مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

بعض مؤلفات علماء المغرب على بردة البوصيري في عهد الدولة العلوية خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين (عرض ببليوغرافي لعشرة كتب)

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه

تقديم

         تعد قصيدة البردة للعلامة شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري المتوفى (694هـ) من أشهر القصائد المتداولة التي ألفت في المديح النبوي الشريف؛ رزقت من القبول ما قل نظيره، تجلى ذلك بوضوح من خلال عكوف العلماء عليها دراسة، وشرحا، وتعليقا، .. الخ، بل خصصوا لها المجالس العلمية لحفظها وتدريسها ، وكان النصيب الأوفى من هذه العناية للعلماء المغاربة ؛ الذين وضعوا عليها مؤلفات مفيدة ، فجُمع لنا رصيد مهم منها.

     ولأهمية هذا الموضوع ارتأيت أن أفرد لها مقالا أستعرض فيه بعض مؤلفات المغاربة في عهد الدولة العلوية المجيدة على هذه القصيدة من خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، مكتفية بجرد عشرة كتب مؤلفة في الموضوع ، مرتبة إياها حسب نظام الحوليات، ذاكرة اسم الكتاب، ومؤلفه، وسنة وفاته إن وجدت، مع الإحالة على مصدر ، أو مصدرين من مصادر ترجمته، وإن لم أجد تاريخ وفاته أشير إلى القرن الذي عاش فيه ، مع التنبيه على بيانات كل كتاب إن كان مخطوطا ، أو بيانات الطبع إن كان مطبوعا، وبالنسبة للكتب التي لم  أقف عليها مطبوعة أو مخطوطة، سأكتفي فيها بذكر من نسبها للمؤلف على قدر الإمكان، ووسع الجهد، فأقول وبالله التوفيق:

1-شرح البردة ؛ لأحمد بن محمد بن المهدي ابن عجيبة الحسني المتوفى (1224هـ) ([1])

2-شرح مطول لبردة البوصيري؛ لعبد الرحمن بن سعيد بن طُرَيقة المتوفى (1227هـ)([2])

3- تحفة اللبيب في مدح أوصاف الحبيب؛ للحسن بن أحمد بن محمد التيمجيدشتي (1297هـ) ([3])

4-شرح على البردة؛ لعبد الله بن إبراهيم البوشيكري (من رجال القرن 13) ([4])

6-الكوكب اللامع الذري على شرح البردة للأزهري؛ لمحمد بن قاسم القادري المتوفى (1331هـ)([5])

7-المنهل الفسيح على بردة المديح؛ لأحمد بن جعفر الكتاني المتوفى (1340هـ) ([6])

8-شرح البردة. لإبراهيم بن صالح الشريف التازاروالتي المتوفى (1353هـ) ([7])

9-نسيم الوردة من تسنيم البردة؛ لأبي حامد المكي البطاوري المتوفى (1355هـ) ([8])

9 الوردة على تخميس البردة؛ لأحمد بن الحاج العياشي سكيرج المتوفى (1363هـ)([9])

10- ترياق القلب الجريح في تخميس بردة المديح. لأبي عبد الله محمد بن عبد الواحد النظيفي التجاني السوسي (1366هـ) ([10])

  وفي ختام هذا المقال أحمد الله تعالى أن وفقني للحديث على بعض مؤلفات المغاربة في عهد الدولة العلوية التي وضعت على بردة المديح للبوصيري من خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين ، ولم أَرُم استقصاء كل المؤلفات المغربية عليه، وإنما اكتفيت بجرد عشرة كتب منها، سائلة الله تعالى أن يجزي العلماء خير الجزاء وأن يوفقنا لكل خير  إنه سميع مجيب الدعاء. 

***************

هوامش المقال:

([1])  ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام للزركلي (1 /245).

والكتاب المذكور مطبوع بمطبعة جريدة طنجة سنة 2009 مـ مقرونا بكتاب: كشف الكربة بتخريج أحاديث البردة للعلامة التليدي، كما طبع عن دار الكتب العلمية بتحقيق: عبد السلام العمراني الخالدي سنة 2021م.

([2])  ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام للزركلي (3 /307)

والكتاب المذكور له نسخة مخطوطة بمؤسسة علال الفاسي بالرباط تحت رقم: ع 617 . الفهرس الموجز لمؤسسة علال الفاسي (1 /28-29).

([3])  ترجمته في المعسول (6 /262 وما بعدها).

والكتاب المذكور عبارة عن قصيدة  في مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والتي وازن بها قصيدة البردة للبوصيري، لها عدة نسخ خطية منها: نسخة توجد بخزانة المدرسة العتيقة “إيكضي تحت رقم 78؛ وهي نسخة تامة في حالة جيدة إلا بعض المواضع القليلة جدا حيث تظهر عليه بعض آثار الطمس وعوامل الزمن، وفي آخره تقييد لكاتبه، وعدد لوحاته 25، كتبت بخط مغربي واضح مقروء ومشكول وبعض الأبيات باللون الأحمر بها اسم الناسخ وتاريخ النسخ.

ونسخة ثانية بمكتبة عبد الله كنون تحت رقم ( 10343 ) و ذلك وفق فهرست المكتبة، وهي نسخة بخط مغربي عادي مميز ، كتبت بعض أبياتها بلون مغاير قياسها 12×17 ، وعدد أوراقها 11 ورقة في كل صفحة 14 بيتا عدا الأولى والأخيرة وعدد أبياتها 263  فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون ص 195.

ونسخة ثالثة بالخزانة الحسنية تحت رقم (13621)، وهي نسخة تامة كتبت بخط مغربي وسط ملون ومجدول ومشكول، تقع في 15 ورقة مقياس 15×16،5 سم مسطرة 9س، بها تعقيبة وهي سالمة من الخروم خالية من اسم الناسخ وتاريخ النسخ. فهارس الخزانة الحسنية فهرس نخطوطات الأدب (1/68-69).

ونسخة مطبوعة طبعت باسم: تحفة اللبيب  بعناية: إبراهيم بوحيدة ط 1419هـ/1999.

([4])  ترجمته في رجالات العلم بسوس (ص: 58).

والكتاب المذكور  ذكره العلامة المختار السوسي في سوس العالمة (ص: 200).

([5])  ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام (7/ 9)، ومعجم المطبواعات المغربية (ص: 285).

والكتاب المذكور طبع على الحجر بفاس المطبعة المولوية وبهامشه الشرح المذكور (504) صفحة. معجم المطبوعات المغربية (ص: 285).

([6])   ترجمت في الأعلام (1/ 108)، ومنطق الأواني (ص: 151).

والكتاب ذكره الزركلي في الأعلام وأشار بأنه مخطوط قال:  : “له 70  كتابا ورسالة رأيت أكثرها عند نجله الأستاذ محمد إبراهيم الكتاني بالرباط وذكر منها هذا الكتاب وأشار إلى أنه مخطوط”. الزركلي في الأعلام (1/108)، وقال نجله محمد إبراهيم الكتاني في وصف هذه النسخة في ببليوغرافيا مؤلفات والده أحمد بن جعفر الكتاني التي أعدها : “تقع مبيضته في جزأين من القالب الثماني وهما  في 622 ورقة بخط دقيق جدا، مملوء الهوامش بالإلحاقات العديدة، وفي آخره أن إتمامه كان يوم الأربعاء 19 رمضان 1321” ينظر في هذا كتاب مناهل الاختصاص بشرح نظم كلمة الإخلاص (ص: 30).

([7])  ترجمته في المعسول (12 /63-67)،  الأعلام (1 /44).

 والكتاب المذكور ذكره العلامة المختار السوسي في سوس العالمة (ص: 203)، والزركلي في الأعلام (1 /44).

([8])  الكتاب حقق في إطار رسالة علمية حققته الباحثة  أسماء موسى بإشراف الدكتور محمد الراوندي، (شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية) عن دار الحديث الحسنية، نوقشت في سنة 2009م. أنشطة مؤسسة دار الحديث الحسنية لسنة 2009 مـ ص: 7 ، ومن موقع الكشاف قاعدة تسجيل الرسائل الجامعية.

([9])  ترجمته وبعض مصادرها في الأعلام (1/ 190).

والكتاب المذكور طبع على الحجر بفاس مرتين سنة 1333هـ. معجم المطبوعات المغربية (ص: 159).

([10])  ترجمته في المعسول (19 /137 وما بعدها).

والكتاب مطبوع ضمن تخميساته المجموعة في مجلد واحد بمطبعة السعادة بمصر ط2 /1346هـ- 1928م.

******************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

أنشطة مؤسسة دار الحديث الحسنية لسنة 2009 ، المملكة المغربية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مؤسسة دار الحديث الحسنية سنة 2009مـ

رجالات العلم العربي في سوس (من القرن الخامس الهجري إلى منتصف القرن الرابع عشر). لمحمد المختار السوسي. هيأه للطبع ونشره ابنه رضى الله عبد الوافي المختار السوسي ط1 /1409هـ- 1989م.

فهارس الخزانة الحسنية “فهرس مخطوطات الأدب” إنجاز محمد سعيد حنشي – عبد العالي لمدبر إشراف ومراجعة أحمد شوقي بنبين. المطبعة الملكية الرباط 1422هـ-2001مـ

الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي. لعبد الرحمن بن العربي الحريشي. مطبعة الدار البيضاء سنة 1996م

فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون. لعبد الصمد العشاب. من منشورات وزارة الأوقاف والشؤؤن الإسلامية المغرب سنة 1996م.

معجم المطبوعات المغربية؛ لإدريس بن الماحي الإدريسي القيطوني الحسني، تقديم: الأستاذ عبد الله كنون. مطابع سلا.

مناهل الاختصاص بشرح نظم كلمة الإخلاص (نظم أبي المحاسن يوسف بن عبد الله الورياغلي)؛ لأبي العباس أحمد بن جعفر الكتاني. تقديم وتحقيق: د يونس بقيان. دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

منطق الأواني بفيض تراجم عيون أعيان آل الكتاني. لمحمد بن حمزة بن علي بن المنتصر الكتاني طبع مع كتاب الشرب المحتضر والسر المنتظر من معين أهل القرن الثالث عشر. لجعفر بن إدريس الكتاني. تحقيق: محمد حمزة بن علي الكتاني. منشورات دار الكتب العلمية بيروت لبنان (د.ت).

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق