مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

كتاب الأحكام

يعد كتاب الأحكام للقاضي أبي المطرف عبد الرحمن بن قاسم الشعبي المالقي(ت497هـ)، من أوائل ما صُنّف  في هذا اللون في الفقه المالكي، ورغم كثرة المؤلفات في الأحكام والنوازل، فإن قيمة هذا الكتاب تكمن في عبقرية صاحبه ومكانته العلمية، فهو فقيه مالقة في عصره، وعليه مدار الفتيا، وأحد حفاظ الموطأ والمدونة، أخذ عن شيوخ جِلّة أمثال: أبي محمد قاسم بن محمد المأموني السبتي(ت 448هـ)، وأبي علي حسين بن عيسى المالقي المعروف بحسون(ت 453هـ) وغيرهما من أعيان عصره. قال عنه أبو العباس أصبَغ بن أبي العباس، كما نقل ذلك عنه صاحب أعلام مالقة: « عُصرة أهل العلم الرفيعة، وهَضبته العَبِقَة البديعة، بَذَّ فيه جموع الأفذاذ، وأربى نظره على النقاد في النفاذ، وبورك له فيما منح من الاستيفاء والاستحواذ…».

ويبرز عمل أبي المطرف في هذا الكتاب، كونه قام  بجمع مجموعة من النوازل من بطون كتب الأمهات – عدد منها ما يزال في حكم المفقود-  والتي تضمنت مجموعة من الأبواب الفقهية، تندرج ضمن الأقضية، وما شابهها، والبيوع والأكرية وما يتبعها، والدماء والحدود وما شاكلها، والأنكحة وما تفرع عنها، ثم ختم بالوصايا والعتق وما يتصل به.

والمؤلف في كل هذا يأتي بالنازلة المعروضة، بأسلوب مبسط ورصين، خالٍ من الحشو والاستطراد، مع دقة متناهية في الجواب، مع ذكر ما توفر له من النصوص القرآنية، والأحاديث النبوية، والحكم عليها في بعض الأحيان، واستحضار أقوال أهل المذهب؛ مثل الإمام مالك، وابن القاسم، وابن الماجشون، وابن كنانة، وأشهب، وابن عبد الحكم، وابن حبيب، وسحنون، وبقي بن مخلد، ومحمد بن لُبابة، وابن أبي زيد، وآخرين، وقد يرجح بين أقوالهم، ومن جملة منهجه أيضا احتكامه للغة، واستعماله لبعض المصطلحات الفقهية قصد الاختصار منها: أصحابنا، أهل المدينة، أهل العلم، أهل العراق، فقهاء قرطبة، الصقليون، القرويون، بعض العلماء.

وانتقى المؤلف مادة كتابه من موسوعات أمهات المذهب المالكي مثل: المدونة لسحنون، والأحكام لابن زياد، والمختصر الكبير لابن عبد الحكم، والعتبية للعتبي،  والأحكام لأبي العلاء القشيري، والأحكام لابن حدير، والمبسوط للقاضي إسماعيل، والوثائق لابن أبي زمنين، والوثائق لابن الهندي.

وبناء على ما ذُكر فقد لقي الكتاب اهتماما بالغا من قبل من جاؤوا بعده، ونقلوا عنه في مصنفاتهم، أمثال: إبراهيم بن حسن بن عبد الرفيع(ت733هـ) في معين الحكام، وأبي القاسم أحمد البلوي الشهير بالبرزلي(ت841هـ) في جامع مسائل الأحكام، و أبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي(ت 914هـ) في المعيار.

طبع الكتاب: بتحقيق الصادق الحلوي، نشر دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى 1992.

الكتاب الأحكام
المؤلف أبو المطرف عبد الرحمن بن قاسم الشعبي المالقي (ت 497هـ)
مصادر ترجمته  ترتيب المدارك(الملحق) (8/186)، الصلة لابن بشكوال(2/344)، أعلام مالقة لابن عسكر وابن خميس(258)، تاريخ قضاة الأندلس للبناهي(107-108)
دار النشر دار الغرب الإسلامي، تقديم وتحقيق الصادق الحلوي، الطبعة الأولى 1992
الثناء على المؤلف قال ابن حماده البرنسي: «وألف كتابا في نوازل الأحكام مفيدا جيدا»

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق