إن الحفظَ رأسُ هذا الأمر ونظامُه، وذروةُ سنامهِ وقوامُهُ؛ بأن يجتهد المرءُ في رواية الأشعار وحفظها، ويُنعم النظر في دواوين…
أكمل القراءة »الدكتور أبو مدين شعيب تياو الأزهري الطوبوي
الشعرُ نظم رائق، وكلام فائق، وهو كذلك: «صناعةٌ، وضرب من النّسج، وجنس من التّصوير(1)»، كما يقول الجاحظ، وأحسن الناشئ الأكبر…
أكمل القراءة »مقدمة: عُني علماؤُنا بالعربيّة، واهتمُّوا ببيان مسائلها المستعصيَة، وجابُوا من أجلها الفَيافيَ والقِفار، وألَّفُوا في ذلك بدائع الرسائل ونفائس الأسفار.…
أكمل القراءة »مقدمة: بلغ القرآن الغاية القصوى في البلاغة، وتبوأت المكانة السامقة في البيان والفصاحة، بما احتوى بين دفتيه من أساليبَ مرصوفٍ…
أكمل القراءة »20- في الحث على تقوى الله: قال الناظم – رحمه الله تعالى -: وَكَسَرُوا مِنْ بَعْدِ فِعْلٍ عُلِّقَا /// بِاللَّامِ…
أكمل القراءة »19- في الحث على القناعة: قال الناظم – رحمه الله تعالى -: وَهْوَ بِمَا يَعْمَلُ فِيهِ مُتَّحِدْ /// وَقْتًا وَفَاعِلًا…
أكمل القراءة »المدارس الأدبيّة: قسم الدكتور عامر صمب – رحمه الله – الأدباء السنغاليين إلى مدارسَ، وَصَلتْ إلى خمس عشرة مدرسةً، وقسمهم…
أكمل القراءة »ضمَّ «الأدب السنغاليّ العربيّ» بين دفتيهِ طائفةً كبيرةً من الأدباء السنغاليين كُتّابًا وشعراءَ، وصنفهم المؤلّف الدكتور عامر صمب – رحمه…
أكمل القراءة »كتابُ «الأدب السنغاليّ العربيّ» عَملٌ جليلٌ، وعِلقٌ نفيسٌ يَستحقُّ أبو عذره الثناء الخالص والتبجيل، فقد حسر فيهِ الخمار عن النبوغ…
أكمل القراءة »قال الناظم – رحمه الله تعالى -: وَالْفَتْحَ قَبْلَ كَسْرِ رَاءٍ فِي طَرَفْ أَمِلْ كَـ«لِلْأَيْسَرِ مِلْ تُكْفَ الْكُلَفْ» * …
أكمل القراءة »