د. إدريس غازي

• خريج دار الحديث الحسنية ـ الرباط.
• دكتوراه في الدراسات الإسلامية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ـ فاس، في موضوع: "أصل ما جرى به العمل ونماذجه من فقه الأموال عند علماء المغرب".
• دبلوم الدراسات العليا من دار الحديث الحسنية، الرباط، في موضوع: "المنهجية الأصولية والاستدلال الحجاجي في المذهب المالكي".
من أعماله:
ـ الشاطبي بين الوعي بضيق البرهان واستشراف آفاق الحجاج.
ـ في الحاجة إلى تجديد المعرفة الأصولية.

شذور

المجمل من دلائل نبوة المصطفى صلى الله عليه وسلم

قال الشيخ العلامة المحقق أبو عبد الله محمد بن قاسم جسوس في شرحه على توحيد المرشد المعين للعلامة عبد الواحد…

أكمل القراءة »
مفاهيم

مفهوم الاستدلال

لاشك أن الخطاب الكلامي يعد من الأنماط المعرفية التي حازت النصيب الأوفر في مجال استثمار الصناعة المنطقية بامتياز…كما لا يخفى…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

تقريب العمل الفاسي عند علماء المغرب: قاعدة: “العبرة في الأحباس بالقصد لا باللفظ” نموذجا

1 – ما جرى به العمل معالمه المفهومية وأطواره التاريخية. أ- مفهوم ما جرى به العمل. المقصود بما جرى به…

أكمل القراءة »
شذور

المجمل في أحكام الجهل في مسائل الاعتقاد

قال الإمام القرافي في كتابه الفروق: “وَأَمَّا الْجَهْلُ بِاللَّهِ تَعَالَى عَشَرَةُ أَقْسَامٍ:  أَحَدُهَا: مَا لَمْ نُؤْمَرْ بِإِزَالَتِهِ أَصْلًا، وَلَمْ نُؤَاخَذْ…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

قراءة في كتاب:”تقريب الفقه المالكي” لفضيلة الدكتور عبد الله معصر

تعتبر مسألة تقريب العلوم من الظواهر المعرفية التي اشتغل بها علماء الإسلام على اختلاف مشاربهم واختصاصاتهم، رغم أن الموسوعية كانت…

أكمل القراءة »
شذور

مفهوم أهل السنة والجماعة

يقول العلامة أبو عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم البكي في كتابه “تحرير المطالب لما تضمنته عقيدة ابن الحاجب”:…

أكمل القراءة »
شذور

بين علم الكلام وعلم العقائد

قال الشيخ الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم البكي في كتابه: “تحرير المطالب لما تضمنته عقيدة…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

بين علم الفقه وعلم أصول الفقه: تحديدات ابستمولوجية

إذا كان علم الأصول يختص بالنظر في المعرفة الفقهية إن تقويما لمناهجها النظرية أو تسديدا لمسالكها العملية، فإن من يجرد…

أكمل القراءة »

في استشكال مفهوم البدعة

ليس في المصطلحات الشرعية المتداولة مصطلح لحق به من الابتذال في الاستعمال، ما لحق مصطلح البدعة، وفي ظني أن هذا…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

في رحاب توحيد ابن عاشر

معنى أزلية أسمائه الراجعة إلى صفات الأفعال من حيث رجوعها إلى القدرة لا الفعل، فالخالق مثلا من شأنه الخلق، أي…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق