توارد بعض عناوين كتب السيرة عرض ببليوغرافي
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
سبق وأن دونت مقالا عنونته بـ: "توارد بعض عناوين كتب الحديث وقراءة في مضامينها"، أوردت فيه ستة (06) كتب في فن الحديث الشريف، وبان لي أيضا أن أورد بعض عناوين الكتب في فن السيرة النبوية العطرة، فجمعت في هذا المقال ما جاد به علي الوقت من البحث والتتبع من العناوين المتواردة في هذا الموضوع.
هذا وقد استبعدت عناوين الكتب المتواردة من حيث الموضوع، واكتفيت بما هو متوارد من حيث العنوان، أو قريب من التوارد إلى حد كبير، فمنها ما هو مطبوع، ومنها ما هو مخطوط، ومنها ما ذكرته كتب التراجم، فأما الكتب المطبوعة؛ فإني أورد بيانات كل طبعة من طبعات الكتاب على حدة، وإن تعددت فأكتفي بواحدة منها، ولا أذكرها في جريدة المراجع، وأما الكتب المخطوطة؛ فإني أحيل إلى فهارس الكتب المخطوطة، أو الكتب المعتنية ببليوغرافيا المؤلفات، وأما ما ذكرته كتب التراجم؛ فإني أعزو إلى المصدر الذي رجعت إليه في الهامش.
وخلال التصفح والتقليب في الكتب، كان محصل ما جمعت من عناوين الكتب المتواردة في فن السيرة النبوية العطرة، هو: أربعة وعشرون (24) عنوانا، وهي مرتبة على حروف المعجم، مع ترتيب مؤلفيها على سنوات وفياتهم:
1-إحياء الميت بفضائل أهل البيت لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (المتوفى سنة: 911هـ).
طبع في دار المدينة المنورة بالسعودية، اعتناء: عباس أحمد صقر الحسيني، سنة: 1420.
2-إحياء الميت بذكر فضائل أهل البيت لمحمد بشير الدين بن كريم الدين القنوجي (المتوفى سنة: 1296هـ)
توجد منه نسخة مخطوطة، محفوظة في مكتبة بهوبال بالهند [1].
3-إحياء الميت بذكر مناقب أهل البيت لصديق حسن بن حسن البخاري (المتوفى سنة: 1307).
ذكره له في معجم ما كتب عن الرسول وأهل البيت[2].
4-أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل لأحمد بن محمد ابن حجر الهيثمي (المتوفى سنة: 973هـ).
طبع في دار الكتب العلمية بلبنان، تحقيق: أحمد بن فريد المزيدي، سنة: 1419.
5-أشرف الوسايل في شرح الشمايل لصفي الله بن هبة الله الدهلوي البخاري (المتوفى بعد سنة: 1091هـ).
توجد منه نسخة مخطوطة، محفوظة في مكتبة كَنج بخش بباكستان، ونسخة في المكتبة الآصفية بالهند[3].
6- التحفة الظريفة في السيرة الشريفة لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (المتوفى سنة: 911هـ).
ذكره له البغدادي في هدية العارفين[4].
7- التحفة الظريفة في بيان السيرة الشريفة لعلاء الدين علي بن السيفي.
توجد منه نسخة مخطوطة، محفوظة في المكتبة السليمانية بتركيا[5].
8-الزبدة في شرح قصيدة البردة لخالد بن عبد الله الأزهري (المتوفى سنة: 905هـ).
طبع في دار الطلائع بمصر، تحقيق: عادل عبد المنعم، سنة: 2020.
9-الزبدة في شرح البردة لمحمد بن محمد الغزي الدمشقي (المتوفى سنة: 984هـ).
طبع في الطباعة الشعبية للجيش، من منشورات وزارة الثقافة بالجزائر، تحقيق: عمر موسى باشا، سنة: 2007.
10-الزبدة في شرح البردة لعلي بن سلطان محمد القاري (المتوفى سنة: 1014هـ).
طبع في دار اللباب، بتركيا، تحقيق: ماهر أديب حبوش، سنة: 2017.
11-السراج الوهاج في الإسراء والمعراج لمحمد بن إبراهيم النعماني (المتوفى سنة: 819هـ).
طبع في مكتبة القرآن بمصر، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، سنة: 1985[6].
12-السراج الوهاج في قصتي الإسراء والمعراج لمحمد بن محمد بن أحمد الفيشي المصري (المتوفى سنة: 917هـ).
توجد منه نسخة مخطوطة، محفوظة في دار الكتب الوطنية بتونس[7].
13-السراج الوهاج بشرح قصتي الإسراء والمعراج إبراهيم بن إبراهيم بن حسن اللقاني المصري (المتوفى سنة: 1041هـ).
توجد منه نسخة مخطوطة، محفوظة في دار الكتب المصرية بمصر[8].
14-السراج الوهاج في الإسراء والمعراج لمحمد سليمان النشرتي (المتوفى سنة: 1120هـ).
طبع في دار اللواء بالسعودية، تحقيق: حمزة النشرتي، سنة: 1977.
15-السراج الوهاج في الإسراء والمعراج لأبي العزائم محمد ماضي (المتوفى سنة: 1356 هـ).
طبع في دار المدينة المنورة بمصر، سنة: 1408.
16-السراج الوهاج في قصة الإسراء والمعراج لصالح بن محمد صالح الجعفري المصري (المتوفى سنة: 1399هـ).
طبع في دار جوامع الكلم بمصر، (د-ت).
17-السراج الوهاج في ليلة الإسراء والمعراج لمحمد ظلام البابي الحلبي.
طبع في المطبعة الجمالية بمصر، سنة: 1325.
18-السراج الوهاج في الإسراء والمعراج لأحمد خالد علي العمراني.
طبع في مكتبة صبيح بمصر، سنة: 1976.
19-السراج الوهاج في الإسراء والمعراج لبدر محمد عسل.
طبع في مطبعة عباس عبد الرحمن بمصر، سنة: 1357.
20-سعادة الدارين في الصلاة والسلام على سيد الكونين لمحمد بن أحمد بن علي الموصلي العمري (المتوفى سنة: 1199هـ)
ذكره له البغدادي في هدية العارفين[9].
21-سعادة الدارين في الصلاة والسلام على سيد الثقلين لمحمد بن محمد بن فرج التونسي (المتوفى سنة: 1248هـ).
ذكره له محمد محفوظ في تراجم المؤلفين التونسيين[10].
22-سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين ليوسف بن إسماعيل النبهاني (المتوفى سنة: 1350هـ).
طبع في مطبعة بيروت بلبنان، سنة: 1316.
23-النور الوهاج في الكلام على الإسراء والمعراج لعلي بن محمد بن عبد الرحمن الأجهوري (المتوفى سنة: 1066هـ).
طبع في دار الكتب العلمية بلبنان، تحقيق: فتحي عبد الرحمن أحمد حجازي، سنة: 2003.
24-النور الوهاج في قصة الإسراء والمعراج أبو بكر بن محمد الملا الأحسائي (المتوفى سنة: 1270هـ).
طبع في مطبعة محمد عاطف بمصر، (د-ت).
حاصل الكلام: أن هذه الكتب التي أوردتها في هذه الأسطر، الهدف منها، هو: دفع إشكال الجمع بين عناوين الكتب؛ لئلا يقع للقارئ عند المطالعة، أو الباحث أثناء بحثه على الكتب، فيظنها كتابا واحدا، أو ينسبها لغير مؤلفها، وسلك مسلك التفريق، إذا صادف مثل هذه العناوين المشكلة، أو غيرها، فنجد كثيرا من القراء يقعون في هذا الإشكال، فينسبون بعض عناوين الكتب لغير مصنفيها.
****************
هوامش المقال:
[1] ) معجم المصنفات الحسينية 2/ 186.
[2] ) معجم ما كتب عن الرسول وأهل البيت 9 /312.
[3] ) معجم ما كتب عن الرسول وأهل البيت 1/ 189.
[4] ) هدية العارفين 1/ 540.
[5] ) معجم ما كتب عن الرسول وأهل البيت 1 /355.
[6] ) معجم ما طبع من كتب السنة ص: 157.
[7] ) الفهرس العام للمخطوطات 8- 1/ 19.
[8] ) معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» 1 /2.
[9] ) هدية العارفين 2/ 344.
[10] ) تراجم المؤلفين التونسيين 1 /55.
*****************
جريدة المراجع
تراجم المؤلفين التونسيين لمحمد محفوظ، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الثانية: 1994.
الفهرس العام للمخطوطات (دار الكتب الوطنية) (ج8-ق1)، إعداد: جمال بن حمادة، تقديم وإشراف: جمعة شيخة، منشورات دائرة المخطوطات، تونس، الطبعة الأولى: 1994.
معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)» إعداد: علي الرضا قره بلوط، وأحمد طوران قره بلوط، دار العقبة، قيصري- تركيا، (د-ت).
معجم المصنفات الحسينية (ج2) لمحمد صادق محمد الكرباسي، دائرة المعارف الحسينية، المركز الحسيني للدراسات، لندن- المملكة المتحدة، الطبعة الأولى: 1430/2009.
معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا، دار البخاري، المدينة المنورة- السعودية، الطبعة الأولى: 1417/ 1997.
معجم ما كتب عن الرسول وأهل البيت صلوات الله عليهم لعبد الجبار الرفاعي، منشورات مؤسسة الطباعة والنشر، إيران، الطبعة الأولى: 1416.
هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين لإسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم البغدادي، دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان، مصورة عن وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية، استانبول- تركيا، 1951.
*راجع المقال الباحثة: خديجة ابوري