الدكتور مصطفى مختار
باحث بمركز علم وعمران
اختلفت الروايات حول المسير التعلّمي الخاص بسيدي أحمد بن عمر العروسي، الشريف[1]، الشاذلي طريقة، الزروقي سندا[2]، الجامع بين الزروقية والجزولية[3]، من أهل القرن العاشر الهجري[4] أو القرن الحادي عشر[5]. فمن قائل إنه من بلاد بني عروس[6] حيث درس القرآن في كتاب[7]، ومن قائل إن أصله من مراكش[8]، أو من تونس[9] التي هاجر أبوه إليها قادما من بني عروس، فدرس ابنه على شيوخ جامع الزيتونة[10] بعد قراءته القرآن في أحد الكتاتيب[11].
ويبدو أنه درس، بتونس، على أحد رموز الطريقة العروسية التي هي فرع من الشاذلية [12]. ولعله من هناك رحل إلى سيدي أحمد بن يوسف الراشدي الملياني، تلميذ سيدي أحمد زروق البرنسي الفاسي، ليأخذ عنه إلى أن أصبح من مذابحه[13].
وقيل إن المترجم انتقل من تونس إلى المغرب، رفقة سيدي أحمد بوغنبور[14]، فأقام في فاس، فبني عروس، فمراكش[15]. حيث أخذ عن صلحاء فاس، وعن شيوخ آل ريسون، بضواحي بني عروس[16]. ولعل من شيوخه سيدي محمدا السهلي آمرَ سيدي أحمد الكرزازي بالقدوم على المترجم[17]، أو سيدي محمدا الريسوني ناصحَ سيدي يوسف بن عابد الفاسي بزيارته في الساقية الحمراء[18].
ويبدو أن المترجم أخذ عن سيدي رحال الكوش البدلي، ببلاد بني عروس[19]، أو بمدينة مراكش[20]. حيث تابع، بالساقية الحمراء، طريقة شيخه الجزولية بالاعتماد على كتاب دلائل الخيرات، وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم[21]. وأُثرت عنه قصيدة في مدحه عليه السلام[22]. وقيل انتقل من تونس إلى بني عروس، فالشاوية[23]، أو من تونس إلى مكناس [24]. حيث صاحب سيدي عبد الرحمان المجذوب[25]، شيخ سيدي يوسف الفاسي.
ويبدو أن المترجم اتصل بالشيخ سيدي مَحمد بن عمرو المختاري، تلميذ سيدي مَحمد بن عيسى الفهدي، وأخذ عنه. حيث قال له: "جيتَّكّ يا ابن عمرو بِيَامِينْ الصُّلْح والْعَاطِي رَبِّنا وانْتَ المِفْتَاحْ. فقال له الشيخ سيدي امحمد بن عمرو: بَرَّك جمَلْكَ يا العْروسي تَدِّ الْمَسْكْ الْفَوَّاحْ، وكَفْ لْسَانْك يا لعروسي لاَتْجِيلَكْ رِّياحْ"[26]. ومن مكناس انتقل إلى مراكش[27]. وقيل إنه تعلم في مدارس سوس[28].
وبذلك، شكلت سيرة سيدي أحمد العروسي التعلّمية صلتين ثقافيتين كبريين. أولاهما صلة ثقافية رابطة بين مكونات المغرب الكبير. وثانيتها : صلة ثقافية رابطة بين الطريقة الراشدية والطريقة الجزولية، ورابطة بين الزاوية الزروقية، والزاوية الجزولية، والزاوية العيسوية، والزاوية الفاسية.
الإحالات:
[1] أعلام من الصحراء المغربية، محمد الجيلاني لعبدَّ، الداخلة، مطبعة BENSS، د. ت، ص23، وص25، وص27، وص27- 28.
[2] الحركة الصوفية بالساقية الحمراء، لعروسي داهي، في: ثقافة الصحراء مدارات الهوية والمعنى، الرباط، مطبعة دار المناهل، 2013، ص123، وص129.
[3] مادة العروسي، أحمد، محمد بوخالد، في: معلمة المغرب، ج27، ص454.
[4] ممتع الأسماع في الجزولي والتباع، محمد المهدي الفاسي، تحقيق وتعليق: عبد الحي العمروي- عبد الكريم مراد، مطبعة النجاح الجديدة، 1994 م، ص123.
[5] مادة العروسي، أحمد، أحمد الوارث، في: معلمة المغرب، ج18، ص6046.
[6] نفسه، ص6045.
[7] العروسيون: من الجد الجامع إلى المجموعة الاجتماعية، محمد دحمان، في: تاريخ الشرفاء العروسيين، سلا، مطبعة بني ازناسن، 2004 م، ص26.
[8] الولي الصالح سيدي أحمد العروسي في آثار الدارسين، إدريس نقوري، في: تاريخ الشرفاء العروسيين، ص61، وص65.
[9] أولياء وصلحاء الصحراء، إدريس نقوري، مطبعة ديماكَراف، 2018 م، صفحات: 193- 204- 313- 314- 315- 319- 321- 342.
[10] الشرفاء الرقيبات بالصحراء المغربية، ج2، عبد العزيز منير، الدار البيضاء، دار قرطبة للطباعة والنشر، د. ت، ص126.
[11] الحركة الصوفية وأثرها في أدب الصحراء المغربية، محمد الظريف، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 2002 م، ص188.
[12] أعلام من الصحراء المغربية، ص25، وص27.
[13] سيدي أحمد العروسي الشريف المتصوف، أحمد الوارث، في: تاريخ الشرفاء العروسيين، ص14- 15، وص15- 18.
[14] أولياء وصلحاء الصحراء، ص204، وص314، وص315، وص342.
[15] نفسه، ص193، وص314، وص315، وص319، وص321.
[16] الحركة الصوفية بالساقية الحمراء، ص123، بتصرف.
[17] زاوية الشيخ امحمد بن عمرو المختاري، أحمد الوارث، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 2016 م، ص133، وص135- 136.
[18] رحلة ابن عابد الفاسي، يوسف الفاسي، تحقيق وتقديم وتعليق: إبراهيم السامرائي- عبد الله محمد الحبشي، دار الغرب الإسلامي، 1993 م، ص52.
[19] هجرة الشيخ سيدي أحمد العروسي من مراكش إلى الساقية الحمراء، محمد الجيلاني، في: تاريخ الشرفاء العروسيين، ص70.
[20] ممتع الأسماع في الجزولي والتباع، ص123.
[21] الحركة الصوفية بالساقية الحمراء، ص129.
[22] كتاب منهج الارتحال، محمد الرحالي، مطبعة الأمنية، 1956 م، ص37- 39.
[23] الشرفاء الرقيبات بالصحراء المغربية، ج2، ص126.
[24] أولياء وصلحاء الصحراء، ص315.
[25] الحركة الصوفية بالساقية الحمراء، ص123.
[26] زاوية الشيخ امحمد بن عمرو المختاري، ص133.
[27] السمارة: تراث روحي وعلمي، عبد الوافي الخرشي، في: التراث الحساني والإقلاع التنموي، فاس، مطبعة الكتاب، 2014 م، ص147.
[28] أولياء وصلحاء الصحراء، ص314، وص316.