مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةدراسات عامة

كتاب مراكش لابن البيطار مقال للدكتور لطف الله قاري

كتاب مراكش لابن البيطار

مقال للدكتور لطف الله قاري

 

تقديم : عبد العزيز النقر

مركز ابن البنا المراكشي

 

   نقدم للقراء والباحثين هذه الدراسة المهمة التي أنجزها الدكتور لطف الله قاري الذي يعتبر من الباحثين المميزين والجادين في مجال تاريخ العلوم والتقنيات داخل الحضارة العربية الإسلامية. حصل الأستاذ لطف الله على البكلوريُس في الفيزياء من جامعة البترول والمعادن بالظهران سنة 1398هـ 1978م، وعلى الماجستير في الهندسة البيئية من جامعة وسط فلوردا سنة 1404هـ/1983م، وعلى الدكتوراه في علم المخطوطات وتحقيق التراث من معهد البحوث والدراسات العربية (التابع لجامعة الدول العربية، وعضو اتحاد الجامعات العربية) سنة 1434هـ 2013م. كما اشتغل مستشارا وعضو إدارة «هيئة تاريخ العلوم والتكنولوجيا في المجتمعات الإسلامية» التابعة للاتحاد الدولي لتاريخ العلوم فيما بين 2013-2017.

   أما بخصوص الدراسة التي بين أيدينا، فنقول باختصار إن الأمر يتعلق بأحد شرورح ابن البيطار لكتاب Materia Medica الذي يُعد أهم كتاب في مجال علم النبات في العصرين القديم والوسيط. عُرف هذا الكتاب في التراث العلمي العربي بـ”كتاب الحشائش”، وهو من تأليف العالم اليوناني ديوسقُوريدس الذي عاش خلال القرن الأول الميلادي. وكما أوضح الأستاذ الباحث في هذه الدراسة، فإن شرح ابن البيطار (ت. 1248م) ليس هو الشرح الوحيد، إذ كتب علماء آخرون، كابن جلجل وابن الرومية وأبو الحسن الإشبيلي، شروحا على الكتاب. لكن، يبقى “تفسير” ابن البيطار، حسب الأستاذ لطف الله قاري، هو “أوفاها وأتمها” نظرا لخبرة ابن البيطار العلمية وتجربته العملية اللتان راكمهما على امتداد سنين طوال.

   رغم أن هناك مشكلا في نسبة العمل إلى مؤلفه الحقيقي، إلا أن الأستاذ الباحث استطاع بعد تقديم مجموعة من الأدلة أن يؤكد على أن العمل من تأليف ابن البيطار، وأن هذا الأخير كتب فعلا عملين حول كتاب عالِم النبات اليوناني ديقوريدس. أما العمل الآخر فهو كتابه «تفسير كتاب دياسقوريدس» (المطبوع بتحقيق أد. إبراهيم بن مراد، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1989).

   لا يفوتنا في ختام هذا التقديم الموجز أن نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لفضيلة د. لطف الله قاري على سماحه بنشر هذه الدراسة العلمية وعلى تزويدنا بمجموعة من الدراسات والتحقيقات المهمة التي سنعمل على نشرحها بشكل دوري على موقع المركز.

 المقالة : كتاب مراكش لابن البيطار مقال للدكتور لطف الله قاري 

 

 

ذ. عبد العزيز النقر

حاصل على شهادة الماستر في الفلسفة

باحث بمركز ابن البنا المراكشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق