مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

الإمام عبد السلام بن الطيب القادري وجهوده في نظم السيرة النبوية مع دراسة لمنظومته الدرة الخطيرة

أرجوزة الدرة الخطيرة في مهم السيرة للعلامة عبد السلام القادري

         تعد أرجوزة الدرة الخطيرة في مهم السيرة  للعلامة عبد السلام القادري رحمه الله من أشهر المنظومات التعليمية التي ذاع صيتها، وانتشرت في مختلف البقاع المغربية، وحفظها الصغير والكبير لما تمتاز به من وجازة واختصار، وسلاسة وسهولة. وسأثبت نصها أولا ثم أعمد إلى دراستها.

  • نــص المنظومة([57])

الدُّرَّةُ الخَطِيرَةُ فِي مُهِمِّ السِّيرَةِ

1– الحَمْــــــدُ لِلَّـــــــــهِ وصَلَّـــــــــى اللــــــــــهُ

عَـَـلـــــــى رَسُولِهِ وَمُصْطَفَاهُ

2- إنَّ نَبِيَّنَـــــــــــــــــا رَسُــــــــــــــــــــولَ اللـــــــــــــــهِ

هُــــــــــو مُحَمَّـــــــــــدُ بْـــنُعبْـــــــــــــــدِ اللهِ

3- وَجَــــــدُّهُ شَيْبَــــــةُ عَبْــــــدُ المُطَّلِــــــبْ

وَلَــــــــــــــــدُ هاشـــــــــــمٍ هُمَامٌ انتُخِــــــبْ
4- أُمُّــــــــــــهُ آمِنَـــــــــــــةُ بِنْـــــتُ وَهْــــــــــــــــــبِ

ويَنْتَهِي نَسَبُهُ لِكَــــعْبِ

5- وَلَـــــــــــــمْ تَلِـــــــــدْ هِيَ ولا أبُـــــــــــــوهُ

سِواهُ عَــــــــزَّ قَـــــــــدْرُهُ النَّزِيــــــــــــــــــــــــــهُ

6- مَوْلِـــــدُهُ بِبَطْــــــنِ مكَّــــــةَ الرَّفِيـــــــــــــــــعْ

فِــــــــــي سَنَــــةِ الِفيــــــــلِ بِأوَّلِ رَبِيــــــــــعْ

7- حَلِيمَــــــــــــــةٌ عامَيْـــــــــــــــنِ أَرْضَعَتْــــــــــــــهُ

وَبَعْــــــــــــــــــــدَ ذَا لِلأُمِّ أَرْجَعَتْـــــــــــــــــــــــهُ

8- وَكـــــــان قَبْلَ وَضْعِهِ مَوْتُ أَبِيــــــــهْ

أَوْ بَعْـــــــــــــــدَ وَضْعِهِ بِأشْهُـــرٍ تَلِيــــــــهْ

9- ومَــــــــوْتُ أُمِّــهِأَتَــى وَهْـــوَ ابْــــــــنُ

سِتَّــــــــــــةِ أَعْـــــــــوَامٍ ونِعْـــــــــمَ السِّـــــنُّ

10- كفَلَــــــــــهُ جَــــــــــدُّهُ ثُـــــــــــمَّ تَرَكــــــــــــــهْ

ابْـــــــــــنَ ثَمَــــــــانٍ حَفَّهُـــــنَّ الْبَرَكَــــــــهْ

11- ثُــــــــمَّ أَبُو طالِبٍ العَـــــمُّ الشَّقِيـقْ

مِنْ بَعْـــــدِهِ وكــان أَنْفَــــــعَ شَفِيــــــقْ

12- ثُــــــــــــمَّ تَـــــــــــزوَّجَ خَدِيجَــــةً ولــَـــــــهْ

خَمْسٌ وعِشْرُوَن سِنِيـــــــنَ مُكْمَلَهْ

13- ولَـــمْ يَكُنْ زُوِّجَ غَيـــــرَهَا إلَـــــــــى

وَفَاتِها وَبَعْدَ مــَـــــا قَــــــدْ أُرْسِـــــلا

14- مَبْعَثُـــهُ لِلْخَلقِ قَــــــدْ كَانَ لَــــدَى

بُلــــــــــوغِ أَرْبَعِينَ عـَــــامـــــــاً عُـــــــــــدِّدَا

15- وإِذْنُ ربِّـــــــهِ لَـــــــهُ فِـي الهِجْـــــرَهْ

مِــــــــــــنْ بَعْــــــــدِ ذاك بِثَلَاثِ عَشْــرَهْ
16- هاجَــــــــرَ مِــنْ مَكَّــــــــــةَ لِلمدينَـــــــهْ

ثُـــــــــمَّ غَــــــــــــزَا مَنْ لَــــــمْ يَـــــــؤُمَّ دِينَــــهْ

17- وغَزَوَاتُهُ إلَى الْأَعَادِي

سَبْعٌ وعِشْرُون لَدَى التَّعْدَادِ

18- ومَوْتُهُ فِي أَوَّلِ الْحَادِي عَشَرْ

مِنْ بَعْدِمَا هَاجَرَ تَارِيخاً وَقَرْ

19- أَزْوَاجُهُ اللَّاتِي بِهِنَّ دَخَلَا

بَعْدَ خُدَيْجٍ عَشْرَةٌ عَلَى الوِلَا

20- سَوْدَةُ عَائِشَةٌ المُكَرَّمَهْ

حَفْصَةُ زَيْنَبٌ وأُمُّ سَلَمَهْ

21- وبِنْتُ جَحْشٍ زَيْنَبٌ جُوَيْرِيَهْ

أُمُّ حَبِيبَةٍ وَرَمْلَةٌ هِيَهْ

22- صَفِيَّةٌ مَيْمُونَةٌ الوَفِيَّهْ

وَهُنَّ مِنْ عُرْبٍ سِوَى صَفِيَّهْ

23- أَوْلَادُهُ قَاسِمٌ الكَرِيمُ

وَعَابِدُ اللهِ وإبْراهِيمُ

24- وزَيْنبٌ فَاطِمَةُ الزَّكِيَّهْ

وَأُمُّ كَلثُومٍ كَذَا رُقَيَّهْ
25- فِي الصِّغَرِ البَنُونَ مِنْهُمْ مَاتُوا

وَزُوِّجَتْ جَمِيعاً البَنَاتُ

26- أَعْمامُهُ الحَارِثُ والمُقَوِّمُ

حَجْلٌ ضِرَارٌ وَالزُّبَيْرُ قُثَمُ

27- وأبُو طَالبِهِمْ وَلَهَبِ

حَمْزَةُ والعَبَّاسُ عَالِي الرُّتَبِ

28- عَمَّاتُهُ أُمُّ حَكِيمٍ بَرَّهْ

أُمَيْمٌ أَرْوَى عاتِكٌ صَفِيَّهْ
29- فالسَّيدُ العبَّاسُ ثُمَّ حَمْزَهْ

نَالَا بِدِينِ اللهِ كُلَّ عِزَّهْ

30- وأَسْلَمَتْ صَفيَّةٌ ويُرْوَى

أَنْ أَسْلَمَتْ عاتِكةٌ وأَرْوَى

31- والحَمْدُ للهِ وصَلَّى اللهُ

عَلَى النَّبِي وَآلِهِقُرْبَاهُ

 نسبة المنظومة للقادري وعنوانها

اعتمدت في نسبة هذه الأرجوزة للإمام عبد السلام القادري ما أورده أبو عبد الله امحمد بن أحمد الفاسي في «المورد الهني»([58])، وحفيده من جهة الأب محمد بن الطيب القادري في «التقاط الدرر»([59])، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس([60]). وكلهم بعنوان الدرة الخطيرة في مهم السيرة. ووردت في نسخة خزانة المسجد الأعظم بتازة «الدرة الخضيرة في مهم السيرة». وفي التقاط الدرر عنوان آخر لها هو: «اللآلي الجليلة في مهم السيرة العلية» ولعله يخص الأرجوزة التي نظم القادري فيها مختصر ابن فارس؛ إذ في آخرها:

أبياتها بها لآلئ جليةْ 

حوت مُهِمَّ السيرة العليةْ

         وذكرت في فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية بــــ: «منظومة في اختصار سيرة النبيﷺ»([61])، وفي كشاف الكتب المحفوظة بالخزانة نفسها بــــ: «أرجوزة في السيرة النبوية»([62])، وفي فهرس خزانة علال الفاسي بـــــ: «منظومة في نسب وسيرة رسول عليه السلام»([63]).

وقد نسبها الفقيه الحسن المغلي في للعلامة أحمد الهلالي (ت1175هــ) نسبة ظنية، وأخرجها بعنوان منظومة النسب الشريف. وشرحها جزاه الله خيرا. وله الفضل في نشرها بالأوساط السوسية. وبعد تتبعيلفهارس المخطوطات اتضح لي أنها للعلامة عبد السلام القادري، وأن الأبيات الخمسة المتعلقة بأجداده ﷺ التي ألحقت بآخر المنظومة لم تثبت في نسخها الخطية، بل هي للعلامة عبد الله بن سيدي محمود الشنقيطي (ت1255هـ) الملقب بالنهاه، فراسلته مخبرا له بما انتهيت إليه مع تزويده بمصورات نسخ خطية منها،فتدراك ذلك في الطبعة الثانية.

  • موضوع المنظومة ومضامينها

لخص القادري رحمه الله في منظومته الدرة الخطيرة أهم أحداث سيرة الرسول ﷺ في واحد وثلاثين بيتا. بدأ بحمد الله تعالى المستحق لجميع المحامد، ثم الصلاة على نبيه محمد ﷺ وآله وقرابته، فشرع في نظم اسمه ﷺ واسم أبيه وجده، وأمه، ثم ذكر مولده، ورضاعه من حليمة السعدية وإرجاعه إلى أمه، ووفاة أبيه وأمه وسنه آنذاك، وكفالة جده عبد المطلب وعمه من بعده، وتزوجه بخديجة رضي الله عنها لما بلغ خمسا وعشرين سنة مع الإشارة إلى عدم تزوجه عليها في حياتها، ثم انتقل إلى الحديث عن مبعثه ﷺ حين بلغ الأربعين من عمره، وهجرته من مكة إلى المدينة، وعدد غزواته، ووفاته، ثم ذكر أزواجه أمهات المؤمنين التي دخل بهن بعد خديجة رضي الله عنهن، فأولاده الذكور ثم الإناث مع بيان أن الذكور ماتوا صغارا، بينما تزوج الإناث جميهن، وفي الأخير ذكر أعمامه ﷺ وعماته ومن أسلم منهم.

  • منهج القادري في منظومة الدرة الخطيرة ومصادره فيها

إن المنهج الذي سلكه عبد السلام القادري في درته هو الاختصار في العرض، والاقتصار على أهم الأحداث، والاكتفاء بالمشهور من الروايات دون ذكر الاختلافات الواردة فيها والأقوال المتعددة؛ لأنه استهدف بها الناشئين والمبتدئين، فعلى سبيل المثال لم يذكر الأقوال الأخرى المتعلقة بمولده ﷺ، وعمره عند وفاة أمه، وعدد غزواته، وأزواجه المختلف فيهن. والحدث الوحيد الذي أورد فيه روايتين هو موت أبيه عبد الله، واقتصر على الحكاية دون ترجيح إحدى الروايتين على الأخرى([64]). والملاحظ أنه كان شديد العناية بتواريخ الأحداث. كما يظهر أن الناظم يترجم للموضوعات غالبا في بداية البيت، فيقول مثلا: وجده، أمه، مبعثه، وغزواته، وموته، أزواجه، أولاده وهكذا.

وأما أسلوب المنظومة فيتميز بالسلالة والوضوح، وقد وضعها في بحر الرجز.

وأما مصادره فلم يرد ذكر أي مصنف في السيرة النبوية أو غيرها، ولم يتضح أن الإمام عبد السلام القادري اعتمد على كتاب بعينه اللهم إلا فيما يبدو من ترتيب بعض أبيات المنظومة على نحو يقارب الترتيب الذي ألف به ابن فارس مختصره المذكور سابقا. وأرجح أنه اعتمد على رصيده الزاخر ومعرفته الواسعة في السيرة النبوية([65]).

خاتمة

إن العلامة عبد السلام بن الطيب القادري يعد من أبرز علماء المغرب في القرن الثاني عشر الهجري الذين حملوا راية العلم والتدريس والتصنيف، والمسهمين في نظم السيرة النبوية، لنشرها في الناس، وتمكنهم من معرفة نبيهم ﷺ، وأخباره، سالكا مسلك الاختصار والوضوح مع سلاسة في النظم. وتعد الدرة الخطيرة من أشهر منظوماته التعليمية التي ذاع صيتها، وحفظها الكبير والصغير، لما امتازت به من بساطة، وجمعها لمهم السيرة في أبيات قليلة.

إن ما ترك ابن الطيب القادري من منظومات في السيرة -فضلا عن غيرها في فنون شتى- ينم عن جهود هذا العالم في نشر العلم بهذا البلد حينئذ. وجل تصانيفه مخطوطة ما زالت حبيسة الرفوف تنتظر أيدي الباحثين لتحقيقها وإخراجها لترى النور.

 *******************

هوامش المقال:

([1])  نشر المثاني: (3 /87).

([2])  نشر المثاني: (3 /87)، وانظر: الدر السني: (61-66)، وفهرس الفهارس: (1 /188).

([3]) انظر: نشر المثاني: (3/ 114)، والمورد الهني:  (54)، وسلوة الأنفاس: (2/ 462).

([4])  انظر: المورد الهني: (54-55).

([5]) انظر ترجمته في المورد الهني: (33).

([6]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (20-21).

([7]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (17-20).

([8]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (26-27).

([9]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (34).

([10]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (23-26).

([11]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (30-31).

([12]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (32-33).

([13]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (31).

([14]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (28-29).

([15]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (35).

([16]) انظر ترجمته في المورد الهني: (77-78)، ونشر المثاني (3/ 201-204).

([17]) انظر ترجمته في: المورد الهني: (74-77)، ونشر المثاني (3/ 265-278).

([18]) انظر ترجمته في: المورد الهني: (79-80)، ونشر المثاني: (3/ 295-296).

([19]) انظر ترجمته في: المورد الهني: (78-79)، ونشر المثاني: (3/ 204-312).

([20]) انظر ترجمته في: المورد الهني: (83-85).

([21]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (86-87).

([22]) انظر ترجمته في المصدر نفسه: (90-92).

([23]) أرجوزة مشهورة طبعت بفاس على الحجر بدون تاريخ. والمقصود بالأشراف الأربعة: عبد القادر الجيلاني، وأبو الحسن الشاذلي، وعبد السلام بن مشيش، ومحمد بن سليمان الجزولي.

([24]) طبع بفاس على الحجر بدون تاريخ.

([25]) يوجد مخطوطا في الخزانة العامة بالرباط تحت رقم: د 2619/ 2. ولم يكمله لأنه جاء أجله رحمه الله.

([26]) يوجد مخطوطا في الخزانة العامة في الرباط تحت رقم: د777.

([27]) طبع بفاس على الحجر.

([28]) وهي قصائد في مدح شيخه ابن عبد الله أحمد جمعها في مجلد صغير.

([29]) يوجد مخطوطا في الخزانة العامة تحت رقم: ك 1234/ 6.

([30]) أرجوزة في أسانيد طريقة الشيخ أحمد بن معن، ثم الطريقة الجزولية والزروقية، والأسانيد الصوفية القديمة إلى ما قبل الجنيد. وقد نظم هذه الأرجوزة المطولة في حجه عام 1086هـ.

([31]) أرجوزة مختصره في السيرة النبوية. وسيأتي الحديث عنها وغيرها من الأنظام الموالية في القسم الثاني من هذا المقال.  

([32]) وهو نظم كتاب أوجز السير لخير البشر لابن فارس (ت 395هـ).

([33]) نظم فيه الصحابة –رضي الله عنهم-الذين حضروا بيعة العقبة.

([34]) أرجوزة جمع فيها الصحابة -رضي الله عنهم- الذين حضروا غزوة بدر، نظمها على أساس التوسل.

([35]) منظومة في التوسل إلى الله بمشايخ التصوف المغاربة، وغيرهم.

([36]) منظومة في التصوف من 132 بيتا. توجد لها نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم: 52.

([37]) انظر: نشر المثاني: (3/ 114)، وسلوة الأنفاس: (2 /464).

([38])  نظر: نشر المثاني: (3/ 114).

[39])) المورد الهني، ص 58.

[40])) فهرس الفهارس (1/ 189).

[41])) فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية (ص405-407).

[42])) الفهرس الشامل (2/ 965).

[43])) فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون، ص146.

[44])) الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي (1/ 72-73).

([45]) انظر: فهرس مخطوطات خزانة تطوان (2/ 140)، وفهرس مخطوطات السيرة النبوية بالخزانة الحسنية (ص 405-407).

[46])) وهي الأرجوزة التي خصصتها بالدراسة.

[47]))فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية (ص388-389).

[48])) الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي (1 /56-73).

[49])) فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط (1 /85). ووردت فيه بعنوان: أرجوزة في نشأة النبي ﷺ وأزواجه وعشيرته.

[50])) فهرس مخطوطات لاندبرغ مكتبة برلين، ص48.

[51]))فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية (ص405-407).

[52])) فهرس المخطوطات العربية المحفوظة بالمكتبة الوطنية (2 /490).

([53]) الكشاف، ص465.

([54])المصدر نفسه، ص191.

([55])المصدر نفسه، ص311.

([56])فهرس المخطوطات العربية المحفوظة بالمكتبة الوطنية (2 /490).

([57])أثبتت نص المنظومة من نسخة مكتبة برلين تحت رقم: 511.

[58])) المورد الهني ص 57، وفيه الدرة الخطيرة في فهم السيرة.

[59])) التقاط الدرر (2 /279).

[60])) فهرس الفهارس (1 /189).

[61])) فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية، ص388.

[62])) الكشاف، ص30.

[63])) الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي (1/ 73).

([64])انظر: منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي، مصطفى عكَلي، (1/ 468).

([65])وهو أيضا ما رجحه الدكتور مصطفى عكَلي. انظر المرجع السابق، والموضع نفسه.

*****************

 لائحة المصادر والمراجع المعتمدة

  • أوجز السير لخير البشر لابن فارس، تحقيق: محمد محمود حمدان، دار الرشاد، القاهرة، ط1، 1413هـ-1993م.
  • التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار وأعيان المائة الحادية والثانية عشر لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: هاشم العلوي القاسمي، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط1، 1403هـ-1983م.
  • الدر السني في بعض من بفاس من أهل النسب الحسني لعبد السلام بن الطيب القادري، المطبعة الحجرية بفاس، 1308هـ/1890م.
  • الديباج المذهب في أعيان علماء المذهب لابن فرحون، تحقيق: محمد الأحمدي أبي النور، القاهرة، 1351هـ.
  • سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس لمحمد بن جعفر الكتاني، المطبعة الحجرية الفاسية بدون تاريخ.
  • فهرس الخزانة العلمية الصبيحية بسلا، إعداد: محمد حجي، منشورات معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الكويت، ط1، 1406هـ-1985م.
  • فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات لعبد الحي الكتاني، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط 2، 1406هـ-1986م.
  • فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية، إعداد: محمد سعيد حنشي، وعبد العالي لمدبر، دار أبي رقراق، ط1، 1431هـ-2010م.
  • فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط (المكتبة الوطنية حاليا)، إعداد إ. ليفي بروفنصال.
  • الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي، إعداد عبد الرحمن بن العربي الحريشي، مطبعة الدار البيضاء.
  • فهرس مخطوطات خزانة تطوان، القسم الثاني، إعداد محمد بوخبزة، منشورات وزارة الشؤون الثقافية بالمملكة المغربية، 1404ه-1984م.
  • فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون، إعداد: عبد الصمد العشاب، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية، 1417هـ-1966م.
  • كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الوطنية، إنجاز: عمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية، ط1، 1428هـ-2007م.
  • معتمد الراوي بمناقب سيدي أحمد الشاوي لعبد السلام بن الطيب القادري، تحقيق: خالد صقلي، منشورات دار الأمان، الرباط، ط1، 1430هـ-2009م.
  • منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي، مصطفى عكَلي، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، الرباط، ط1، 1436هـ-2015م.
  • المورد الهني بأخبار الإمام عبد السلام القادري، امحمد بن أحمد الفاسي الفهري، تحقيق: خالد صقلي، منشورات دار الأمان، الرباط، ط1، 1424هـ-2008م.
  • نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: محمد حجي وأحمد التوفيق، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة، مكتبة الطالب، الرباط، 1407هـ-1986م.
  • – KurzesVerzeichniss der  Landberg’schenSammlungarabischerHandschriften von:W.ahlwardt.Berlin 1885.

*راجعت المقال الباحثة: دة. خديجة أبوري

الصفحة السابقة 1 2 3
Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق