مركز الدراسات القرآنيةأعلام

العلامة ابن عاشور (1296 – 1394هـ‍/ 1879 – 1973م)

محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور، رئيس المفتين المالكيين بتونس، وأحد كبار علمائها، المفسر، اللغوي، النحوي، المحقق، الأديب، أحد كبار دعاة الإصلاح الاجتماعي والديني بتونس، وهو الإمام الضليع في العلوم الشرعية واللغوية والأدبية والتاريخية. تونسي المولد والنشأة والتعلم، جده للأم هو الوزير الأكبر الشيخ محمد العزيز بوعتور.
تعلم في الكتّاب حتى أتقن حفظ القرآن، ثم تعلم ما تيسر من اللغة الفرنسية، والتحق بجامع الزيتونة في سنة 1310هـ – 1892م، وقرأ به على جماعة من أعلامه؛ منهم: إبراهيم المارغني، وسالم بو حاجب، وعمر بن الشيخ، ومحمد النجار، ومحمد بن يوسف، ومحمد النخلي، إلى أن أحرز شهادة التطويع سنة 1317هـ/ 1896م، وشارك في مناظرة التدريس من الرتبتين الثانية والأولى، فاجتازهما بنجاح، وأضيف إليه التدريس بالمدرسة الصادقية. وفي سنة 1325هـ/ 1904م سمي نائبا عن الدولة لدى نظارة جامع الزيتونة، فابتدأ أعماله بإدخال نظم مهمة على التعليم بحسب ما سمح به الحال، وحرر لائحة في إصلاح التعليم وعرضها على الحكومة، فوقع تنفيذ شيء منها. كما سعى ـ رحمه الله ـ في إحياء بعض العلوم العربية التي كانت مقتصرة على النحو والبلاغة، فأكثر من دروس الصرف وأدب اللغة، ودرّس بنفسه شرح ديوان الحماسة الذي أبدى فيه ضلاعة في اللغة والنقد وسمو الذوق، وحاز به شهرة كبيرة.
وفي سنة 1329هـ/ 1908هـ سمي عضوا في لجنة تنقيح برامج التعليم، فعمل على إنجاز تقرير عن حالة التعليم، مع تقديمه لمقترح تعليمي بديل فكان الاعتماد عليه.
وفي سنة 1331هـ/ 1913م سمي قاضيا مالكيا للجماعة، وبموجب ذلك دخل في هيئة النظارة العلمية المديرة لشؤون جامع الزيتونة، وفي سنة 1341هـ/ 1923م عاد إلى التدريس بجامع الزيتونة والمدرسة الصادقية. وفي نفس السنة سمي نائبا عن الشيخ باش مفتي، وفوض إليه مباشرة وظائفه الشرعية والعلمية.
وفي جمادى الأولى سنة 1351هـ/ 1932م سمي شيخ الإسلام المالكي، وهو أول من تولى هاته الخطة، وشيخا لجامع الزيتونة وفروعه، ثم اقتصر على وظيفة شيخ الإسلام. وفي ربيع الأول 1364هـ/نوفمبر1944م سمي شيخا لجامع الزيتونة وفروعه، واعتزل هذا المنصب خلال سنة 1951م، وبعد استقلال تونس سمي عميدا لجامعة الزيتونة في أبريل سنة 1956م.
وفي المرتين اللتين تولى فيهما مشيخة جامع الزيتونة عمد إلى تجديد وإصلاح نظام التعليم؛ حيث أدرج في الدراسة مواد جديدة كالفيزياء والكيمياء والجبر، وانتدب لتدريسها أساتذة مختصين.
وكان ـ رحمه الله ـ جمّ النشاط، غزير الإنتاج، واسع الاطلاع، تزيِّنه أخلاق رضية، وتواضع جميل. وكانت له محاضرات قيمة، اعتبر بعضها مرجعا للباحثين في الجمعية الخلدونية، وجمعية قدماء الصادقية.
وعنه قال زميله وصديقه العلامة المرحوم الشيخ محمد الخضر حسين: «وللأستاذ فصاحة منطق وبراعة بيان، ويضيف إلى غزارة العلم وقوة النظر صفاء الذوق، وسعة الاطلاع في آداب اللغة». إلى أن قال: «وبالإجمال ليس إعجابي بوضاءة أخلاقه، وسماحة آدابه، بأقل من إعجابي بعبقريته في العلم».
قام رحمه الله برحلات إلى المشرق لأداء فريضة الحج، وإلى أوروبا واستانبول، حيث شارك في مؤتمر المستشرقين سنة 1951م.
وهو أول من أحرز على الجائزة التقديرية للرئيس الحبيب بورقيبة سنة 1968م، وحينها قال عن نفسه: «ولا آنس برفقة ولا حديث أنسي بمسامرة الأساتيذ والإخوان في دقائق العلم ورقائق الأدب، ولا حبّب إلي شيء ما حببت إلي الخلوة إلى الكتاب والقرطاس، متنكبا كل ما يجري من مشاغل تكاليف الحياة الخاصة، ولا أعباء الأمانات العامة التي حملتها، فاحتملتها في القضاء وإدارة التعليم، حالت بيني وبين أنسي في دروس تضيء منها بروق البحث الذكي والفهم الصائب بيني وبين أبنائي الذين ما كانوا إلا قرة عين وعدة فخر؛ ومنهم اليوم علماء بارزون، أو في مطالعة تحارير أخلص فيها نجيا إلى الماضي من العلماء والأدباء الذين خلفوا لنا آثارهم الجليلة ميادين فسيحة ركضنا فيها الأفهام والأقلام، ومرامي بعيدة سدّدنا إليها صائب المهام.
فالحمد لله الذي بوأنا بين الماضي من أسلافنا، والآتين من أخلافنا منزلة من تلقى الأمانة فأداها، وأوتي النعمة فشكرها ووفاها».
واشتهر ـ رحمة الله عليه ـ بالصبر وقوة الاحتمال مع علو الهمة، وموسوعية العلم، والاعتزاز بالنفس والصمود أمام النوائب، والترفع عن الدنايا.
توفي رحمه الله يوم الأحد 13 رجب 1393هـ/ 12 غشت 1973م، ودفن بمقبرة الزلاج.
مؤلفاته المطبوعة:
1) أصول الإنشاء والخطابة.
2) أليس الصبح بقريب.
3) التحرير والتنوير: تفسير القرآن الكريم في ثلاثين مجلدا.
4) حاشية على التنقيح للقرافي في أصول الفقه، سمي التوضيح والتصحيح.
5) شرح قصيدة الأعشى الأكبر في مدح المحلّق.
6) قصة المولد النبوي الشريف.
7) كشف المغطى من المعاني والألفاظ الواقعة في الموطأ.
8) مقاصد الشريعة الإسلامية.
9) موجز البلاغة.
10) النظام الاجتماعي في الإسلام.
11) الوقف وأثره في الإسلام.
12 (النظر الفسيح عند مضايق الأنظار في الجامع الصحيح (تونس 1399هـ – 1979م).
ومن تحقيقاته:
1) ديوان بشار بن برد، طبع لأول مرة في القاهرة في أربعة أجزاء.
2) الواضح في مشكلات المتنبي.
3) سرقات المتنبي.
4) ديوان النابغة الذبياني، جمع وشرح وتعليق.
ومن مؤلفاته المخطوطة:
1) أصول التقدم في الإسلام.
2) أمالي على دلائل الاعجاز.
3) أمالي على مختصر خليل.
4) آراء اجتهادية.
5) تراجم بعض الأعلام.
6) تحقيق وتصحيح وتعليق على كتاب «الاقتضاب» لابن السيد البطليوسي مع شرح «أدب الكاتب»، ومن يطالع كتاب «الاقتضاب» يعرف مكانة ابن السيد البطليوسي في اللغة ورواية الأدب، ويدرك منزلة المترجم في الاستدراك عليه.
7) تحقيق وتعليق على كتاب: خلف الأحمر المعروف بـ «مقدمة في النحو».
8) تعليقات وتحقيق على حديث أم زرع.
9) تعاليق على «المطول» و«حاشية السيالكوتي».
10) شرح ديوان الحماسة.
11) شرح معلقة امرئ القيس.
12) تصحيح وتعليق على كتاب: «الانتصار لجالينوس» للطبيب ابن زهر.
13) كتاب تاريخ العرب.
14) جمع وشرح ديوان سحيم.
15) الفتاوى.
16) قضايا وأحكام شرعية.
17) غرائب الاستعمال.
18) مراجعات تتعلق بكتابي: معجز أحمد، واللامع العزيزي.
19) مسائل فقهية وعلمية تكثر الحاجة إليها، ويعول في الأحكام عليها.
20) قلائد العقبان للفتح بن خاقان؛ شرح وتحقيق وإكمال، أعلن أنه قيد الطبع في سنة 1982).
21) تحقيق لشرح القرشي على ديوان المتنبي.
المراجع:
– الأعلام للزركلي، خير الدين الزركلي الدمشقي (الطبعة: الخامسة عشر – أيار / مايو 2002م) (6/174).
– معجم المفسرين، عادل نويهض، ط3)1409 هـ – 1988 م ((2/541 ـ 542).
– تراجم المؤلفين التونسيين، محمد محفوظ، ط2 )بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1994م).

Science

ذ. طه الراضي

باحث بمركز الدراسات القرآنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق