مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

المنتقى مما ألف في زكاة الفطر

 بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إن زكاة الفطر أمر الله عز وجل رسوله بها، مع فرض صوم رمضان، وذلك في شعبان من السنة الثانية من الهجرة النبوية، فعن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، عن جده قالوا: “نزل فرض شهر رمضان بعدما صرفت القبلة إلى الكعبة بشهر في شعبان، على رأس ثمانية عشر شهرا من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه السنة بزكاة الفطر، وذلك قبل أن تفرض الزكاة في الأموال، وأن تخرج عن الصغير والكبير والحر والعبد والذكر والأنثى: صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، أو صاعا من زبيب، أو مدان من بر، وكان يخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الفطر بيومين فيأمر بإخراجها قبل أن يغدو إلى المصلى، وقال: «أغنوهم»، يعني: المساكين عن طواف هذا اليوم، وكان يقسمها إذا رجع وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العيد يوم الفطر بالمصلى قبل الخطبة”([1]).

وقد فرضت على كل نفس من المسلمين الذكر والأنثى، والصغير والكبير، وتخرج بالصاع الذي يقتاتون به، أو قيمة، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين»([2])، وقال يحيى في زكاة الفطر: “لا بأس أن تعطى فضة”([3]).

وأمرت أن تؤدى قبل خروج الناس إلى صلاة العيد، ومن أداها بعد الصلاة، فهي صدقة من الصدقات، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر، أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة»([4])، وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: «من أداها قبل الصلاة، فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة، فهي صدقة من الصدقات»([5]).

فهي طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين»([6]).

وتجبر نقصان الصوم، فقد وكيع بن الجراح:” زكاة الفطر لشهر رمضان، كسجدتي السهو للصلاة، تجبر نقصان الصوم، كما يجبر السهو نقصان الصلاة”([7]).

هذا وقد أجمع العلماء رحمهم الله تعالى على على وجوب إخراج زكاة الفطر على كل مسلم، وحددوا وقتها، ومقدارها، وبينوا ذلك في كتب الحديث والفقه، مستدلين بأحاديث نبوية شريفة، وقد عقد المحدثون والفقهاء في أمهات الكتب أبوابا في: زكاة الفطر، ومنهم من استلها في تأليف مستقل، أذكر منهم:

1-الظاهري: داود بن علي بن خلف الأصبهاني (المتوفى عام: 270 هـ)، له كتاب: صدقة الفطر([8]).

ابن أبي الدنيا: عبد الله بن محمد بن عبيد القرشي (المتوفى عام: 281 هـ)، له كتاب: صدقة الفطر([9]).

2-الفريابي: جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض (المتوفى عام: 301 هـ)، له كتاب: صدقة الفطر([10]).

3-البُكري: محمد بن أبي بكر بن أحمد العثماني (المتوفى عام 1037هـ) ، له تأليف سماه: إعمال النظر الفكري في تحرير الصاع النبوي التونسي لتؤدى به زكاة الفطر، منه نسخة مخطوطة محفوظة في المكتبة الوطنية بتونس، تحت رقم: 9128([11]).

4-السعدي: زيدان بن أحمد (المتوفى عام 1037هـ)، له: شرح منظومة في زكاة الفطر، منه نسخة مخطوطة محفوظة في مكتبة مركز أحمد بابا بتنبكتو، تحت رقم: 2080/5و([12]).

5-الرومي: أحمد فائز بن محمد العثماني (المتوفى عام 1043هـ)، له: مجلس في أحوال صدقة الفطر، منه نسخة مخطوطة محفوظة بالمكتبة الوطنية بألمالي، آنطاليه في تركيا، تحت رقم: 2523/3([13]).

6-الجبريني: لطه بن مهنا (المتوفى عام 1178هـ)، له رسالة في: إخراج زكاة الفطر، منه نسخة مخطوطة محفوظة بمكتبة البلدية في الإسكندرية، تحت رقم: 3658/13([14]).

7-الحلواني: أحمد بن أحمد بن إسماعيل الخليجي (المتوفى عام: (1308 هـ)، له تأليف سماه: شذا العطر في زكاة الفطر الأعلام، منه نسخة مخطوطة محفوظة بجامعة الملك سعود في السعودية، تحت رقم: 2364، وقد طبع في حياة المؤلف على حجر بمصر، عام: 1299هـ([15]).

8-مبروك بن ابراهيم (المتوفى بعد عام: 1320هـ)، له تأليف سماه: اللآليء الساطعة في زكاه الفطر على المذاهب الأربعة، منه نسخة مخطوطة محفوظة في المكتبة الأزهرية بمصر، تحت رقم: 44574([16]).

9-الجكني: لمحمد أمين بن أحمد زيدان (المتوفى عام: 1325 هـ)، له: شرح نظم في زكاة الفطر، منه نسخة مخطوطة محفوظة في مكتبة مركز أحمد بابا بتنبكتو، تحت رقم: 869/5و([17]).

10-الرخاوي: محمد بن ماضي بن محمد (المتوفى عام: 1344 هـ)، له تأليف سماه: كنوز البر في أحكام زكاة الفطر، طبع بمطبعة الفتوح الأدبية في مصر سنة: 1339هـ ([18]).

11-الفقيه ابن سليمان: محمد بن حسين بن سليمان (المتوفى عام: 1355 هـ)، له تأليف سماه: نفح أريج المسك والعطر ببيان أحكام زكاه الفطر، منه نسخة مخطوطة محفوظة في مكتبة الملك عبد العزيز بالسعودية، تحت رقم: 2851/11([19]).

12-ابن الصديق: أحمد بن محمد بن الصديق الغماري (المتوفى عام: 1380 هـ)، له تأليف سماه: تحقيق الآمال في إخراج زكاه الفطر بالمال، طبع عدة طبعات، منها طبعة بتحقيق: نظام بن محمد صالح يعقوبي، بدون تاريخ، ثم صدر عن مكتبة القاهرة، عام: 1431هـ، ثم باعتناء: وائل محمد عبده، عام: 1431هـ.

13-السوسي: أحمد بن موسى بن مَحمد (المتوفى بعد عام: 1380 هـ)، له تأليف سماه: السيف الفاتك بمجيز زكاة الفطر في التين الشائك([20]).

14-وفي الخزانة الحسنية العامرة بالرباط: تقييد في زكاة الفطر لمجهول، تحت رقم: 13941([21]).

ختاما: إن زكاة الفطر مطهرة لصيام المسلم، ومكملة لصيامه، لما قد يعتريه من نقص بسبب اللغو والرفث، وقد تصدى العلماء ببيانها وتحديدها، واجتهدوا في ذلك، وهي عبادة يتقرب العبد لربه بأدائها، ثم إنها تكافل اجتماعي بين أفراد الأمة، فهي تأخذ من الصائمين، وتعطى للمساكين، ومعروف على المغاربة بتكافلهم الاجتماعي، وأنهم جسد واحد إذا تداعى جزء منه تداعى سائر الجسد، وهذا ليس بغريب فهم متشبثون بأحكام الدين، فنجدهم وقافين على الأوامر ومجتنبين النواهي، ويسارعون إلى الخيرات.

فمن أمثلة المغاربة المعتنين بأداء واجب أداء زكاة الفطر، نجد العالم المدارس في القطر السوسي الأستاذ عبد الله بن محمد خرباش البولماني الإدريسي الروداني (المتوفى عام: 1344 هـ) الذي كان يؤوي إليه فقراء الطلبة في المواسم والأعياد، ويسهم لهم في كل ما راج في داره في هذه المناسبات، حتى كان يخرج عنهم زكاة الفطر([22]).

********************

هوامش المقال: 

([1]) الطبقات الكبرى لابن سعد 1/ 248.

([2]) أخرجه الشيخان: البخاري في الصحيح 2 /130؛ كتاب: الزكاة، باب: فرض صدقة الفطر، رقم الحديث: 1503، ومسلم في الصحيح 2/677؛ كتاب: الزكاة، باب: زكاة الفطر على المسلمين من التمر والشعير، رقم الحديث: 984، واللفظ للبخاري.

([3]) تاريخ ابن معين (رواية الدوري) 3/ 476.

([4]) أخرجه الشيخان: البخاري في الصحيح 2 /130؛ كتاب: الزكاة، باب: فرض صدقة الفطر، رقم الحديث: 1503، ومسلم في الصحيح 2/679؛ كتاب: الزكاة، باب: الأمر بإخراج زكاة الفطر قبل الصلاة، رقم الحديث: 986، واللفظ لمسلم.

([5]) أخرجه ابن ماجه في السنن 3 /39؛ أبواب: الزكاة، باب: صدقة الفطر، رقم الحديث: 1827، وأبو داود في السنن 3/ 54، كتاب: الزكاة، باب: زكاة الفطر، رقم الحديث: 1609.

([6]) أخرجه ابن ماجه في السنن 3 /39؛ أبواب: الزكاة، باب: صدقة الفطر، رقم الحديث: 1827، وأبو داود في السنن 3/ 54، كتاب: الزكاة، باب: زكاة الفطر، رقم الحديث: 1609.

([7]) صفة الصفوة 2 /99.

([8]) الفهرست للنديم 3 /59-60.

([9]) الفهرست للنديم 1 /661.

([10]) المعجم المفهرس 1/ 67.

([11]) كتاب العمر 2 /408-409.

([12]) الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (الفقه وأصوله) 5 /578.

([13]) معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات) 1 /502-503.

([14]) الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (الفقه وأصوله) 1/ 259.

([15]) معجم المطبوعات العربية والمعربة 1 /792.

([16]) فهرس الكتب الموجودة بالمكتبة الأزهرية 3/ 65.

([17]) الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (الفقه وأصوله) 5/ 606.

([18]) معجم المطبوعات العربية والمعربة 1/ 792.

([19]) موقع مكتبة فهد الوطنية.

([20]) المعسول 17 /58.

([21]) كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 106.

([22]) المعسول 14/ 203.

******************

جريدة المراجع

تاريخ ابن معين (رواية الدوري) ليحيى بن معين بن عون البغدادي، تحقيق: أحمد محمد نور سيف، منشورات مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، مكة المكرمة- السعودية، الطبعة الأولى: 1399/ 1979.

تحقيق الآمال في إخراج زكاه الفطر بالمال لأحمد بن محمد بن الصديق الغماري، تحقيق: نظام بن محمد صالح يعقوبي، (د-ت).

تحقيق الآمال في إخراج زكاه الفطر بالمال لأحمد بن محمد بن الصديق الغماري، مكتبة القاهرة، مصر، 1431 /2010.

تحقيق الآمال في إخراج زكاه الفطر بالمال لأحمد بن محمد بن الصديق الغماري، اعتناء: وائل محمد عبده، دار التأصيل، القاهرة- مصر، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010.

الجامع الصحيح (السنن) لمحمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، تحقيق (ج3-5): محمد فؤاد عبد الباقي، إبراهيم عطوه عوض، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، الطبعة الثانية: 1388-1395 /1968-1975.

الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه (الصحيح) لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري، اعتناء: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1422، مصورة عن المطبعة الكبرى الأميرية، بولاق- مصر، 1313.

السنن لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ومحمد كامل قره بللي، دار الرسالة العالمية، القاهرة- مصر، الطبعة الأولى: 1430 /2009.

السنن لمحمد بن يزيد ابن ماجه القزويني، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية، مصر (د-ت).

شذا العطر في زكاة الفطر الأعلام لأحمد بن أحمد بن إسماعيل الحلواني الخليجي، نسخة جامعة الملك سعود بالسعودية، رقم: 2364.

صفة الصفوة لعبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، تحقيق: أحمد بن علي، دار الحديث، القاهرة- مصر، 1430هـ/2009.

الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد الزهري، دار صادر،  بيروت-لبنان، (د-ت).

الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (الفقه وأصوله)، (ج1-5) منشورات المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، مؤسسة آل البيت، عمان، 1420-1422 /1999-2001.

فهرس الكتب الموجودة بالمكتبة الأزهرية إلى سنة: 1366 /1947، (ج3) مطبعة الأزهر، مصر، 1366/ 1947.

الفهرست لمحمد بن إسحاق ابن النديم البغدادي، تحقيق: فؤاد سيد، منشورات مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن- انجلترا، 1430 /2009.

كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين لحسن حسني عبد الوهاب، مراجعة وإكمال: محمد العروسي المطوي، بشير البكوش، منشورات وزارة الثقافة، الدار العربية للكتاب، تونس، 2001 .

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية إنجاز: عمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش- المغرب، الطبعة الأولى: 1428 /2007.

معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» إعداد: علي الرضا قره بلوط، وأحمد طوران قره بلوط، دار العقبة، قيصري- تركيا، (د-ت).

معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس، مطبعة سركيس، مصر، 1346/ 1928.

المعجم المفرس أو تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة لأحمد بن علي العسقلاني، تحقيق: محمد شكور محمود الحاجي امرير المياديني، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1418 /1998.

المعجم المفهرس أو تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة لأحمد بن علي بن محمد العسقلاني، تحقيق: محمد شكور المياديني، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1418/ 1998.

المعسول لمحمد المختار بن علي بن أحمد السوسي، (ج14-17) مطبعة النجاح، الدار البيضاء- المغرب، 1380-1382/ 1961-1962.

راجعت المقال الباحثة: خديجة ابوري

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق