الأدب

شذور

أدب حضور مجالس العلم

 إذا حضرتَ مجلس علم، فلا يكن حضورك إلا حضور مُستزيد علماً وأجراً، لا حضور مستغنٍ بما عندكَ، طالبا عثرةً تُشِيعها،…

أكمل القراءة »
شذور

إنما يؤتي الناس من قبل المتعالمين

 فإنما يؤتى الناس من قبل جُهَّالهم الذين يحسِبون أنهم علَماء، وإذا كان كذلك فاجْتِهادُ مَن اجْتَهد مِنْهم، مَنْهي عَنْه إذْ…

أكمل القراءة »
شذور

السلامة في السكوت عن عيوب الناس

  أَدْرَكْت بهَذهِ الْبَلْدَة - يعْنِي الْمدِينَةَ - أقْواماً لم تَكُن لهُم عُيُوبٌ، فعابُوا النَّاسَ؛ فصَارَت لهم عُيُوبٌ، وأَدْرَكَتُ بهَا…

أكمل القراءة »
شذور

وصية المقري لطالب العلم الشرعي

  وَلَا تُفْت إلَّا بالنَّصِّ، إلَّا أَن تَكُون عَارِفا بوجُوه التَّعْلِيل، بَصِيراً بمَعْرِفة الأشْبَاهِ والنَّظَائِر، حَاذِقا في بَعْضِ أصُولِ الفِقْهِ…

أكمل القراءة »
شذور

هُمُومُ الملوكِ كبار

  هموم النَّاس صغارٌ، وهموم الملوك كبارٌ، وألباب الملوك مشغولة بكلِّ شَيء، ‏وألباب السُّوقة مشغولة بما ليس بشيء، والجاهل منهم…

أكمل القراءة »
شذور

صفةُ من يؤخذ عنه العلم

واطلب هُديت العلْمَ بالوقَار   ...  واعْقِد بأن تطلُبه للبَاري فإن رغبت العَرض للحرُوف  ...  والضَّبط للصَّحيح والمعْروف فاقْصد شُيوخ العلْم…

أكمل القراءة »

الإكليل في تفضيل النخيل لأبي الحسن البناهي المالقي(حوالي794هـ)

  أفرد القاضي البُنّاهي هذا الكتاب الذي بين أيدينا للدفاع عن مقامته النخلية، التي بَعَثَ بها ‏حين كان يعتلي منصب…

أكمل القراءة »
شذور

التعلّم على الكِبَر

 من آداب المتعلم: أن لا يستنكف عن التعلم ممن هو أكبر منه علما، وأصغر منه سِنا، أو ‏يستحيي أن يتعلم…

أكمل القراءة »
شذور

إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  هذا الكلام يُتَمثَّلُ به، وليس من الأمثال، وفي الخبر: مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحيِ…

أكمل القراءة »
شذور

كتاب التيسير في صناعة التسفير

 صناعة التسفير كما نقول هنا في الغرب، أو التجليد كما يقولون في المشرق، صناعة مهمة ازدهرت على عهد المدنية العربية…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق