مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةنصوص مترجمة

ابن البناء : أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المراكشي

خوليو سامسو

جامعة برشلونة

تقديم وترجمة : عبد العزيز النقر

مركز ابن البنا المراكشي

تقديم :

   كتب مؤرخ العلوم الإسباني د. خوليو سامسو Julio Samsó، ضمن موسوعة تراجم علماء الفلك، بعض المواد العلمية المتعلقة بعلماء ينتمون لمنطقة الغرب الإسلامي. علماء كـ”ـنور الدين البطروجي” و”أبو العباس بن إسحق التونسي” و”ابن البنا المراكشي”. يظهر أن كتابة الأستاذ سامسو عن هؤلاء تحديدا دون غيرهم راجع أساسا إلى مسألة تخصصه في علم الفلك العربي تحديدا. ويبدو هذا جليا حتى في هذا المدخل الذي نقدم ترجمته هنا، حيث ركز الأستاذ سامسو بشكل أكبر على الإنتاجات الفلكية لابن البنا المراكشي رغم إقراره بأن شهرة ابن البنا ترجع أساسا إلى أعماله الرياضية. ونرى أن التركيز على الجانب الفلكي لدى هذا العالم الموسوعي، ابن البناء المراكشي، أمر بالغ الأهمية لعدة أسباب. أهمها أننا نتوفر حاليا على عدة دراسات علمية مخصصة لإنتاجاته الرياضية، بينما لا تزال أعماله العلمية الأخرى في حاجة إلى أن تخرج للقراء بشكل علمي يليق بها وبمكانة مؤلفها.

   إضافة إلى ذلك، إنه لأمر يدعو إلى الإعجاب حقا أن تجد عدة أسماء علمية تنتمي للحضارة العربية الإسلامية مكانا لها ضمن هذه الموسوعة العلمية بالغة الأهمية. يدل هذا الأمر، إجمالا، على أن الإسهامات العلمية الجليلة لعلماء هذه الحضارة قد بدأت، أخيرا، تعرف طريقها إلى أن تتبوأ المكانة التي تليق بها دون تبخيس لقدرها، ودون المبالغة في طبيعة إسهاماتها. لهذا السبب، فإن الثقافة العربية الإسلامية مدينة لهؤلاء الباحثين المميزين بما أولوه لتراثها العلمي – وتراث للإنسانية كلها أيضا – من عناية واهتمام.

   ختاما، نتقدم بالشكر الجزيل لمؤرخ العلوم المقتدر الأستاذ د. خوليو سامسو على سماحه بترجمة هذا المقال، وعلى تفضله بمراجعته وإجازته للنشر.

المقالة:  ابن البنا أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المراكشي

Science

ذ. عبد العزيز النقر

حاصل على شهادة الماستر في الفلسفة

باحث بمركز ابن البنا المراكشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق