مفاهيم

المقولات بين التعريف والتصريف: رؤوس أقلام.. لا رؤوس ألغام

تمثل المقولات مفاهيم انتقلت من مرحلة الأمشاج والتداخل إلى مرحلة الاكتمال، مما رشحها إلى أن تصاغ في قالب أسلوبي دقيق…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

تفسير القرآن بالقرآن عند العلامة محمد الأمين الشنقيطي من خلال تفسيره “أضواء البيان”

كنت قد رافقت التفسير الفريد في بابه، الشامخ بمقاصده، الزاخر بمعانيه، الممتع باتساقه وجماله، “أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن”…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

المسلمون والسياق الكوني المعاصر.. انطلاقا من كتاب: “مطارحات حول المجتمعات الإسلامية في سياق العولمة” للدكتور أحمد عبادي

تمثل العولمة أحد أشكال التعارف الثقافي والتدافع الحضاري، غير أنها قد تؤثر في تهديد الأسس الإنسانية للمنظومة القيمية عبر التاريخ،…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

القراءات القرآنية وأثرها في الدراسات النحوية.. أبو عمرو البصري: القراءات والتوجيه

الحمد لله الذي يسر لنا دراسة كتابه الكريم، قراءة وتوجيها، وأصلي وأسلم على نبيه القائل: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”[1]،…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

منهج اعتبار السياق.. في فقه النص الشرعي وضوابطه

أول ما نظر المحققون من علماء الإسلام، من المفسرين وشراح الحديث وعلماء أصول الفقه، في الخطاب الشرعي، قرروا أن النظر…

أكمل القراءة »
شذور

الأبعاد الجمالية في التراث الإسلامي من منظور المستشرقين

يعتبر عدد كبير من الباحثين الغربيين أن المجال التراثي الإسلامي مليء بالإيحاءات الفنية والجمالية، توزعت بين اللغة والهندسة النباتية والزخرفة…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

نحو تأسيس منهج شمولي في دراسة الحديث.. بغية الرائد للقاضي عياض نموذجا

بدءًا لابد أن يلاحظ الباحث منذ الوهلة الأولى أن حديث أم زرع استدعى اهتمام عدد من مصنفي علم الحديث (بصرف…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

تصور ديداكتيكي لتدريس النص القرآني

هذا تصور ديداكتيكي لتدريس النص القرآني أقدمه، كمساهمة في خدمة الدرس القرآني، لأساتذة وطلاب الدراسات الإسلامية في هذا الظرف التاريخي…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

كتاب تقريب المسالك لموطأ الإمام مالك للفقيه المحدث أحمد بن الحاج المكي السدراتي (ت 1253ﮪ).. قراءة أولية في المعرفة المنهج

لقد ذاع أمر الإمام مالك بن أنس، واشتهر بالحديث الشريف، ووقوفه عند نصوص الكتاب والسنة، وبعده عن الرأي، والأخذ عن…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق