الفِعْلُ المَبْرُور والسَّعْيُ المَشْكُور فِيمَا وَصَلَ إِلَيْه أَوْ تَحَصَّلَ لَدَيْه مِنْ نَوَازِلِ القَاضِي أبي عُمَر ابن مَنْظُور، للقاضي أبي بكر…
أكمل القراءة »الفقه
الذبائح والتذكية، لأبي القاسم عبد الله بن ربيع الأشعري المالكي القرطبي(ت:666ﻫ)، تحقيق وتقديم: د. سعيد بلعزي. سلسلة: نوادر التراث 37…
أكمل القراءة »بسم الله الرحمن الرحيم رسالة إلى محمد الحجوي[1] حول مسألة: "من لا تمكنه رؤية الهلال، ولا العلم به في أول…
أكمل القراءة »تعد مقاصد الشريعة من أهم المباحث وأدقها، ولذلك لم ير الشاطبي إمكان النظر فيها إلا لمن كان "ريان من علم…
أكمل القراءة »الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وبعد؛ فقد أولى علماء الإسلام…
أكمل القراءة »الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وبعد؛ فقد ألف علماء المغرب…
أكمل القراءة »المقصود من خطاب الشارع فهم معانيه دون مجرد ألفاظه لتنزيل أفعال المكلفين حسب تلك المعاني، لكن هذا المقصود له اعتبار…
أكمل القراءة »الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين. وبعد؛ فإن الفقه الإسلامي هو روح الأمة…
أكمل القراءة »لقد خلق الله الإنسان في هذه الحياة، ودعا بنيه إلى التعارف والتعاون وإلى التكافل المجتمعي، وأهاب بأقويائهم أن يساندوا ضعفائهم،…
أكمل القراءة »مهما تكن مبررات الفكر العربي-الإسلامي الحديث والمعاصر للانعتاق من سلبيات الماضي، ورغبته في معانقة الحاضر والتطلع إلى المستقبل، فإنها مبررات…
أكمل القراءة »