مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثمخطوطاتتراثفهارس

المجموع الثامن

إنجاز: د. بوشعيب شبون

  1-

  اسم الكتاب: الجزء الرابع من الكتاب المسمى بالدرديري على متن سيدي خليل.

اسم المؤلف: أحمد بن محمد بن أحمد العدوي الدردير (ت 1201هـ).

الموضوع: الفقه المالكي.

تاريخ التأليف: يوم الأربعاء الخامس والعشرين من شهر الله رجب المحرم سنة ألف ومائة وسبعة وتسعين (1197هـ).

أول النسخة: «ولما أنهى الكلام على البيوع وما يتعلق بها، وما يلحق بها انتقل يتكلم على الإجارة كذلك، وهو أول الربع من هذا الكتاب …».

آخر النسخة: «أوحصل منه حيض ولو مرة أو مني من أحد فرجيه فلا إشكال لاتضاح الحال والحمد لله على كل حال … والحمد لله رب العالمين. قال مؤلفه نفعنا الله به وقد تم جمعا بعد عصر يوم الأربعاء الخامس والعشرين من شهر الله رجب المحرم سنة ألف ومائة وسبعة وتسعين من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم انتهى».

عدد الأوراق: 228.

المسطرة: 22، 23.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: أحمد بن عبد الله بن أحمد الهرَّانِي التغججتي دارا.

تاريخ النسخ: وقت الظهر في يوم الاثنين الموافي خمسة عشر يوما من المارس في عام 1200هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 1/ب إلى الورقة 228/ب)، بها تصحيحات، وتعقيبة، وطرة، وكتبت ألفاظ المختصر بالحمرة.

مصادر عن المؤلف والكتاب: تاريخ عجائب الآثار: (2/33- 34) ، حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر: (1/185- 188)، شجرة النور: (359، رقم: 1434)، الأعلام: (1/244).

هذا الشرح الكبير للمؤلف على مختصر خليل، وانظر عنه: حاشية الدُّسُوقي على الشرح الكبير، تأليف شمس الدين الشيخ محمد عرفة الدّسوقي على الشرح الكبير لأبي البركات سيدي أحمد الدّردير؛ وبهامشه الشرح المذكور مع تقريرات العلامة محمد عليش. ـ دار الفكر [د.ت]، 4أجزاء.

  2-

  اسم الكتاب: شرح المحلي على بردة البوصيري.

اسم المؤلف: جلال الدين محمد بن أحمد المحلي (ت 864هـ).

الموضوع: المدح النبوي.

أول النسخة: «قال الشيخ الإمام العلامة شيخ الإسلام جلال الدين محمد بن أحمد المحلي ثم المصري الشافعي رحمه الله، ونفعنا بعلومه، وأعاد علينا من بركاته في الدنيا والآخرة: الحمد لله والشكر لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله؛ هذا تعليق لطيف مليح على بردة المديح يفهم بها مقاصد ناظمها…»

آخر النسخة: «اجعل البردة على عينك تفق، فحملها وجعلها على عينيه، وقرئت عليه فعفي لوقته والله أعلم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا اثيرا إلى يوم الدين ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين، وعن التابعين، وتابع التابعين لهم إلى يوم الدين انتهى».

عدد الأوراق: 9.

المسطرة: 31، 32.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: أحمد بن عبد الله بن أحمد الهرَّاني أصلا التغججتي دارا.

تاريخ النسخ: يوم الثلاثاء من شهر الله جمادى الثاني عام 1200هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة، تقع ضمن مجموع (من الورقة 230/أ إلى الورقة 239/ب)، بها تعقيبة، وطرة، وتصحيحات. كتبت أبيات البردة بالحمرة.

مصادر عن المؤلف والكتاب: الضوء اللامع (7/39 ـ 41)، شذرات الذهب (7/303 ـ 304)، الأعلام (5/333).

هذا الشرح المسمى بـ «الأنوار المضية في مدح خير البرية» منه نسخ في الخزانة الحسنية بالرباط أرقامها: 4567 ـ 11387 ـ 11681 ـ 12107 ـ 12300، كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (48)، ومنه نسخة خطية محفوظة في مكتبة جامعة الملك سعود الإسلامية بالرياض تحت رقم: 811،5/أ. ج (الرقم العام: 7126).

  3-

  اسم الكتاب: تنبيه الإخوان على ترك البدع والعصيان.

اسم المؤلف: محمد بن علي بن إبراهيم أَكْبِلْ الأندزالي ثم السوسي (ت 1162هـ).

أول النسخة: «يقول العبد المذنب الراجي عفو ربه محمد بن علي بن إبراهيم أَكْبِلْ الأندزالي ثم السوسي أصلح الله حاله وستر عيبه، وغفر له ولوالديه ولمشايخه، ولجميع المسلمين والمسلمات: الحمد لله بديع الخلق من العدم إلى الوجود… وكان بعض فقراء الشيخ هنالك يطلب مني حينئذ أن أكتب له شيئا مما في قراءته كثرة الثواب، فلما كرر السؤال عليَّ ورغب في ذلك كتبت له قصيدة محتوية على بعض أقوالهم وأفعالهم واعتقاداتهم القبيحة شرعا ليرجع عنها إلى الحق… فوضعت عليها شرحا يكون لها إن شاء الله تذييلا وتكميلا للفائدة… وسميته «تنبيه الإخوان على ترك البدع والعصيان»… ».

آخر النسخة: «يعني أن هذا العود الذي يغرزونه واقفا إلى السماء على القبر بدعة».

عدد الأوراق: 18.

المسطرة: 23، 24.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: ….

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

نسخة غير تامة، تقع ضمن مجموع (من الورقة 240/أ إلى الورقة 258/ب)،بها تعقيبة، وتصحيحات، خالية من الطرر، كتبت أبيات الأرجوزة بالحمرة.

مصادر عن المؤلف والكتاب: سوس العالمة: (147)، (161)، (191)، المصادر العربية لتاريخ المغرب: (1/206، رقم: 550).

طبع الكتاب بتحقيق محمد ستيتو ـ وجدة: مطبعة شمس، الطبعة الأولى، 2001م. ـ (جامعة محمد الأول؛ منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية وجدة. رقم 46؛ سلسلة بحوث ودراسات. 13).

تحميل المجموع

Science

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق