الدكتور عبد الله معصر

• رئيس مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء.

شذور

تصحيح مفاهيم خاطئة (6) المقلد الصرف لا يجوز له الاحتجاج على إثبات حكم أو نفيه بآية أو حديث

اعلم أن التقليد في الفروع مختلَف فيه، والذي عليه الجمهور أنه يجب على من ليس فيه أهلية الاجتهاد أن يقلد…

أكمل القراءة »
شذور

تصحيح مفاهيم خاطئة(5) حديث: “لا عَدْوَى وَلاَ طِيَرَةَ” وحديث “لاَ يُورِدَنَّ مُمْرِضٌ عَلى مُصِحٍّ” وحديث”فِرَّ مِنَ المَجْذُومِ فِرَارَكَ مِنَ الأسَدِ” جمع بين التوحيد والحكمة.

قال الإمام سيدي الحسن اليوسي رحمه الله:  واعلم أن هذه الأمور العادية يضل فيها العامة والقاصرون من الخاصة.  أما العامة…

أكمل القراءة »
شذور

تصحيح مفاهيم خاطئة( 4): قول الأئمة: إذا صح الحديث فهو مذهبي إجمال يحتاج إلى تفصيل

حكى الإمام النووي عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه قال: إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله…

أكمل القراءة »
شذور

تصحيح مفاهيم خاطئة:(3) غلط بعض الأصوليين بقولهم: “إن ثاني قول المجتهد ناسخ كقول الشارع.” والصواب :”الشارع رافع وواضع والإمام بان على دليله وتابع “

سئل الشريف  التلمساني(ت: 710-771هـ) – رحمه الله تعالى- من غرناطة عن قول الإمام المرجوع عنه، وعن القولين المختلفين، أو الثلاثة…

أكمل القراءة »
شذور

تصحيح مفاهيم خاطئة( 2 ): تشويش عقائد العوام خطأ فاحش ومنكر عظيم

قال القاضي العميري في فهرسته: ومن الخطأ الفاحش والمنكر العظيم الفواحش تشويش عقائد العوام، وتحريك عقائد إيمانهم الراسخة منذ أزمنة…

أكمل القراءة »
شذور

تصحيح مفاهيم خاطئة ( 1 ) : إبطال ما نسب للإمام مالك من جواز قتل ثلث المسلمين لإصلاح ثلثين.

ذكر الإمام أبو المعالي الجويني أن مالكا كثيرا ما يبني مذهبه على المصالح، وقد قال: إنه يُقتل ثلث العامة لمصلحة…

أكمل القراءة »
دراسات وأبحاث

تصحيح مفاهيم خاطئة:( 1 ) إبطال ما نسب للإمام مالك من جواز قتل ثلث المسلمين لإصلاح ثلثين.

ذكر الإمام أبو المعالي الجويني أن مالكا كثيرا ما يبني مذهبه على المصالح، وقد قال: إنه يُقتل ثلث العامة لمصلحة…

أكمل القراءة »

تقرريب القول في تفكيك خطاب التطرف الديني

إن تفكيك خطاب التطرف يقتضي الوعي بنسقه الداخلي، والإحاطة بأصوله العقدية التي يتأسس عليها، وتحليل بنياته الفكرية التي تتكون منها…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

في رحاب توحيد ابن عاشر

معنى أزلية أسمائه الراجعة إلى صفات الأفعال من حيث رجوعها إلى القدرة لا الفعل، فالخالق مثلا من شأنه الخلق، أي…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

في رحاب توحيد ابن عاشر

إن نسبة القدرة إلى جميع الممكنات على السواء، فليس بعضها أيسر، ولا بعضها بصعب، وإن بلغ في العظمة ما بلغ.

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق