الرابطة المحمدية للعلماء

الفرنسيون يتمسكون بشعارهم الحرية.. المساواة.. الأخوة

58% يصوتون لبناء المساجد في فرنسا

كشف استطلاع للرأي في فرنسا عن تزايد النظرة المتخوفة من الإسلام، وذلك أيام قليلة بعد الاستفتاء السويسري حول حظر بناء مآذن المساجد الجديدة.

فبعد أن فتح الاستفتاء بشأن منع تشييد المآذن ـ الذي نجح حزب الشعب السويسري مؤخرا في تمريره ـ شهية المتطرفين ودعاة صراع الأديان في أوروبا لاكتساح مجال المعتدلين، منذرا بتحول فيروس “الاسلاموفوبيا” إلى وباء أوروبي بامتياز يتجسد في الدعوة إلى اسفتاءات مماثلة في كل أنحاء أوروبا. بعد هذا الاستفتاء أعرب حوالي 42% من الفرنسيين المشاركين في الاستطلاع عن رفضهم لبناء مساجد جديدة.

حيث أفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس صحيفة لوفيغارو الفرنسية، أن أكثرية نسبية من الفرنسيين تبلغ واحدا وأربعين بالمائة تعارض بناء مساجد في فرنسا، فيما تؤيد نسبة ستة وأربعين بالمائة منع بناء المآذن.

ونقلت نفس الصحيفة عن أحد الباحثين بمعهد “ايفوب” لقياس مؤشرات الرأي قوله:” لم يكن التشنج في النظرة إلى الإسلام بهذه القوة قبل ذلك”.

وردا على سؤال “هل تؤيد أو تعارض أو أنت لا مبال حيال بناء مساجد عندما يطلب المسلمون ذلك؟”، أجاب 19 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع، أنهم “موافقون”، و41 بالمائة أنهم “معارضون”، فيما قال 36 بالمائة أنهم “لا مبالون” وامتنع 4 بالمائة عن الإدلاء بأي رأي.

وردا على سؤال “هل تؤيد منع المآذن؟” أجابت أكثرية بلغت 46 بالمائة “نعم”، في مقابل 40 بالمائة قالوا “لا”، فيما لم يدل 14 بالمائة بآرائهم.

وقد شمل الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة إيفوب لاستطلاع الرأي عينة من 983 شخصا يمثلون مختلف شرائح الشعب الفرنسي، وتفوق أعمارهم 18 عاما.

وقد أجري الاستطلاع من الأول إلى الثاني من ديسمبر، أي بعد الاستفتاء في سويسرا الذي قال 5ر57 بالمائة من الذين شاركوا فيه أنهم يؤيدون منع بناء مآذن جديدة في سويسرا.

ومما ينذر بسرعة انتشار “عدوى” الاستفتاء السويسري عبر أوروبا وتلبّسها بدعوات التضييق على المهاجرين وخصوصا من البلدان الإسلامية، أن أحزابا يمينية رحبت بنتائجه ودعت إلى النسج على منواله. وطالبت تلك الأحزاب في بلجيكا وهولندا حكومات بلدها باتخاذ قرار مماثل..؟؟؟

(عن العرب اونلاين  بتصرف)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق