لقد أشار سيدي ابن عطاء الله السكندري إلى السبيل لتحقيق الإخلاص الذي ضمنه في الحكمة السابقة، أي قوله:…
أكمل القراءة »د. محمد المنصوري
باحث بمركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بالرابطة المحمدية للعلماء
ما إن تحل الأشهر الحرم ويقترب شهر رمضان المعظم، إلا وتلوح في أفقه بوادر النفحات الإيمانية التي تفيض…
أكمل القراءة »الحمد لله الذي ظهر بقدرته وبَيَّنها في عجائب آياته، وأظهر حكمته وأثبتها في غرائب مخلوقاته، وبَطَن بعزَّته في…
أكمل القراءة »يا إلهي إني أخاطبك بلسان العبودية المخلوق للعبادة التي هي المعرفة بالآيات لتسامحني في السؤال، وأتضرع إليك بمقام…
أكمل القراءة »لما تكلم سيدي ابن عطاء الله السكندري على ضرورة الخمول والخفاء في الحكمة المتقدمة؛ سعيا لتحصيل أعلى قيم…
أكمل القراءة »أَرجع جُلُّ الشراح النظر إلى هذه الحكمة بمنظورين اثنين، الأول: الأعمية والثاني: البلاغة؛ إذ أن هذه الحكمة أعمُّ وأبلغ من…
أكمل القراءة »"لاَ يَكُن تَأَخُّرُ أَمَدِ[1] العَطَاءِ معَ الإِلحَاحِ فِي الدُّعَاءِ مُوجِباً لِيَأسِكَ، فَهُوَ ضَمِنَ لَكَ الإِجَابَةَ فِيمَا يَختَارُ لَكَ، لاَ فِيمَا…
أكمل القراءة »الاجتهاد عند أرباب اللغة مشتق من مادة: (ج ه د) فالجيم والهاء والدال أصله: المشقة، يقال: جهدت نفسي وأجهدت، والجُهد:…
أكمل القراءة »هذه الحكمة كالنتيجة للتي قبلها، فإذا كانت الهمم السابقة مع سبقيتها وقوتها تقع الأشياء عندها لا بها، بطلت فائدة التدبير،…
أكمل القراءة »إن الهمة هي قوة في النفس يتحصل عند توجهها إلى الشيء بإذن الله تأثير، وقد أشار سيدي ابن عطاء الله…
أكمل القراءة »