مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكدراسات عامة

ملامح من الحركة التأليفية العقدية بالمغرب العصر العلوي نموذجا

بالإضافة إلى هذه المتون التي شكلت أصولا تمحورت حولها الحركة التأليفية العقدية في العهد العلوي بما أنشئ عليها من تآليف، نجد الكثير من التآليف الأخرى التي عرفتها الساحة التأليفية العقدية في هذا العهد شملت كثير من متعلقات هذا العلم الشريف، ويمكن أن نوردها على النحو الآتي على كثرتها حتى نتبين الكم الذي عرفه التأليف في المجال العقدي في هذا العصر المتأخر زمانيا:

التقييدات:

ـ تقييد على قصيدة أحمد بن حمزة بن خيرطاش، لسيدي عبد الواحد بن محمد الفاسي، توجد نسخة منه في الخزانة العياشية، رقم 234/6 (ضمن مجموع).

ـ تقييد على العقيدة الكبرى للسنوسي، ليبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي (ت1058هـ/1648م)، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم 7699.

ـ تقييد في علم الكلام، لسيدي عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي (ت1091هـ)، توجد نسخة منه في الخزانة العياشية، رقم 689/3 (ضمن مجموع).

ـ تقييد في عدم عموم العلم النبوي، لنور الدين علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت1102هـ/ 1691م)، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم 12434.

ـ تقييد في عدم تناهي الكمالات الإلهية، لأبي محمد بن عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (ت1110هـ/1698م)، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم:13906.

ـ تقييد في العقائد، لأبي عبد الله محمد بن أحمد المسناوي الدلائي (ت1136هـ/1724م)، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم 614.

ـ تقييد على كلام ابن عربي في قوله بإيمان فرعون، لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي (ت1156هـ/1743م)، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم 12350.

ـ تقييد في أهل الفترة من العرب، للطيب بن كيران (ت1227هـ).

ـ تقييد في القوى المدركة، لأبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد ابن كيران الفاسي (ت1227هـ/1812م).

ـ تقييد في بيان الهيولي، لأبي العباس أحمد بن عبد الواحد ابن المواز السليماني الحسني الفاسي(ت.1341هـ/1923م).

ـ تقييد في القدرة والإرادة والعلم، لأبي حامد محمد العربي بن أحمد بردلة (ت1133هـ/ 1720م).

ـ تقييد في مسألة الإدراك، لأبي عبد الله محمد بن أحمد المسناوي الدلائي (ت1136هـ/ 1724م).

ـ تقييد في علم النبي صلى الله عليه وسلم هل هو عام أم لا؟، للحسن بن مسعود اليوسي (ت1102هـ).

التعقيبات والتعليقات:

ـ تعقيب على صاحب الكشاف عند قوله تعالى: (وقالوا لو شاء الرحمن ما عبدناهم)، لأبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي الفهري (ت1188هـ).

ـ تعليق على قول القرافي في شرح الأربعين للرازي حول قديم القرآن ومحدثه، لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت1102هـ/1691م).

ـ تعليق على مختصر حمدون بن محمد بناني على شرح خطبة ألفية ابن مالك، لمحمد بن عبد القادر بن أحمد الكلالي الكردودي الحسني، (ت1298هـ/1852م).

الأجوبة:

ـ جواب عن حديث “إنكم سترون ربكم كما ترون هذا الهلال، لأبي حفص عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري (ت1188هـ).

ـ جواب المسناوي على أبي سالم العياشي، للطيب بن محمد المسناوي.

ـ جواب لسيدي عبد القادر الفاسي في معنى لا إله إلا الله، لعبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي (ت1091هـ).

ـ أجوبة بردلة على أسئلة بعض طلبة العلم، لمحمد بن محمد العربي بردلة (ت1134هـ).

ـ أجوبة خمسة عشر سؤال سئل عنها المؤلف بمصر، لمحمد بن الحسن بن مسعود بناني (ت1194هـ).

ـ أجوبة لعدد من الأسئلة في قضايا تتعلق بالتوحيد والعقائد، لأحمد بن مبارك اللمطي السجلماسي (ت1156هـ) والحسن بن مسعود اليوسي.

ـ الأجوبة المقنعة في رد الشبه المفظعة، لمبارك بن محمد العنبري السجلماسي الفلالي (ت1090هـ). من أهل القرن 11هـ.

ـ جواب حول معاقبة العبد على فعله مع كون أفعاله  مخلوقة لله تعالى، لسيدي عبد القادر بن علي الفاسي، (ت1091).

ـ جواب عن سؤال حول دلالة كلام الله، لمحمد بن الحسن السوسي أبو مدين (ت1120هـ).

ـ أجـوبة، لأبي عبد الله محمد بن الحسن بن مسعود البناني الفاسي، (ت1194هـ/1780م).

ـ أجوبة في التوحيد، لمحمد التهامي، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم 12018.

ـ أجوبة في التوحيد، لمجموعة من فقهاء المغرب وعلمائه، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم 14117.

ـ أجوبة في العقائد، لأبي حفص عمر الوزاني، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم: 8802.

ـ أجوبة في علم الكلام، لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي (ت1156هـ/1743م).

ـ جواب عن ما هو المعتقد الذي ربط القلب عليه في معنى لا إله إلا الله، لأبي محمد (أبي السعود) عبد القادر بن علي بن يوسف القصري الفاسي الفهري (ت1091هـ/ 1680م).

ـ جواب عن مسألة في تعلق القدرة والإرادة، لأبي حامد محمد العربي بن أحمد بردلة (ت1133هـ/1720م).

ـ جواب عن مسألتين في علم الكلام، لأبي عبد الله محمد بن أحمد المسناوي الدلائي (ت1136هـ/1724م).

ـ جواب عن مسائل تتعلق بأصحاب اليمين في الجنة، لأبي عبد الله محمد بن الطيب بن عبد المجيد ابن كيران الفاسي،(ت.1227هـ/1812م).

ـ جواب عن مسائل في علم العقائد، لأبي محمد بن أحمد الرهوني المدعو بَركشة (ت1230هـ/1814م).

ـ جواب عن معنى الثبوت الذي يثبتونه للحال، لأبي حامد محمد العربي بن أحمد بردلة، (ت1133هـ/ 1720م).

ـ جواب عن معنى الثبوت الذي يثبتونه للحال، لأبي عبد الله محمد بن عبد القادر الفاسي (ت1116هـ/1704م).

ـ جواب في دلائل حفظة النبي صلى الله عليه وسلم، لأبي عبد الله محمد بن قاسم القادري الحسني الفاسي، (ت1331هـ/1913م).

ـ جواب في مسألة تعلق القدرة، لمحمد بن أحمد بن إدريس العلوي المراكشي الإسماعيلي ابن الشريف (ت1367هـ/1947م).

ـ جواب في مسألة خطاب الملكين للميت، لأبي الحسن علي بن محمد بركة التطواني (ت1120هـ/1708م)، رقم 12106.

ـ جواب في مسألة ذات الله: أهي حسية أم معنوية؟، لنور الدين أبي علي الحسن أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت1102هـ/1691م).

ـ سؤال وجواب عن مسائل في علم الكلام، لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي (ت1156هـ/1743م)، وأبي حامد محمد العربي بن أحمد بردلة (ت1133هـ/1720م).

الرسائل:

ـ رسالة في علم الكلام، لأبي محمد عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي (ت1116هـ)، وهي رسالة صغيرة شديدة الإحكام والاختصار، توجد نسخة منه في الخزانة العياشية، رقم 250/2 (ضمن مجموع).

ـ رسالة صغيرة في أن القرآن كله قديم، للحسن بن مسعود اليوسي (ت1111هـ)، توجد نسخة منه في الخزانة العياشية، رقم 291/3 (ضمن مجموع).

ـ رسالة في التوحيد، لسيدي عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي، (ت1091هـ).

ـ رسالة في الرد على من قال بقدم البحر، لجعفر بن إدريس الكتاني، (ت1323هـ).

ـ رسالة براءة للسلطان المولى سليمان العلوي، على لسان أبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد ابن كيران (ت1127هـ/1812م).

ـ رسالة في تعلق صفات المعاني، لأبي العباس أحمد بن مبارك اللمطي (ت1156هـ/1743م).

ـ رسالة في الرد على من أجاز عروض الكفر للأنبياء، لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت1102هـ/1691م).

ـ رسالة في الكسب، لعفيف الدين أبي سالم عبد الله بن محمد العياشي (ت1090هـ/1679م).

ـ رسالة في من دون أهل الدرجات العلا في الجنة، للطيب بن عبد المجيد ابن كيران أبي عبد الله الفاسي (ت1227هـ).

الاختصارات:

ـ اختصار تحفة إخواننا عوام المسلمين بتضعيف قول من قال أنهم بربهم غير عارفين، للمعطي بن محمد بن أحمد، توجد نسخة منه بخزانة علال الفاسي، رقم: 221.

ـ اختصار كتاب رد التشديد في مسألة التقليد، للشيخ أحمد بن مبارك السجلماسي، لمحمد بن الحسين بناني (ت1180هـ).

ـ مختصر رد التشديد في مسألة التقليد للشيخ أحمد بن مبارك، لمحمد بن الحسن بناني، (ت1194هـ).

ـ اختصار شرح محمد بن محمد بن حمدون بناني على خطبة ألفية ابن مالك، لأحمد حمدون بن محمد بن عبد السلام بناني (ت1190هـ/1776).

المنظومات وشروحها:

ـ شرح منظومة سيدي عبد القادر الفاسي في تقسيم الممكن عند الحكماء، لعبد العزيز بن الحسن بن يوسف الزياتي (ت1055هـ).

ـ الكوكب الوقاد في علم الكلام، أرجوزة بها 185بيتا، لمحمد بن الطاهر الهواري (ت1220هـ).

ـ مبهج القاصد بشرح المراصد، لأبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي، (ت1096هـ).

ـ أشرف المقاصد في شرح المقاصد، لأبي العباس أحمد بن محمد الولالي (ت1128هـ/1717م).

ـ منهاج الحق، منظومة في التوحيد تشتمل على 254 بيتا، لعبد الكبير الحسني عليوات، توجد نسخة منه في خزانة علال الفاسي، رقم: 191.

ـ شرح قصيدة خلاصة التوحيد، للشيخ محمد الطيب بن محمد بن عبد القادر الفاسي، لأبي القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي (ت1164هـ).

ـ شرح القصيدة النونية في التوحيد، لمبارك بن محمد العنبري السجلماسي الفلالي”من أهل القرن 11 هجري (ت1090هـ).

ـ الدرة الفريدة في نظم العقيدة، لعبد العزيز بن عبد الله بن سليمان الرسموكي (كان حيا عام1281هـ/ 1864م)، توجد نسخة منه في الخزانة الحسنية، رقم: 4695.

ـ الياقوتة الفريدة في نظم لباب العقيدة، لأبي العباس أحمد بن عبد العزيز بن رشيد السجلماسي المعروف بالهلالي (1175هـ/1761م).

ـ نظم في تقسيم الممكن، لأبي محمد (أبي السعود) عبد القادر بن علي بن يوسف القصري الفاسي الفهري (1091هـ/1680م).

ـ منظومة فيما لا يسع المؤمن جهله من العقائد، لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (1102هـ/1691م).

ـ منظومة في متعلقات صفات المعاني، لأبي محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (1110هـ/1698م).

ـ منظومة في العقائد، لأبي العباس أحمد بن عبد العزيز بن رشيد السجلماسي المعروف بـ”الهلالي” (1175هـ/1761م).

ـ قصيدة لامية في التوحيد، لأبي محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (1110هـ/1698م).

ـ شرح منظومة فيما لا يسع المؤمن جهله من العقائد، لمحمد بن علي عزيمان التطاوني (ت1120هـ).

ـ شرح منظومة ماء العنين الشنقيطي في العقائد، للطاهر بن محمد العرائشي، توجد نسخة منه بالخزانة الحسنية، رقم:13736.

ـ شرح نظم “العقائد المهمة لنفع صغار الأمة، لأبي عبد الله محمد بن عبد المجيد بن عبد الرحمن أقصبي (1364هـ/1945م).

ـ شرح نظم في تقسيم الممكن، لأبي فارس عبد العزيز بن الحسن بن يوسف العبد الوادي الزياتي (1055هـ/1645م).

ـ شرح أرجوزة التثبيت في ليلة المبيت للسيوطي، ليوسف بن العربي الفاسي (ت1089 أو 1090هـ).

ـ منظومة في العقائد، لعبد السلام بن الطيب أبي محمد القادري المراكشي (ت1110هـ).

العقائد وشروحها:

ـ عقيدة، لأبي العباس أحمد بن عبد العزيز بن رشيد السجلماسي المعروف بـ”الهلالي” (1175هـ/1761م).

ـ عقيدة أهل الإيمان، لأبي محمد (أبي السعود) عبد القادر بن علي بن يوسف القصري الفاسي الفهري (1091هـ/1680م).

ـ عقيدة اليوسي، لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (1102هـ/1691م).

ـ عقيدة في التوحيد، لأحمد بن عبد العزيز الهلالي، (ت1175هـ).

ـ القلائد اللآلية في العقائد الدعلالية، لعمر بن المهدي بن أحمد، المعروف بابن دعلال (ت1200هـ).

ـ عقائد مهمة لصغار الأمة، لأبي عبد الله محمد بن عبد المجيد بن عبد الرحمن أقصبي (1364هـ/1945م).

يظهر من خلال كل ما تم عرضه من هذا الكم الكبير الذي عرفه العهد العلوي من حركة تأليفية كبيرة في علم الكلام، والتي همت مناحي عديدة في التأليف؛ تراوحت بين النظم، والاختصار، والشرح والتحشية، والتقعيد…، المكانة والحركية الكبيرة التي اضطلع بها الدرس العقدي ضمن الحركة التأليفية العامة التي عرفها العهد العلوي، فقد عرف المغرب في العصر العلوي نهضة حقيقية في جميع المجالات بما فيها مجال الدرس العقدي، وقد شكل هذا العصر مرحلة عقدية جديدة تجاوز بها المرحلة السنوسية التي هيمنت فيها عقائد السنوسي؛ حيث نجد المواضيع المؤلف فيها قد تجاوزت هذه العقائد إلى مواضيع أكثر شمولية، مع ما فيها من إبداع ومواكبة للمستجدات، بل في هذه التآليف نقد صريح ومباشر لبعض ما جاء به السنوسي، فالسنوسية وإن كانت حاضرة إلا أنها لم تكن بالهيمنة المذكورة كما كانت عليه من قبل، والدليل أن العلماء أخذوا مواقف في العديد من المسائل؛ مثل مسألة التقليد، فمع أن الموقف الراجح عند الأشاعرة بخصوص التقليد هو وجوب العلم بالإيمان وعدم الاكتفاء بالتقليد خاصة عند الجويني، المسألة التي تشدد فيها السنوسي وبعض من تلامذته، إلا أنه ولكون البعض بالغ في التنكير على المقلدين لدرجة تكفيرهم نجد من العلماء من تصدى للمسألة ليرجعها إلى أصلها المنبني على الوسطية والاعتدال، وغير هذه المسألة كثير من المسائل الأخرى التي أثارها العلماء في هذه الفترة والتي تبين عن مدى علو كعبهم وإسهامهم المتميز في المجال.

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق