مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثغير مصنف

حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر الشيخ خليل

يحظى هذا الكتاب بأهمية قصوى لدى الباحثين المهتمين بالجانب الفقهي في العلوم الإسلامية، ذلك أنه يتناول بالشرح الوافي الشرحَ الكبير للإمام أحمد الدردير على مختصر العلامة الشيخ خليل(تـ.776هـ).

وصاحب هذه الحاشية هو الشيخ محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي(تـ.1230هـ)، تلميذ العلامة أحمد الدردير، الناهل من مختلف العلوم، عرف عنه تفرّده في تسهيل المعاني وتبيين المباني، يفك كل مشكل بواضح تقريره، وتآليفه واضحة العبارات سهلة المأخذ، ومما لاشك فيه أن أهمية هذا الكتاب وانكباب العلماء عليه مستمدة من المنهج الذي سلكه المؤلف في شرحه.

جاء في بداية كلام الدسوقي: «هذه تقييدات على شرح شيخنا العلامة مفيد الطالبين ومربي المريدين المرحوم الشيخ أحمد الدردير العدوي لمختصر العلامة أبي الضياء خليل بن إسحاق»، ومن الواضح أن الدافع الأساس وراء إخراج هاته الحاشية هو رغبة الدسوقي في توضيح مشكل شرح الدردير، وذلك بإيراد مزيد من الآراء التي جاد بها أصحاب المذهب المالكي.

وقد استهل الدسوقي هذه التقييدات بذكره المصادر التي اعتمدها والرموز الدالة عليها، حيث رمز لأبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي العدوي محشي الخرشي بـ(شيخنا)، والشيخ إبراهيم الشبرخيتي بـ(شب) ، والعلامة عيسى محمد الخرشي بـ(خش) ، والعلامة محمد الأميربـ(مج) ، ثم شرع في شرح مقدمة الشارح كلمة كلمة فأفاض فيها واستفاض، ثم انتقل إلى أبواب الكتاب بفصوله فبدأ بباب الطهارة وانتهى إلى باب الفرائض، وقد قام بذكر آراء العلماء في أي مسألة من المسائل ورجّح بين الأقوال، كما استدل بالأحاديث النبوية في كل باب، كل ذلك بأسلوب تقريري خالٍ من التكلف.

ومما يدل على أهمية هذه الحاشية اعتناء أهل العلم به، فقد اعتمدها تلميذه العلامة أبو العباس أحمد الصاوي(تـ.1241هـ) في كتابه «بلغة السالك لأقرب المسالك» المعروف بـ «حاشية الصاوي على الشرح الصغير للدردير» وأبو عبد الله محمد عليش(تـ.1299هـ) في شرحه على المختصر المسمى منح الجليل، وقام باختصارها الشيخ محمد يحيى بن سليمة اليونسي(تـ.1354هـ).

ومما جاء في الثناء على الدسوقي وحاشيته قول صاحب شجرة النور الزكية: «له تآليف رزق فيها القبول، واضحة العبارة بألطف إشارة سهلة المأخذ ملتزمة بتوضيح المشكل»، و قول صاحب الفكر السامي: «…ذو الحواشي البديعة الفصيحة على الدردير شرح المختصر».

صدرت أول طبعة من حاشية الدسوقي على الشرح الكبير في أربعة أجزاء، سنة1282هـ بمطبعة بولاق، بمصر، وأعيد طبعها مع تقريرات للشيخ محمد عليش في أربعة أجزاء كذلك بمطبعة التقدم العلمية سنة 1328هـ.

الكتاب: حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير.

المؤلف: شمس الدين الشيخ محمد عرفة الدسوقي(تـ.1230هـ).

دار النشر: بيروت، دارالفكر، [د.ت].

مصادر ترجمته: تاريخ الجبرتي(4/364-366)، معجم المطبوعات العربية(ص876).

 

إعداد: ذة. نادية الصغير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لدي كتاب فيه جزء ثالث من كتاب العالم العلامةش شمس الدين الشيخ محمد عرفة الدسوقي على الشرح الكبير لأبي البركات سيدي احمدالدردير تغمدهما الله برحمته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق