مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

بعض جهود علماء المغرب الأقصى على موطأ الإمام مالك في عهد الدولة العلوية الشريفة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين.

وبعد؛

فمنذ دخول المذهب المالكي إلى المغرب الأقصى، وكتاب موطأ الإمام مالك يحظى لدى علمائه بعناية فائقة،  تتجلى في تداوله بالرواية والإقراء، والاعتكاف  عليه بالدرس والتحليل، والاهتمام بحفظه، والاستشهاد بأحاديثه، كما وضعوا  عليه شروحا وتعاليق وتقاييد وحواشي  في غاية التحرير والبيان، والتدقيق والتمحيص، ولا زالت هذه العناية مستمرة إلى وقتنا الحاضر؛ الذي أعلن فيه أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله عن ضرورة الاهتمام بالموطأ، وأمر بطبعه من جديد  طبعة محققة متقنة[1]،  علاوة على تنظيم ندوات ودورات تكوينية حول مدارساته بالمؤسسات العلمية والثقافية المغربية، وفي هذا المقال سأقتصر على سرد ما وقفت عليه  من شروح وتقاييد وحواشي لعلماء المغرب الأقصى على موطأ  الإمام مالك ـ رحمه الله ـ في عهد الدولة العلوية الشريفة، مرتبا إياها على حروف المعجم وفق ما يلي:

*أقرب المسالك إلى موطأ مالك، لمحمد التهامي بن المدني بن علي كنون (ت1331هـ)، طبع بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة: 1408هـ ـ 1988م.

*بغية السالك إلى شرح مقفل موطأ مالك، لعلي بن أحمد بن محمد الحريـشي الفاسي(ت1143هـ)، منه نسختان بالخزانة الحسنية تحت الرقمين: 8380ـ 8985[2]، ومنه نسخة بالخزانة الحمزاوية تحت رقم: 402 /1ـ2ـ3[3].

*تقريب المسالك لموطأ الإمام مالك، لأبي العباس أحمد بن الحاج المكي، السدراتي، السلوي(ت1253هـ). منه ثلاث نسخ بالخزانة الحسنية تحت الأرقام الآتية: 1663ـ 1800ـ 2849 [4]. ومنه عدة نسخ بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت الأرقام الآتية: 121ح ـ 252د ـ 2493د ـ 2319د ـ 1834ك ـ 841ق[5].

* تعليق على الموطأ(لم يكمل) لأبي عبد الله مَحمد ـ فتحا ـ بن مُحمد بن عبد السلام كنون(ت1326هـ)[6].

* تعليق على موطأ الإمام مالك، لمحمد بن أحمد بن إدريس العلوي (ت1367هـ) قال ابن سودة: “وقف فيه قرب الزكاة يخرج في مجلد”[7].

* تعليق على موطأ مالك، لأبي العباس أحمد بن قاسم جسوس(ت1331هـ) [8]. قال تلميذه العلامة بوجندار ما نصه: “وتعليقه على الموطأ سماه: الإغراء بمسائل الاستبراء”[9]

* تقييد في ختم الموطأ، للعلامة المحدث محمد المكي بن محمد البطاوري (ت1355هـ)، وهو مطبوع  بتحقيق:  د. جمال القديم، نشرته الرابطة المحمدية للعلماءـ مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، سنة: 2009م. 

* حاشية على موطأ الإمام مالك، لأبي الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي (ت 1238 هـ) [10].  قال الزياني في جمهرة التيجان ما نصه: “فمن تآليفه: حاشيته التي قيدها على موطأ الإمام مالك رضي الله عنه مشتملة على غوامض من أبحاث وأجوبة ووضوح مشكلات عجزت عن فهمها الفحول”[11].

*حاشية على موطأ مالك، المسماة: “التعليق الفاتح” لأبي عبد الله محمد بن المدني بن علي جنون، الفاسى(ت1302هـ) [12]. في جزأين. قال الكتاني:” حاشية على “الموطأ”انتخب جلها من شرح الشيخ سيدي محمد بن عبد الباقي الزرقاني عليها” [13]. ذكرها ابن الماحي في معجم المطبوعات باسم: تعليقة على موطأ مالك وقال: “طبع على الحجر بفاس في مطبعة العربي الأزرق سنة 1311هـ جزآن في (794) صفحة”[14].

*حواشي على الصحيحين والموطأ لأبي الفضل جعفر بن إدريس الحسني الإدريسي الكتاني (ت 1323هـ) [15].

 *حواشي على الزرقاني على الموطأ لأبي عبد الله محمد المدني بن الغازي بن الحسيني الرباطي(ت 1378هـ ) [16].

*ختم الموطأ لأبي الفضل جعفر بن إدريس الحسني الإدريسي الكتاني (ت 1323هـ) [17].

*ختم الموطأ، لمحمد بن محمد بن محمد العربي بن عبد السلام المكي البناني(1245هـ)، منه نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم: 14145  [18].

*رسالة في حديث فضل التهليل والتسبيح المروي في الصحيحين والموطأ، لمحمد بن أبي مدين السوسي المكناسي (ت1120هـ). منها نسخة بوزان تحت رقم: 482[19].

*شرح الموطأ(قطعة منه)، لأبي حامد العربي بن أحمد بن محمد التاودي ابن سودة المري الفاسي(ت: 1229هـ) [20]، منه نسخة بالمكتبة الوطنية تحت رقم: 28ك[21].

*شرح ختم الموطأ لمحمد بن جعفر الكتاني(ت1345هـ) منه نسخة بالمكتبة الوطنية تحت رقم: 178جك[22].

*شرح على مختصر الموطأ لمحمد بن حمزة بن أبي سالم العياشي(ت1140هـ) منه نسخة بالخزانة الحمزاوية تحت رقم:  249 /1 [23].

أوله: كتاب الإيمان وصفة المؤمن وما يتصل بذلك. هو كلام إضافي خبر لمبتدأ محذوف كما في نظائره ولا شك أن العلم بالمركب…

آخره: وكان يسمع لصدره الشريف أزيز كأزيز الرجال لكونه صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بالله تعالى، وإنما يخشى الله من عباده العلماء… [24].

*كتاب البيان والتفصيل لما في الموطأ من البلاغات والمراسيل لأحمد بن الصديق الغماري (ت1380 هـ)[25].

هذا ما تسير لي جمعه من شروح وتقاييد على موطأ مالك لعلماء المغرب الأقصى على عهد الدولة العلوية الشريفة والحمد لله رب العالمين.

**********************

هوامش المقال:

[1] منشورات المجلس العلمي الأعلى، 2013م، ثم أعيد نشره سنة:2020م.

[2]  كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 57).

[3]  الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية (1 /201ـ202).

[4]  كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 99).

[5]  موقع المكتبة الوطنية الإلكتروني.

 [6]  إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية(7 /2143).

[7]  سل النصال(ص: 130ـ 131).

[8] من  أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين(2/ 39ـ40) ، الاغتباط بتراجم أعلام الرباط(ص:257).

[9] الاغتباط بتراجم أعلام الرباط(ص:257).

[10]  جمهرة التيجان(ص:170)، معجم المؤلفين(4 /275).

[11]  جمهرة التيجان(ص:170)، معجم المؤلفين(4 /275).

[12]  الأعلام للزركلي(7/ 94)، سلوة الأنفاس: (2 /413).

[13]   سلوة الأنفاس: (2 /413).

[14]   معجم المطبوعات المغربية(ص: 64).

[15]  معجم المطبوعات المغربية (ص:296).

[16]  معجم المطبوعات المغربية (ص:90).

[17]  معجم المطبوعات المغربية (ص:296).

[18]  كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 166).

[19]  الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة المسجد الأعظم بوزان(1 /224)

[20]  الأعلام للزركلي(4 /223)،  سلوة الأنفاس (1/ 130).

[21]  موقع المكتبة الوطنية الإلكتروني.

[22]  فهرس المخطوطات العربية المحفوظة بالمكتبة الوطنية 9 /57، وموقع المكتبة الوطنية الإلكتروني. 

[23]  الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية (1 /187)

[24]  الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية (1/ 187)

[25]  تراث المغاربة في الحديث (ص: 85).

*************

 جريدة المصادر والمراجع:  

إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية، لمحمد بن محمد الحجوجي الحسني، تحقيق: محمد الراضي كنون،  مطبعة المعارف الجديدة ـ الرباط، 2013م.

الأعلام، لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين. ط15، 2002 م.

الاغتباط بتراجم أعلام الرباط، لمحمد بن مصطفى بوجندار الرباطي، تحقيق: أحمد بن عبد الكريم نجيب، مركز نجيبوية للمخطوطات وخدمة التراث، 1435هـ 2013م.

تراث المغاربة في الحديث النبوي وعلومه لمحمد بن عبد الله التليدي، دار البشائر الإسلامية، ط1، 1416هـ ـ 1995م.

جمهرة التيجان وفهرسة الياقوت واللؤلؤ والمرجان في ذكر الملوك وأشياخ السلطان المولى سليمان، لأبي القاسم بن أحمد بن علي بن إبراهيم الزياني، تحقيق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، ط1، 1424هـ ـ 2003م.

سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال،  لعبد السلام عبد القادر بن سودة، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، ط1، سنة: 1417هـ ـ 1997م.

سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس، لجعفر بن إدريس الكتاني. تحقيق:  عبد الله الكامل الكتاني، وحمزة بن محمد الطيب الكتاني، ومحمد حمزة بن علي الكتاني، ط دار الثقافة، ط1ـ سنة 1425 هـ ـ2004 م.

فهرس المخطوطات العربية المحفوظة بالمكتبة الوطنية  للملكة المغربية، المجلد التاسع مجموعة محمد بن جعفر الكتاني( رصيد حرف جك)، منشورات المكتبة الوطنية للملكة المغربية، ط1، 2011م.

الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية العياشية بإقليم  الرشيدية، إشراف وتنسيق ومراجعة: الدكتور حميد الأحمر، منشورات وزرة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ المملكة المغربية، 2009م.

الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة المسجد الأعظم بوزان، إنجاز: د. بدر العمراني الطنجي، وذ. محمد سعيد الغازي، إشراف وتنسيق ومراجعة: الدكتور عبد اللطيف الجيلاني، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ المملكة المغربية،  1429هـ ـ2008م.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية، لعمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية.

معجم المطبوعات المغربية  لإدريس بن الماحي الإدريسي القيطوني الحسني، تقديم عبد الله كنون، مطابع سلا الحي الصناعي لتابريكت، 1988م.

معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة، مكتبة المثنى ـ بيروت، دار إحياء التراث العربي بيروت.

من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين: الرباط وسلا، لعبد الله الجراري، طبع بمطبعة الأمنية بالرباط  ط1 ، 1391 هـ ـ 1971 م.

*راجعت المقال الباحثة: خديجة ابوري

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق