مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

صور من مظاهر العناية بالسيرة النبوية في شعر الغرب الإسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم قد حضيت بعناية تنزل المنزلة الرفيعة التي خصها الله تعالى بها نبيه صلى الله عليه وسلم، فقد قال تعالى: ﴿ورفعنا لك ذكرك﴾[1]، فاعتنى  العلماء منذ القرن الثاني لهجرته صلى الله عليه وسلم بسيرته الشريفة، بدءا من السيرة النبوية لابن إسحاق[2] (المتوفى رحمه الله تعالى سنة: 151هـ)، ثم انتقل أثر هذه العناية من علماء أهل المشرق إلى علماء أهل المغرب خلال القرن الخامس للهجرة النبوية الشريفة صلى الله عليه وسلم، فألف ابن عبد البر (المتوفى رحمه الله تعالى: 463هـ) كتابه: الدرر في اختصار المغازي والسير[3]، هذا فيما يخص السيرة النبوية المنثورة.

وأما المنظوم فقد وظفه السادة الأدباء الذين لهم معرفة بالسيرة في نظم أحداثها العطرة، وهي شكل من أشكال العناية الأدبية بالسيرة النبوية، برع فيها علماء الغرب الإسلامي، فجاءت في حلة نفيسة، تشبع النفس التواقة لسيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم، فبرزت الدقة والإتقان في الصنعة الأدبية الممتزجة بقوة الاطلاع، وحسن الضبط في أحداث سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، من ذلك:

1-القصيدة الشقراطسية لأبي محمد الشقراطسي التونسي (المتوفى رحمه الله تعالى سنة: 466 هـ‍).

القصيدة هي: لامية في مدح خير البرية صلّى الله عليه وسلم، وذكر معجزاته وغزواته، أورد العبدري في رحلته نصها كاملا[4]، وهي في: 135 بيتا، من البحر البسيط، وبعد قرنين استلهم منها البوصيري نظم البردة[5].

مطلعها[6]:

الحمد لله منا باعث الرسل*** هدى بأحمد منا أحمد السبل

وختامها[7]:

واصْحَب وصَلِّ وواصل كل صالحة***على صفيك في الإصباح والأُصل

وقد ألف على القصيدة شروحا، وتخميسات، وتسديسات، وتثمينات، وتعشيرات، وتوشيحات[8].

ناظمها هو: العالم، الأديب، الشاعر، أبو محمد عبد الله بن يحيى بن علي بن زكرياء الشقراطسي التوزري التونسي[9].

2-نظم الدرر ونثر الزهر لأبي الوليد الأفيلح اللخمي (المتوفى رحمه الله تعالى سنة: 632 هـ‍).

النظم هو: أرجوزة تتألف من 770 بيتا، كما نص على ذلك الناظم بقوله:

أبياتها زادت على سبع المائة***سبعين بيتا عدة مستوفية

وهي المخمسة في السير، من أحسن ما نظم في معناها، أودعها نكت السير لأبي بكر محمد بن إسحاق[10].

مطلعها:

الحمد لله الجزيل النِّعم***سبحانه أوجدنا من عَدَم

ختامها:

واستقدم الناس له أفذاذا***وقد أذاب حزنه الأفلاذا

وقد شرح الأرجوزة ناظمها: اللخمي[11]، وهي مطبوعة مع الشرح[12].

ناظمها: هو الأديب، البارع، الجميل الطريقة في الخط، الأنيق الوراقة، أبو الوليد أحمد بن عيسى بن محمد الأفيلح اللخمي الإشبيلي[13].

3-نتيجة الخِيَر ومنزلة الغِيَر في نظم مغازي رسول الله ﷺ والسِّير لأبي إسحاق التلمساني (المتوفى رحمه الله تعالى سنة: 697 هـ‍).

القصيدة هي: لامية نظم فيها الناظم سيرة ابن إسحاق بتهذيب ابن هشام، وهي في: 698 بيتا، من البحر الطويل[14].

مطلعها[15]:

ألا في سبيل الله ما أنا قائل***ليُجنى به أَمْنٌ وفوز ونائل

ختامها[16]:

عليه صلاة الله بدءا وعودة***مواصلة بُكراتها والأصائل

والقصيدة مطبوعة[17].

الناظم هو: الفقيه، الفرضي، الأديب، الشاعر، أبو إسحاق إبراهيم بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأنصاري التلمساني السبتي[18].

4-ريحانة المستنشق في نظم بعض سيرة المصدق لأبي عبد الله الميرغتي (المتوفى رحمه الله تعالى سنة: 1089 هـ‍).

النظم: هو أرجوزة نظم بها الناظم اختصار والده لسيرة ابن سيد الناس اليعمري المسمى: نور العيون في تلخيص سيرة المأمون، وهي في: 406 بيتا، من بحر الرجز التام[19].

مطلعها[20]:

الحمد لله العلي الأعلى***الواسع الفضل الكريم المولى

ختامها[21]:

وآله وصحبه أولي النهى***ومن إليهم كل مجد انتهى

والأرجوزة مطبوعة[22].

الناظم: هو العلامة، الفقيه، الأديب، الناظم، الناثر أبو عبد الله محمد بن محمد بن سعيد الميرغتي السوسي المراكشي[23].

وصفوة القول: إن هذه المنظومات والقصائد والأراجيز الأربع هي غيض من فيض ما نتج عنه عناية علماء الغرب الإسلامي في نظم أحداث السيرة النبوية الشريفة، والتوجه إلى هذا النوع من التصنيف له دوافع ومقاصد، وقد نص عليها العلماء في منظوماتهم، ومن أهمها[24]:

  • الفوز بالأجر والثواب، وابتغاء مرضاة الرب تعالى، ورجاء الخير للنفس، وجلب النفع ودفع الشر للغير.
  • تسهيل الحفظ لطلاب علم السير، وتيسير تلقي أسسه، وإلمامهم بفروعه وجزئياته.
  • أفضلية علم السيرة العطرة، والمشتغل بها له الدرجة الرفيعة باعتباره من خدامها.
  • الاقتداء بهدي سيرته الشريفة العطرة صلى الله عليه وسلم.
  • استكمال جوانب ناقصة في قصائد من سبق.
  • مجاراة الأوائل ومحاكاتهم، وإبراز المواهب والمهارات.
  • استنهاض الهمم وتقديم الصورة النموذجية للسيرة.
  • تقريب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من الناشئة.
  • دفع الهموم وإزالة الأحزان وتسلية الخواطر.
  • استجابة لطالب من صاحب سلطة، أو عالم، أو عامة الناس.

***************************

هوامش المقال:

[1] – سورة الشرح، الآية: 4.

[2] – اطلعت عليه.

[3] – اطلعت عليه.

[4] – رحلة العبدري ص: 45_49.

[5] – تراجم المؤلفين التونسيين 3 /204.

[6] – رحلة العبدري ص: 45.

[7] – رحلة العبدري ص: 49.

[8] – انظر بشكل مفصل عن القصيدة وناظمها في: منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي 1 /299_358.

[9] – ترجمته في: تراجم المؤلفين التونسيين 3 /204.

[10] – الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 1 /531.

[11] – انظر بشكل مفصل عن الأرجوزة وناظمها في: منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي 1 /395_409.

[12] – اطلعت عليها.

[13] – ترجمته في: الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة 1/ 531.

[14] – انظر بشكل مفصل عن الأرجوزة في: مقدمة تحقيق نتيجة الخِيَر ومنزلة الغِيَر في نظم مغازي رسول الله ﷺ والسِّير ص: 79_125.

[15] – نتيجة الخِيَر ومنزلة الغِيَر في نظم مغازي رسول الله ﷺ والسِّير ص: 157.

[16] – نتيجة الخِيَر ومنزلة الغِيَر في نظم مغازي رسول الله ﷺ والسِّير ص: 269.

[17] – اطلعت عليها.

[18] – انظر بشكل مفصل عن ترجمة الناظم مع مصادرها في: مقدمة تحقيق نتيجة الخِيَر ومنزلة الغِيَر في نظم مغازي رسول الله ﷺ والسِّير ص: 19_75.

[19] – انظر بشكل مفصل عن الأرجوزة في: مقدمة تحقيق ريحانة المستنشق في نظم بعض سيرة المصدق ص: 40_57.

[20] – ريحانة المستنشق في نظم بعض سيرة المصدق ص: 71.

[21] – ريحانة المستنشق في نظم بعض سيرة المصدق ص: 102.

[22] – اطلعت عليها.

[23] – انظر بشكل مفصل عن ترجمة الناظم مع مصادرها في: مقدمة تحقيق ريحانة المستنشق في نظم بعض سيرة المصدق ص: 31_39.

[24] – راجع بتفصيل عن نصوص العلماء في الموضوع: منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي 2 /633_642.

**************************

جريدة المراجع

تراجم المؤلفين التونسيين لمحمد محفوظ، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الثانية: 1994.

الدرر في اختصار المغازي والسير ليوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي، تحقيق: شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة- مصر، الطبعة الثانية: (د-ت).

الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة لمحمد بن محمد بن عبد الملك المراكشي تحقيق: إحسان عباس، محمد بن شريفة، بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى: 2012.

الرحلة المغربية لمحمد بن محمد العبدري الحيحي، تحقيق: محمد الفاسي، منشورات جامعة محمد الخامس، وزارة الدولة المكلفة بالشؤون الثقافية والتعليم الأصلي، الرباط- المغرب، 1968.

ريحانة المستنشق في نظم بعض سيرة المصدق لمحمد بن محمد بن سعيد الميرغتي السوسي المراكشي، تحقيق: إدريس بن محمد العلمي السجلماسي، منشورات معهد الغرب الإسلامي للتكوين والبحث العلمي، مطبعة الخليج العربي، تطوان- المغرب، الطبعة الأولى: 1439/ 2017.

المبتدأ والمبعث والمغازي لمحمد بن إسحاق بن يسار، تحقيق: محمد حميد الله، معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، 1396/ 1976.

منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي لمصطفى عكلي، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، دار الأمان، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1436/ 2015.

نتيجة الخِيَر ومنزلة الغِيَر في نظم مغازي رسول الله ﷺ والسِّير لإبراهيم بن أبي بكر الأنصاري التلمساني السبتي، تحقيق: مصطفى عكلي، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، دار الأمان، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1436/ 2015. 

نظم الدرر ونثر الزهر لأحمد بن عيسى الأفيلح اللخمي الإشبيلي ، تحقيق: طارق طاطمي، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، دار الأمان، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1438 /2017.

*راجع المقال الباحث: محمد إليولو

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق