاصل على شهادة الماستر في الفلسفة

باحث بمركز ابن البنا المراكشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق