مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعينغير مصنف

عبد الله بن الزبير، وقصته مع دم الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

 

 

إعداد وتقديم: ذ/ نافع الخياطي

     عبد الله بن الزبير بن العوام صحابي جليل، بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن سبع سنين أو ثمان، بأمر من أبيه الزبير، وقد تَبَسَّمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه مُقْبِلاً إليه، ثم بايعه…

لقد سبق لي أن ذَكَرْتُ في القصة الماضية خُشُوعَ عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، في الصلاة، وهذه قصة أخرى تتعلق بنفس الصحابي، عنونتها بــــــ: “عبد الله بن الزبير، وقصته مع دم الرسول صلى الله عليه وسلم”. وهي معروفة، مبثوثة في كتب السنة، والحديث، والسيرة النبوية وغير ذلك…سأوردها ضمن هذا السياق.

قصة شربه لدم الرسول صلى الله عليه وسلم !!:

     عن عامر بن عبد الله بن الزبير، قال: سمعت أبي يقول: “إنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم، فلما فرغ، قال: “يا عبد الله ! اذهبْ بهذا الدم فأهْرقْهُ حيثُ لا يراك أحد”، فلما برز عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمد إلى الدم، فشربه !!فلما رجع، قال: “ما صنعت بالدَّم؟”. قال: عمدتُ إلى أخفى موضع علمتُ، فجعلتُه فيه. قال: “لعلَّك شربته؟” قال: نعم. قال: “ولم شربت الدم؟ ويلٌ للناس منك، وويلٌ لك من الناس”([1]).

     وفي رواية: قال ابن كثير: “وقد رُوي من غير وجه أن عبد الله بن الزبير شرب من دم النبي صلى الله عليه وسلم: “كان النبي صلى الله عليه وسلم قد احتجم في طست فأعطاه عبد الله بن الزبير ليريقه فشربه !! فقال له صلى الله عليه وسلم: “لا تمسُّك النار إلا تَحِلَّةَ القَسَمِ، وويلٌ لك من الناس، وويل للناس منك”.

     وفي رواية أخرى: أنه قال له: “يا عبد الله اذهب بهذا الدم فأهريقهُ حيث لا يراك أحد” فلمّا بَعُدَ عمد إلى ذلك الدم فشربه، فلما رجع قال: “ما صنعتَ بالدم؟”.

     قال: إني شربتُه لأزداد به علماً وإيماناً، وليكون شيء من جسد رسول الله صلى الله عليه وسلم في جسدي، وجسدي أولى به من الأرض !! فقال: “أبشر لا تمسُّك النارُ أبداً. وويلٌ لَكَ مِنَ النَّاسِ وَوَيْلٌ لِلنَّاسِ مِنْكَ”.

     قال موسى التَّبوذَكي: فحدَّثْتُ به أبا عاصم، فقال: كانوا يَرَوْنَ أنَّ القوَّة التي به من ذلك الدَّم.([2])

العبر المستفادة من هذه القصة:  

1- مزيَّةُ رواية الأبناء عن الآباء، ونجد أحيانا روايةَ الأبناء عن الآباء عن الأجداد؛ هي مزيَّةٌ عُظْمَى، ونعمة كبرى.

وفي هذا الصدد نجد كثيراً من الصحابة قد رووا عن آبائهم أحاديث كثيرة رضي الله عنهم أجمعين.

2- كان الرسول صلى الله عليه وسلم يَعُدُّ الاحتجام نوعاً من العلاج المتعارف عليه آنذاك، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في شأنه: “الشِّفاء في ثلاثةٍ: شَرْبَةِ عسَلٍ، وشَرْطَةِ مِحْجَمٍ، وَكَيَّةِ نَارٍ، وأَنْهَى أُمَّتِي عنِ الكَيِّ”.([3])

3- من خالف أوامر النبي صلى الله عليه وسلم يَسْتَحِقُّ اللَّوم والعِتاب، وقد ينشأ عن تلك المخالفة ضَرَرٌ في الحال أو في المآل.

4- إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بشيء قد يقع مستقبلا، وفعلا قد وقع لسيدنا عبد الله بن الزبير ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك من عَالَمِ الغَيْب الذي يُطْلِعُ الله عليه أنبياءَهُ وَرُسُلَهُ، تطبيقا لقوله تعالى: (عَالِمُ الغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ على غَيْبِهِ أَحَداً إلاَّ مَن ارْتَضَى مِنْ رَسُول…).([4])

5- حصول الفوز وعظيم الرتبة لجماعة من الصحابة نالوا مزيَّة الصحبة، وشرَف الخدمة للنبي صلى الله عليه وسلم ، ومنهم عبد الله بن الزبير رضي الله عنه.

6- بشارة النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن الزبير بأن النار لا تمسُّه أبداً، وتعني البشارة: أنه من أهل الجنة.

7- التماس عبد الله بن الزبير بركة النبي صلى الله عليه وسلم ، بإدخال جزء من ذاتِهِ الشريفة في بدنه، ليزداد عِلْماً وإيماناً، فكان له ما أراد من العلم والمعرفة، ومن القوَّة الجسمية، ومن الصَّلابة في التمسُّك بالحق ونشره رضي الله عنه.

                                                                                                     والحمد لله رب العالمين.


([1]) قال الهيثمي في: “المجمع”: رواه الطبراني والبزار باختصار، ورجال البزار، رجال الصحيح، غير هُنَيْدٍ بْنِ القَاسِم وهو ثقة.

([2]) من كتاب: “صور ومواقف من حياة الصحابة“؛ لسعد يوسف أبو عزيز. ص: 25، 26.

([3])  الحديث صحيح رمز له السيوطي في: (الجامع الصغير: 2/ 42) بعلامة الصحة، كما ذكرهُ أيضاً في: (الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير: 2/ 182) وقد أخرجه البُخاري وابن ماجة عن ابن عباس.

([4]) سورة: الجن، الآيتان: 26- 27.

 

go will my husband cheat i dreamed my wife cheated on me
will my husband cheat again how many people cheat how many people cheat
dating a married woman women who want to cheat how many women cheat
go induced abortion plan b abortion pill
married cheaters the unfaithful husband women who cheat on men
online redirect read here
lisinopril lisinopril lisinopril
bystolic coupon 2013 bystolic generic alternative
bystolic discount card click does bystolic have a generic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق