مركز الدراسات والبحوث في الفقه المالكيغير مصنف

تقديم النافذة

   من مجالات الاشتغال الفقهي إفراد بعض الموضوعات الفقهية الخاصة بباب فقهي، أو فرع من فروعه بالتأليف.

   وهذا النوع من التأليف يسمى بالأجزاء أو الرسائل الفقهية المفردة، وهذه الأجزاء تكون إما من تأليف صاحبها، أو تقاييد قيدها عنه تلاميذه.

   وتتناول هذه الرسائل مسائل معينة، وفروعا محددة من موضوعات الفقه الإسلامي بالدراسة والتمحيص، يقتصر المؤلف عليها دون غيرها من سائر موضوعات الفقه الأخرى.

  وهذا المنحى في التأليف مشترك بين جميع المذاهب، فلكل مذهب نصيبه، ولكل مدرسة فقهية حظها وروادها، يحملون رايته حسب الظروف والأسباب والدوافع.

  وقد عرف هذا التأليف نموا وازديادا ملحوظا في المذهب المالكي؛ نظرا لواقعيته وارتباطه بأحوال الناس ومستجداتهم أكثر من غيره، فقد ضرب علماء المالكية في هذا المضمار بسهم ثاقب، ونالوا منه حظا وافرا، وبرز في كل عصر فقهاؤه، فأفتوا بإجابات عن استفسارات الناس وأسئلتهم، وعالجوا النوازل والمستجدات، واستخدموا الأصول والقواعد والكليات، وراعوا المصالح والمقاصد ودرء المفسدات.

   فتكوَّن عبر التاريخ كم هائل من الرسائل والأجزاء الفقهية المفردة، لكن المطبوع من تلك الرسائل المفردة مقارنة بما هو مخطوط قليل؛ فخزائن المخطوطات العامة والخاصة ما زالت مليئة بتلك الأجزاء، ناهيك عن المفقود منها.

  وهذه النافذة تهدف إلى التعريف بتلك الرسائل الفقهية المطبوعة، من خلال الترجمة لمؤلفيها، والتعريف الموجز بمضامينها، وتبيين خصائصها ومناهجها العلمية، علاوة على المعلومات التقنية المتعلقة بنسخها المخطوطة والمطبوعة.

                                                    بقلم الباحث: فؤاد القطاري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق