د. إدريس غازي

• خريج دار الحديث الحسنية ـ الرباط.
• دكتوراه في الدراسات الإسلامية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ـ فاس، في موضوع: "أصل ما جرى به العمل ونماذجه من فقه الأموال عند علماء المغرب".
• دبلوم الدراسات العليا من دار الحديث الحسنية، الرباط، في موضوع: "المنهجية الأصولية والاستدلال الحجاجي في المذهب المالكي".
من أعماله:
ـ الشاطبي بين الوعي بضيق البرهان واستشراف آفاق الحجاج.
ـ في الحاجة إلى تجديد المعرفة الأصولية.

شذور

مفهوم أهل السنة والجماعة

يقول العلامة أبو عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم البكي في كتابه “تحرير المطالب لما تضمنته عقيدة ابن الحاجب”:…

أكمل القراءة »
شذور

بين علم الكلام وعلم العقائد

قال الشيخ الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم البكي في كتابه: “تحرير المطالب لما تضمنته عقيدة…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

بين علم الفقه وعلم أصول الفقه: تحديدات ابستمولوجية

إذا كان علم الأصول يختص بالنظر في المعرفة الفقهية إن تقويما لمناهجها النظرية أو تسديدا لمسالكها العملية، فإن من يجرد…

أكمل القراءة »

في استشكال مفهوم البدعة

ليس في المصطلحات الشرعية المتداولة مصطلح لحق به من الابتذال في الاستعمال، ما لحق مصطلح البدعة، وفي ظني أن هذا…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

في رحاب توحيد ابن عاشر

معنى أزلية أسمائه الراجعة إلى صفات الأفعال من حيث رجوعها إلى القدرة لا الفعل، فالخالق مثلا من شأنه الخلق، أي…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

في رحاب توحيد ابن عاشر

إن نسبة القدرة إلى جميع الممكنات على السواء، فليس بعضها أيسر، ولا بعضها بصعب، وإن بلغ في العظمة ما بلغ.

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

-أصل ما جرى به العمل إبداع مغربي أصيل نظرة في نماذج من فقه البيوع عند علماء المغرب

المراد من هذه المتابعة التطبيقية هو الاقتراب أكثر من أصل ما جرى به العمل، ومعرفة الكيفية العملية التي يوظف بها…

أكمل القراءة »
مفاهيم

مفهوم التدين

التدين إذا أطلق في سياق النظر والاستشكال، يراد به صفة كل اجتهاد يكون مسعاه تحصيل الاتصاف بالدين، باعتباره حقائق «أحكامية»…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

أصل عمـل أهـل المـدينـة:رسوخ في الاشتغال و تمكين في الاستدلال

إن في أخذ الإمام مالك رضي الله عنه بأصل عمل أهل المدينة في التفقه إلى جانب المدارك الأخرى التي لا…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

-2- التدليل الشرعي وسؤال الحجاج

الاستدلال بالمنقولات لابد فيه من النظر، كما أن الرأي لا يعتبر شرعا إلا إذا استند إلى النقل.

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق