القرٱن الكريم

دراسات عامة

من جهود علماء الغرب الإسلامي في توجيه متشابه الكتاب

        بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى:" يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

البعد اللغوي في مقاصد الشريعة الإسلامية

لا جرم أن القرآن الكريم منهجُ حياةٍ كامل مُنزَّه عن النقصان أو احتمالات الخطأ والنسيان، وسِع لما كان ولما هو…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

من جهود علماء الغرب الإسلامي في توجيه متشابه الكتاب توجيه آيتين مقررتين لسعة علم الله 

بسم الله الرحمن الرحيم الأولى موضع يونس: وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ... الثانية موضع سبأ: "عَالِمِ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

الوعي التأويلي وآليات فهم الخطاب الشرعي

يطرح فهم الخطاب الشرعي قضايا وإشكالات معرفية ومنهجية متلازمة، تتصل بالذات المتلقية وهي تفسر أو تؤول، بحسب موقعها الفكري، ومرجعياتها…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

آية وعبرة “خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ” (3)

بسم الله الرحمن الرحيم        ختمت الهداية السالفة بسؤال مؤداه، لماذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ أليس الأولى أن يشتغل…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أزمة التقليد في علم التفسير: التشخيص وسبل العلاج

أولا: تشخيص الأزمة 1. الإطار العام للأزمة الحديث عن أزمة ما في علم من العلوم الإسلامية، هو كلام في التركيبة…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

آية وعبرة “خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ” “وامر بالعرف” (2)

بسم الله الرحمن الرحيم             الهداية الآية الثانية من  قوله تعالى:  "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ" [الأعراف: 199]…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

من جهود علماء الغرب الإسلامي في توجيه متشابه الكتاب توجيه قوله تعالى :”وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ” [هود: 10]، و قوله سبحانه: “وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ [فصلت:50]

بسم الله الرحمن الرحيم             تكاليف الشرع أوزاع، ومكابدة تفاريع العبودية أشكال و أنواع،  فمنها ما يرجع…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

تفنن المبرد في علوم القرآن

قال أبو العباس محمد بن يزيد المعروف بالمبرد النحوي المتوفى سنة 385هـ، في آخر خاتمة كتابه المشهور "الكامل في اللغة…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

وجه المخالفة بين الخبرين بالتأنيث والتذكير في آيتي الأنعام والتكوير: “إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ” و “إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ” من جهود علماء الغرب الإسلامي في توجيه متشابه الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم              من قواعد النحو المقررة عندهم  ضرورة المطابقة بين المبتدإ والخبر في الجنس؛ أي التذكير والتأنيث، …

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق