مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقديةغير مصنف

إفحام اليهود وقصة إسلام السموأل ورؤياه للنبي صلى الله عليه وسلم

 

الكتاب: إفحام اليهود وقصة إسلام السموأل ورؤياه للنبي صلى الله عليه وسلم
المؤلف: السموأل بن يحيى المغربي (ت570هـ)
بيانات النشر: تحقيق محمد الشرقاوي، طبعة دار الجيل ومكتبة الزهراء
نبذة عن الكتاب:
هما كتابان للحبر ابن الحبر الذي هداه الله للإسلام السموأل بن يحيى المغربي، وضع كتابه الأوّل «إفحام اليهود» لبيان ما عليه اليهود من تبديل وتحريف وتزييف وحقد وتعصب، وعمد إلى تفنيد دعاويهم وإلزامهم الحجة من كتابهم بعيدا عن العاطفة والتقليد، وذلك بما أوتي من قدرة جدلية فائقة وحسن فهم وتمكن من كتب اليهود وتفسيراتها. يُعد الكتاب وثيقة هامة تكشف مجموعة من التفاصيل الدقيقة عن اليهود لم تُعرف من قبل، وقد استفاد منه العلماء  أمثال القرافي وابن القيم ونقلوا عنه واعتمدوه في مؤلفاتهم في الردود على المخالفين. 
وخصص الكتاب الثاني «إسلام السموأل» ليترجم لنفسه ترجمة شاملة دقيقة؛ تحدث فيها عن ولادته ونشأته في طلب العلم، وامتهانه الطب ونبوغه فيه، وشغفه بمطالعة مؤلفات المسلمين، وتمكنه من العربية، ثم ختم بذكر رؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم في المنام التي كانت فيصلا في هدايته بعد أن ثبت له بالحجة والبرهان أن الإسلام هو دين الحق.
رابط التحميل: http://www.muslim-library.com/dl/books/ar0206.pdf

الكتاب: إفحام اليهود وقصة إسلام السموأل ورؤياه للنبي صلى الله عليه وسلم

المؤلف: السموأل بن يحيى المغربي (ت570هـ)

بيانات النشر: تحقيق محمد الشرقاوي، طبعة دار الجيل ومكتبة الزهراء

نبذة عن الكتاب:

هما كتابان للحبر ابن الحبر الذي هداه الله للإسلام السموأل بن يحيى المغربي، وضع كتابه الأوّل «إسلام السموأل» ليترجم لنفسه ترجمة شاملة دقيقة؛ تحدث فيها عن ولادته ونشأته في طلب العلم، وامتهانه الطب ونبوغه فيه، وشغفه بمطالعة مؤلفات المسلمين، وتمكنه من العربية، ثم ختم بذكر رؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم في المنام التي كانت فيصلا في هدايته بعد أن ثبت له بالحجة والبرهان أن الإسلام هو دين الحق. 

وخصص الكتاب الثاني «إفحام اليهود» لبيان ما عليه اليهود من تبديل وتحريف وتزييف وحقد وتعصب، وعمد إلى تفنيد دعاويهم وإلزامهم الحجة من كتابهم بعيدا عن العاطفة والتقليد، وذلك بما أوتي من قدرة جدلية فائقة وحسن فهم وتمكن من كتب اليهود وتفسيراتها. يُعد الكتاب وثيقة هامة تكشف مجموعة من التفاصيل الدقيقة عن اليهود لم تُعرف من قبل، وقد استفاد منه العلماء  أمثال القرافي وابن القيم ونقلوا عنه واعتمدوه في مؤلفاتهم في الردود على المخالفين.

 

رابط التحميل

 

 

 

 

وطُبع مستقلا بعنوان “بذل المجهود في إفحام اليهود”

بتحقيق عبد الوهاب طويلة. ط. دار القلم والدار الشامية، الطبعة الأولى (1410هـ-1989م).

 

رابط التحميل 

 

 

                          إعداد الباحثة: غزلان بن التوزر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق