الرابطة المحمدية للعلماءأخبار الرابطة

وحدة مكافحة السلوكيات والتثقيف بالنظير تساهم في تنظيم حملات تحسيسية حول صحة الشباب

تشارك الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير في حملات تحسيسية وتوعوية لفائدة الشباب بمدينة تطوان من 10 إلى 12 دجنبر 2013 بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي لحقوق الإنسان في مواضيع أساسية تهم صحة الشباب. ويأتي هذا النشاط في إطار مشروع فرصتي مدعم من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  « USAID »  وتقوم المنظمة الدولية للهجرة « OIM »  بالإشراف على إنجازه. الهدف العام للمشروع هو تحسين ظروف عيش الشباب في وضعية صعبة وادماجهم اجتماعيا و مهنيا بالأحياء المستهدفة بكل من طنجة وتطوان.

وتجدر الإشارة أنه من خلال نتائج التشخيص التشاركي الذي أجري في خمس أحياء بمدينتي طنجة وتطوان ( بن ديبان، القصبة المدينة، بير الشفاء، بوجراح، المدينة القديمة) تبين على أن الوضع الصحي للشباب يعرف هشاشة واضحة، ومعظم الشباب لا يتوفرون على تأمين الصحي  إما مباشرة أو عن طريق والديهم، يتبين أيضا ان الشباب ليس لديهم وعي بوضعهم الصحي، وخاصة كل ما لديه علاقة بالتغذية والدعم النفسي.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحسيس الشباب حول المخاطر الصحية (بما في ذلك الصحة الإنجابية والجنسية )، ومساعدتهم خارج المدارس على اجراء تشخيص صحي والحصول على ملف صحي. كما سيوفر لهم هذا البرنامج فرصة للتعبير عن وضعهم الصحي عبر برنامج اداعي بالإضافة إلى المساهمة  في انشاء ثلاث مساحات صحية لفائدة الشباب  في 3 مراكز تعتني بتقديم الخدمات للشباب.

وسوف يتم انجاز الأنشطة المبرمجة بالتعاون والتنسيق مع مجموعة من الشركاء والفاعلين من بينهم الرابطة المحمدية للعلماء من خلال وحدة مكافحة السلوكيات الخطيرة والتثقيف بالنظير وجمعيات المجتمع المدني الشريكة( ATIL, APISF ،جمعية الأمل النسائية) ومراكز التكوين المهني التابعة للتعاون الوطني (مركز تبولة ومولاي الحسن ) ودار الصنعة التابعة لوزارة الثقافة ومندوبية الصحة  وجمعية أطباء الأسنان والهلال الأحمر المغربي بالإضافة إلى متطوعين وبعض مؤسسات القطاع الخاص.

Science
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق