دة. فاطمة الزهراء الناصري

أستاذة باحثة بمركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء

دراسات عامة

شهر رمضان: الزمن المقدس في الوحي

رمضان هو موسم لإعادة وضع الأمور في نصابها من حيث الترتيب والأولوية؛ بين التراب وبين نفخة الروح في التركيبة البشرية،…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

تفسير القرآن بالقرآن عند العلامة محمد الأمين الشنقيطي من خلال تفسيره “أضواء البيان”

كنت قد رافقت التفسير الفريد في بابه، الشامخ بمقاصده، الزاخر بمعانيه، الممتع باتساقه وجماله، “أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن”…

أكمل القراءة »

المنهج الترتيلي والإعجاز المنهجي في القرآن الكريم

أكمل القراءة »

انفتاح النص وحدود التأويل

النص القرآني نص منفتح على الزمان والمكان والإنسان، لا يمكن أن تنهي معانيه التأويلات، ولا تعجز معارفه أمام الإشكالات، هو…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

نبذ مشاعر “اليأس والقنوط” و”الأوهام والوساوس” في القرآن الكريم – اقتباسات من تفاسير من الغرب الإسلامي –

من أهم المقاصد القرآنية حفظ الكيان الإنساني عامة[1]، ومن أهم مقومات ذلك حفظ التوازن النفسي للإنسان من الاختلال أو الانهيار،…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

وقوع الشر والبلاء في فلسفة الوحي -بين كسب الإنسان والقضاء والقدر-

تناولت هذا الموضوع من مدخل مقاصدي بالاعتماد على منهج التعليل[1]، كأحد أهم الطرق المنطقية الجدلية في القرآن الكريم، لأن الإنسان…

أكمل القراءة »
دراسات وأبحاث

فعل القراءة في فلسفة الوحي: من الغريزة المتأصلة إلى ضرورة الإنفاق

في الأصل كان الكتاب حيث دُوّنَ كل شيء، وكل شيء يَعْبُر من الكتاب بالقلم منهم إلينا ومنا إليهم، في سياق…

أكمل القراءة »
شذور

أنوار الوحي ومدارك العقل ـ وحدة الانبثاق ووحدة الحقيقة ـ

هل للعقل حدود؟ العقل ملكة خلقها الله تعالى في الإنسان لغاية التكليف والتفكير، لكن لماذا تتيه هذه الملكة؟ لماذا تتيه…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسباب الاختلاف في تفسير القرآن الكريم: رؤية منهجية

كان التفسير في حضن علم الحديث، ثم استقل عنه للضرورة المنهجية المتعلقة باختلاف آليات العلمين ومآخذهما وضوابطهما، لكن التفسير لم…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

القرآن والكون من منظور منهجية القرآن المعرفية

 تقوم المنهجية المعرفية القرآنية على تأصيل المعرفة العلمية والإنسانية وتخليقها، وأول أهداف هذا التأصيل هو الكشف عن حقيقة النظام الكوني…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق