مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةغير مصنف

نشأة المؤلفات الأربعينية – الجزء الأول

 

 

 

                                            بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه

 

إعداد الباحثة: فاطمة الزهرة المساري

أما بعد:

فقد كثرت مصنفات أهل العلم من المحدثين في جمع أربعين حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم، في موضوعات شتى، ذكر ابن عساكر بعض أنواعها بوصف بديع فقال: “واختلفت مقاصدهم في تصنيفها، ولم يتفقوا على غرض واحد في تأليفها، بل اختلفوا في جمعها وترتيبها، وتباينوا في عدها وتبويبها، فمنهم من اعتمد على ذكر أحاديث التوحيد وإثبات الصفات لله-عز وجل- والتمجيد، ومنهم: من خصّها بأحاديث الأحكام وتمييز الحلال من الحرام، ومنهم: من قصد العبادات كالصوم والحج والزكاة، ومنهم من اقتصر على المواعظ والرقائق، ومنهم: من قصد جمع ما هو عالي السند”[1]، ومنهم: من ألف في  الأحاديث الكلية الجامعة، التي عليها مدار الإسلام، إلى غير ذلك.  

قال السلفي  مبينا الباعث على تأليفها: “وكل منهم قصد الخير وطلب الأجر، وترجم كتابه بـ: «كتاب الأربعين»[2]. 

وابتغاء الخير وطلبا لهذا الأجر، اهتم كثير من العلماء برواية الكتب الأربعينية، وصنفوا في هذا الباب ما لا يحصى من التواليف.

فأما رواية الكتب الأربعينية: فمن العلماء الذين رووا هذا النوع من الكتب:  

 الشيخ إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي (ت529 هـ) الذي حصل على سبعين أربعينية، كما روى السلفي في أربعينيته البلدانية عن شيخه أبا محمد الحمادي قال: سمعت أبا عبد الله الصاعدي بنسابور قال: سمعت عبد الغافر الفارسي يقول: “لما رأيت اهتمام أصحاب الحديث بالأربعينات المصنفة اهتممت بجمعها فحصل عندي ما نيف على سبعين”[3]. والحافظ المؤرخ علي بن الحسن بن هبة الله ابن عساكر الدمشقي (ت 571 هـ)، فقد قال في أربعينيته البلدانية: “وقد وقع إلي من أربعينياتهم نحو الثلاثين، ولولا خشية الإطالة لذكرت أسانيدها بالتعيين”[4].

وأما التصانيف الأربعينية: فيعد الإمام عبد الله بن المبارك (ت:181 هـ)، أول من صنف في الأربعينيات، قال النووي(ت 676 هـ): “وقد صنف العلماء  رضي الله عنهم في هذا الباب ما لا يحصى من المصنفات، فأول من علمته صنف فيه عبد الله بن المبارك المروزي (ت181هـ)، ثم محمد بن أسلم الطوسي(242 هـ)”[5].

وقبل الإمام النووي أورد المؤرخ ابن عساكر(ت 571 هـ) في مقدمته على الأربعين البلدانية من صنف في هذا الباب من القرن الثالث إلى حدود القرن السادس الذي توفي فيه، فقال رحمه الله تعالى: “منهم: أبو العباس الحسن بن سفيان النسوي(ت303هـ)[6]، وأبو بكر محمد بن الحسين الأجري(ت360 هـ)[7]، ومحمد بن إبراهيم بن علي بن المقري(ت381هـ)، وأبو بكر محمد بن عبد الله الجوزقي(ت 388 هـ)، وأبو الخير زيد بن رفاعة الهاشمي[8]، وأبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي(ت412هـ)[9]، والحاكم النيسابوري(405 هـ)، وأبو نعيم الأصبهاني (ت 430هـ)[10]، وأحمد بن الحسين بن علي البيهقي(ت458هـ)[11]، وأبو القاسم بن هوازن القرشي(ت 465 هـ)، وأبو نصر محمد بن ودعان الموصلي(ت494هـ)[12]، وأبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي الشهرستاني(ت530هـ)، وأبو سعد إسماعيل المؤذن الكرماني(ت532هـ)[13][14].

ثم أحصى محمد بن جعفر الكتاني (ت1345هـ) في الرسالة المستطرفة[15]، أوائل من صنف في الأربعينيات فأضاف إلى ما سبق عشرة مؤلفين.

وقبله العالم المؤرخ حاجي خليفة (ت 1067 هـ) حيث ذكر في كتابه: “كشف الظنون” جمهرة من  العلماء الذين ألفوا الأربعينيات، وبلغ عدد المؤلفات التي ذكرها ثلاثة وسبعين كتابا رتبهم على حروف المعجم[16]. ومن بين المؤلفين اللذين ذكرهم:

·        أبو بكر تاج الإسلام محمد بن إسحاق البخاري الكلاباذي الحنفي (ت380هـ).

·        أبو الحسن الدارقطني(ت385هـ).

·        أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي الحافظ (ت427هـ)، وهي في فضل سيدنا العباس، جمع أربعين حديثا عن أربعين شيخا من أربعين مدينة. 

·        أبو عبد الله إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي والد أبي الحسن عبد الغافر بن إسماعيل الفارسي الحافظ(ت529هـ).

·        أبو الفتوح محمد بن محمد بن علي بن محمد الطائي الهمذاني (ت555هـ)؛ سماها: “إرشاد السائرين إلى منازل المتقين”، من مسموعاته عن أربعين شيخا كل حديث عن واحد من الصحابة.

·        رضي الدين أبو الخير أحمد بن إسماعيل القزويني الحاكمي (ت590هـ)، وهي في فضل سيدنا عثمان،  وله أخرى في فضل سيدنا علي.  

·        شمس الدين محمد بن أحمد المعروف بالبطال اليمني (630هـ)، له الأربعين في لفظ الأربعين، وله أيضا الأربعين في أذكار المساء و الصباح[17].  

ثم لحقه في ذكرالمؤلفات الأربعينية الأستاذ مصطفى عمار منلا، في كتابه الذي سماه: “معجم ما طبع من كتب السنة”، و بين في مقدمة كتابه منهجه العلمي، فقال: “رتبت هذه الكتب على حروف المعجم، وذكرت عند كل كتاب اسم المؤلف وتاريخ وفاته-على أن لا تتجاوز1200هـ- ثم أسرد ما استطعت جمعه من طبعات الكتاب”[18]. فجمع  فيه نحو سبعة وثلاثين كتابا أربعينيا مطبوعا في شتى أنواع العلوم، أذكر هنا بعض هذه المؤلفات:

1.    الأربعون في التصوف لأبي عبد الرحمن السلمي (ت412هـ)، طبع بحيدر آباد الدكن الهند (1401هـ)[19]. 

2.    الأربعون في دلائل التوحيد لعبد الله بن محمد الهروي (ت481هـ)، تحقيق: علي بن محمد بن ناصر الفقيهي، المدينة المنورة ( 1404هـ)[20]. 

3.    كتاب الأربعين للحافظ أبي القاسم علي بن عساكر الدمشقي (571هـ). وله الأربعون الأبدال العوالي المسموعة بالجامع الأموي[21]، والأربعون في الاجتهاد في إقامة فرض الجهاد[22]، والأربعون  

الطوال[23]، والأربعون البلدانية[24]، والأربعون في مناقب أمهات المؤمنين[25]، والأربعون حديثا من المساواة مستخرجة عن ثقات الرواة تخريج بن عساكر لشيخه الفراوي[26]. 

4.    الأربعون المرتبة على طبقات الأربعين لشرف الدين أبي الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي الإسكندري (ت611هـ)، تحقيق محمد سالم بن محمد بن جمعان العبادي، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 1413/1414هـ[27]. وله أيضا كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين، حقق الجزء الخامس منه بدر عبد الله البدر، ونشر بدار ابن حزم، وحققه كاملا: حسن محمد عبه جي، نشر جامعة الملك سعود – الرياض، الطبعة: الأولى، 1434هـ – 2013 م.

5.    الأربعون التيمية لأبي العباس أحمد بن تيمية (ت728هـ)، تخريج أمين الدين محمد بن إبراهيم الواني، المكتبة السلفية- القاهرة، 1341هـ. ونشر بدار القلم -بيروت، بتحقيق: عبد العزيز السيروان، 1406هـ[28].

6.    الأربعون البلدانية المخرجة من المعجم الصغير للطبراني، تخريج: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (748هـ)، بتحقيق: كمال يوسف الحوت، نشر بمجلة المعتمد مجلد1، عدد:2 في رجب 1408/1988م[29].

7.    أربعون حديثا منتقاة من صحيح مسلم، جمع وانتقاء: شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (852هـ)، والأربعون في ردع المجرم عن سب المسلم، طبع بتحقيق: الحويني السلفي، مؤسسة  الكتب الثقافية، بيروت 1406هـ/1986م[30].

8.    كتاب الأربعين لجلال الدين السيوطي (911هـ)، وله الأربعون حديثا في قواعد من الأحكام الشرعية والزهد[31]، الأربعون حديثا  في فضل الجهاد[32]، والأربعون حديثا  في رفع اليدين في الدعاء و الأربعون حديثا  من رواية مالك عن نافع عن ابن عمر[33].

9.    أربعون حديثا في النكاح لعلي بن سلطان محمد القاري (1014هـ)، تحقيق: مشهور حسن سلمان، عمان، دار عمار (1411هـ)[34].

هذه إطلالة صغيرة  على دواعي نشأة المؤلفات الأربعينية وأوائل من ألف فيها، مع ذكر بعض المؤلفات في هذا الباب، وقد اختلف المصنفون في هذا المجال إلى مذاهب شتى حسب الموضوع المصنف فيه وتجاوبا مع حاجة المجتمع.

 ويعد كتاب “الأربعين في مباني الإسلام” للإمام النووي رحمه الله تعالى، من الكتب التي تتميز بميزات علمية عديدة جعلت طلاب العلم يقبلون عليها حفظا ودراسة، كما أقبل عليها العلماء بالشرح واستنباط العبر والحكم، فنالت شهرة واسعة، حتى صارت من أشهر الكتب التي صنفت في بابها. وسيأتي-إن شاء الله تعالى- في الجزء الثاني من هذا المقال الحديث عن اهتمام العلماء بهذا الكتاب.

**********************

لائحة المراجع والمصادر

*********

– الأربعون البلدانية -أربعون حديثا عن أربعين شيخا من أربعين مدينة لأربعين من الصحابة- لأبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر، تحقيق وتخريج عبدو الحاج محمد الحريري، المكتب الإسلامي- بيروت، الطبعة الأولى: 1413هـ/1993م.

– الأربعون التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على حفظها لأبي بكر محمد بن الحسين الأجري، تحقيق: محمود النقراشي السيد علي، مكتبة دار العليان- بريدة. 1407 هـ/1987م.

– الأربعون حديثا من المساواة مستخرجة عن ثقات الرواة (تخريج الحافظ ابن عساكر ت 571هـ) لشيخه الفراوي، تحقيق: أبو علي طه بوسريح، الطبعة الأولى: 1414هـ/1993م. 

– الأربعين البلدانية، أربعون حديثا عن أربعين شيخا من أربعين مدينة لأربعين من الصحابة،  لأبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر  تحقيق: وتخريج عبدو الحاج محمد الحريري. المكتب الإسلامي-بيروت، الطبعة الأولى: 1413هـ/1993م.

– الأربعين البلدانية، المسمى الأربعين المستغني بما فيه عن المعين، للحافظ أبي طاهر أحمد بن محمد السلفي، تحقيق: عبد الله راجح، مكتبة دار البيروتي- دمشق، الطبعة الأولى: 1416هـ/1996م.

– الأربعين في فضل الدعاء والداعين  لأبي الحسن علي بن المفضل المقدسي،  تحقق: حسن محمد عبه جي، نشر جامعة الملك سعود – الرياض، الطبعة الأولى: 1434هـ – 2013 م.

– البحر الزخار لأبي بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار، تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله، مكتبة العلوم والحكم – المدينة المنورة، الطبعة الأولى: 1988م.

– الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة، لمحمد بن جعفر الكتاني، مكتبة الكليات الأزهرية- القاهرة، بدون تاريخ.

– شرح الأربعين حديثا النووية للإمام يحي بن شرف الدين النووي، للعلامة ابن دقيق العيد، مكتبة الفضيلة- مكة المكرمة، بدون تاريخ.

– شرح متن الأربعون للنووي في الأحاديث الصحيحة النبوية، ليحي بن شرف الدين النووي، نشر: مكتبة دار الفتح-دمشق، توزيع المكتب الإسلامي-بيروت. الطبعة الرابعة: 1404هـ/1984م.

– كشف الظنون للعلامة الفاضل الأديب عبد الله الشهير بحاجي خليفة، دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان.

– معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا، دار البخاري للنشر والتوزيع، المدينة المنورة، بريرة. الطبعة الأولى: 1417هـ/1997م.

– المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لعبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أبو الفرج،: دار صادر – بيروت، الطبعة الأولى: 1358هـ.

– ميزان الاعتدال في نقد الرجال لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الناشر دار الكتب العلمية- بيروت، 1995.

 

——————

هوامش المقال:

[1]  – الأربعون البلدانية لابن عساكر، ص:35_36.

[2]  – الأربعين البلدانية للسلفي، ص: 29.

[3]  – الأربعين البلدانية، للسلفي ص:30.

[4]  – الأربعون البلدانية، لابن عساكر ص: 37.

[5]  – شرح متن الأربعون للنووي، ص: 22.

[6]  – طبع بتحقيق: محمد ناصر العجمي، بدار البشائر الإسلامية، بيروت، 1414هـ/1993م.

[7]  – له الأربعون التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على حفظها، وهو مطبوع بتحقيق: محمود النقراشي السيد علي، مكتبة دار العليان، بريدة. 1407 هـ/1987م. وبتحقيق: بدر عبد الله البدر، مكتبة المعلا، الكويت 1408هـ/1987م. وبتحقيق: مجدي فتحي السيد، دار الصحابة، طنطا، 1411هـ/1990م.

[8]  – ترجمته في ميزان الاعتدال.3 /152.

[9]  – له الأربعون في التصوف، طبع بالهند، حيدر أباد الدكن، 1401هـ. معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:20.

[10]  – له الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية، مطبوع بتحقيق: بدر البدر، دار ابن حزم بيروت 1414هـ/1993م.

[11]  – له الأربعون الصغرى وطبع عدة طبعات بتحقيق: محمد نور المراغي رسالة ماجستير، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، سنة: 1401هـ، نشرته وزارة الأوقاف في قطر سنة: 1403هـ. وبتحقيق محمد سعيد البسيوني زغلول، نشرته دار الكتب العلمية، بيروت سنة: 1407هـ. وبتحقيق: أبو إسحاق الحويني الأثري، طبع بدار الكتاب العربي سنة: 1408. معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:16.

[12]  – وهي التي وضعها زيد بن رفاعة الهاشمي وجعل لها خطبة فسرقها أبو الفتح بن ودعان عم أبي نصر هذا وحذف خطبتها وركب على كل حديث شيخا إلى شيخ الذي روى عنه ابن رفاعة وقد روى أبو نصر هذا أحاديث غيره والغالب على حديثه المناكير والموضوع.  (المنتظم لابن الجوزي 9 /127).

[13]  – ترجمته في سير أعلام النبلاء 19 /626، برقم: 369.

[14]  – الأربعون البلدانية، لابن عساكر ص: 37.

[15]  – الرسالة المستطرفة للكتاني. 1 /76_77. (بتصرف).

[16]  – كشف الظنون لحاجي خليفة 1 /52_59.

[17]  – كشف الظنون لحاجي خليفة. 1 /52.

[18]  – معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا (المقدمة).

[19]  – معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص: 20.

[20]  – معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:21.

[21]  – وهو مطبوع بتحقيق: محمد بن ناصر العجمي، دار البشائر الإسلامية – دار الصِّديق، الطبعة الأولى سنة: 1425 هـ – 2004 م.

[22]  – وهو مطبوع بتحقيق: عبد الله بن يوسف دار الخلفاء للكتاب الإسلامي– الكويت، الطبعة الأولى ، 1404. الطبعة الثانية بمؤسسة الكتب الثقافية-بيروت، 1406هـ. (معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:21.)

[23] – وهو مطبوع بتحقيق حمدي السلفي، دار الضحى، بيروت.

[24]  – وهو مطبوع عدة طبعات منها:  بتحقيق: مصطفى عاشور، مكتبة القرآن، القاهرة: 1989م. وبتحقيق محمد مطيع الحافظ. منشورات، مركز جمعة الماجد، دبي 1413هـ. وبتحقيق: عبد الحاج محمد الحريري، المكتب الإسلامي،  الطبعة الأولى: 1413هـ/1993م.

[25]  – وهو مطبوع بتحقيق: محمد مطيع الحافظ و غزوة بدير، دار الفكر، الطبعة الأولى: 1406هـ/1986م. (معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص: 21).

[26]  – وهو مطبوع بتحقيق: أبو علي طه بوسريح، الطبعة الأولى: 1414هـ/1993م. (معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:19_20).

[27]  – معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:16_17.

[28]  – معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:16.

[29]  – معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص: 15.

[30]  – معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص: 20_21.

[31]  – وهو مطبوع بتحقيق: أحمد البزرة، وعلي رضا عبد الله، دار المامون للتراث، دمشق سنة: 1406.( معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:19) وبتحقيق: باحث بن أحمد الخزرجي الأنصاري، دار المنارة-جدة الطبعة الأولى: 1417هـ/1997م.

[32]  – وهو مطبوع بتحقيق: مرزوق علي ابراهيم، دار الإتصام، القاهرة، 1988م. معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:19.

[33]  – وهو مطبوع بتحقيق أبو الفضل الحويني، طنطا، دار الصحابة، 1412هـ. معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص:20.

[34]  – معجم ما طبع من كتب السنة لمصطفى عمار منلا ص: 19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق