مركز الدراسات والبحوث في الفقه المالكيغير مصنف

كتاب المسائل الفقهية لأبي علي عمر بن القداح التونسي الهواري (ت734ﻫ)

   عرفت عند الفقهاء بعض الكتب والرسائل باسم المسائل، وهي موضوعة لبسط الحكم في مسألة، أو نازلة ما، مثل: «مسألة الدعاء إثر الصلوات لابن لب(ت782ﻫ)»، أو لجمع مسائل باب فقهي، مثل: «مسائل البيوع لابن جماعة (ت712ﻫ)»، أو لجمع مسائل من أبواب مختلفة، مثل: «المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة لبرهان الدين ابن فرحون (ت814ﻫ)»، وهذه المسائل تكون إما من تأليف صاحبها، أو تقاييد قيدها عنه تلاميذه.

   وكتاب المسائل لأبي علي ابن قداح من الكتب التي ضمت أبوابا عدة من الفقه، وهي مسائل على المشهور من مذهب مالك، حيث جاء في مقدمة الكتاب: «…هذه مسائل على المشهور من مذهب مالك، رحمه الله تعالى، مما أفتى به الشيخ الفقيه الإمام العالم القدوة أبو حفص عمر بن القداح رحمه الله تعالى، آمين» ص: 75، ويظهر من خلال هذه المقدمة أن مسائل ابن القداح من تقييد بعض التلاميذ عنه، وليست من تأليفه.

   وقد صدرت المسائل  الفقهية لابن القداح (ت734ﻫ)، بدراسة وتحقيق د محمد أبو الأجفان، عن دار سحنون ط1، سنة 1432ﻫ.

   ويضم الكتاب 422 مسألة، تتميز بأنها مسائل مختصرة لا يورد فيها الأقوال والتفصيلات، بل يجيب على الإيجاز والاختصار، بحيث لم تتجاوز أغلب المسائل السطر والنصف.

   وقد جاءت موزعة على النحو التالي:

– مسائل الصلاة، وعدد مسائل هذا الباب: 170، مسألة.

– مسائل الطهارة، وعددها: 90، مسألة.

– مسائل الصيام، وعددها: 33، مسألة.

– مسائل الزكاة، وعددها: 7، مسائل.

– مسائل الذبائح والأطعمة والأيمان، وعددها: 17، مسألة.

– مسائل النكاح، وعددها: 9، مسائل.

– مسائل البيوع، وعددها: 87، مسألة.

– مسائل مختلفة، وعددها: 9، مسائل.

   وقد أضاف المحقق إلى هذه المسائل ملحقا، يضم فتاوى لابن القداح، من غير المسائل المذكورة في الكتاب، وتشمل 12 مادة، وهي كالتالي: الكتابة بالذهب في الإجازة، شراء زرع من غاصب، قراءة كتب الخرافات والشعوذة، تحريك النعل والاعتماد عليه في الصلاة، نسيان مسح الرأس، بقاء لمعة من غسل الجنابة، قتل الذمي الذي يسرق أولاد المسلمين، الذبح على كرتين، رد قلة الزيت عن قلة السمن، تحمل تكاليف التحصين، حق الزوجة في السكنى ببلد فيها قاض إذا ادعت مضارة زوجها بها، الطلاق المعلق تعليق السياق.

   قال د أبو الأجفان معلقا على هذه الفتاوى: «لقد أثمر البحث عن الفتاوى المعزوة لابن القداح، الموزعة ضمن بعض الأبواب من كتب النوازل وغيرها، العثور على اثنتي عشرة فتوى ذات موضوعات مختلفة لم تكن ضمن المسائل الفقهية المأثورة عن ابن القداح. جمعت هذه المسائل وخصصت له ملحقا وأعطيتها أرقاما متصاعدة، وحققت لها نصوصها واخترت لها عناوين تبرز موضوعاتها، وذكرت مصدر كل فتوى…وابن القداح –في هذه الفتاوى- يساير منهجه المعهود في الإفتاء بمشهور المذهب» ص: 65-71 .

   وقد صدر المحقق الكتاب بدارسة جاءت في فصلين:

   الفصل الأول: خصه للمؤلف، تحدث فيه عن: عصره وبيئته، ولادته وأسرته، وشيوخه، وتلاميذه، وصفاته ومستواه العلمي، ووظائفه القضائية، وتوليه الإفتاء، ثم وفاته.

   الفصل الثاني: تحدث فيه عن: التأليف في المسائل، وعن مسائل ابن القداح، وتوثيق المسائل، ومنهجها، وارتباطها بالواقع، ونشرها، والنسخ المعتمدة في التحقيق، ثم ملحق فتاوى ابن القداح.

– والكتاب محقق على ثلاث نسخ: النسخة الأولى مخطوطة بدار الكتب الوطنية بتونس، تحمل رقم: (859)، والثانية نسخة خاصة، والثالثة نسخة الخزانة العامة بتطوان ضمن مجموع برقم: (659)، وتشتمل على مسائل الصلاة فقط، إضافة إلى استعانة المحقق بقطعة مطبوعة من المسائل صدرت عن  المكتبة العتيقة بتونس سنة 1987،

– وللإشارة فإن للكتاب نسخا أخرى لم يعتمدها المحقق، منها: 11 نسخة بالخزانة الحسنية الرباط، انظر الكشاف ص: 411، ونسخة بالخزانة الناصرية بتمكروت عدد: 2750، وأخرى بمؤسسة علال الفاسي عدد: 435، وأخرى بخزانة المسجد الأعظم بوزان عدد: 1123/4، وأخرى بالخزانة الوطنية بالرباط عدد: 131 (15جك)، ونسخة بمكتبة عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء عدد: 425/1– 167/6.

وقد صدرت مسائل ابن القداح أيضا بتحقيق د محمد أبو الأجفان عن دار ابن حزم ط1، سنة 1432ﻫ، كما صدرت عن مركز المصطفى للدراسات الإسلامية (د)، بتحقيق د محمد أبو الأجفان، لكنها مجردة عن قسم الدراسة.

                  بقلم الباحث: عبد الرحيم اللاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق