القرٱن الكريم

أعلام

أعلام فتقوا المعارف – الخليل بن أحمد الفراهدي نموذجا(100-174هـ)

ورثنا علماؤنا تراثا زاخرا من فنون التأليف والتصنيف، عني بسائر مجالات المعرفة،  فأرووا بذلك شغف الدارسين، ولبوا به  طلبة الناشدين…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

ما ينبغي أن تعتقده الأفئدة وتنطق به الألسنة من فرض أمر الديانة في الذَّب عن رسل الله وأصفيائه وتوقيرهم وتجلية الوجه التربوي السلوكي فيه

مُلْجِئة القراء والمقرئين إلى ما ينبغي أن تعتقده الأفئدة وتنطق به الألسنة من فرض أمر الديانة في الذَّب عن رسل…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

قراءة في كتاب الأمثال الكامنة في القرآن الكريم للحسين بن الفضل (ت282هـ)

الحمد لله الذي ضرب الأمثال للناس فقال عز من قائل : ﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ…

أكمل القراءة »
أعلام

الحلة السيراء فيمن حل بمراكش من القراء -16- عَتِيقُ بن محمد بن عليّ الغَسّاني، بَلَنْسيّ

(من كتاب الذيل والتكملة لابن عبد الملك المراكشي ت703ه‍) -16- عَتِيقُ بن محمد بن عليّ الغَسّاني، بَلَنْسيّ(1) الجَنّان حِرفتُه التي…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

من جهود علماء الغرب الإسلامي في توجيه متشابه الكتاب توجيه قوله تعالى: ” وَلَئِنْ رُدِدتُّ إِلَى رَبِّي” وقوله: “وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي”

أثارت قضية البعث جدلا كبيرا بين الملل والنحل، وقد أنكرها الكفار غاية الإنكار،  واستبعدوا وقوعها بعد استحالة الأجساد إلى رمم…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

مسألة الجمع بين القراءات.. من خلال كتاب “ترتيب الأداء” لأبي الحسن الأنصاري القرطبي (ت 736هـ)

المؤلف هو علي بن سليمان بن أحمد بن سليمان، أبو الحسن الأنصاري القرطبي، أخذ القراءات على ابن حوط الله[1] ويوسف…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

من جهود علماء الغرب الإسلامي في توجيه متشابه الكتاب: وجه تقديم الشفاعة في الموضع الأول من سورة البقرة وتأخيرها في الثاني

ضبط متشابه الكتاب مما يشغل بال الحافظ، ويجعله دائم البحث عن مسالك ضبطه، والانخراط في زمرة المهرة  الحذاق به، ولضبطه…

أكمل القراءة »
شذور

تدبر الكون في القرآن الكريم

يتميز تدبر الكون في القرآن الكريم بأنه يحمل في دلائله البراهين اليقينية على صحة العقيدة التي يتناولها إقناعا للعقل واقتناعا…

أكمل القراءة »
مفاهيم

الوحدة البنائية في القرآن المجيد

قراءة القرآن المجيد ليست قراءة عادية، فهي لا تشبه قراءة أي نصّ منظوم أو منثور، كما لا يرقى لمشابهة القرآن…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

معيار البَيان في تصحيح صلةِ التأويلِ بالقُرآن

يُحاولُ البَحْثُ أن يُجيبَ عن بعض الأسئلَةِ المُثارَةِ في مَيدانِ تأويلِ القُرآن، إجابةً نقديّةً تَسْعى إلى البرهَنَةِ على أنّ التأويلاتِ…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق