مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

أربع مؤلفات لعلماء الغرب الإسلامي في فضائل الحج والزيارة

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

كان ومازال علماء بلاد الغرب الإسلامي روحهم عطشى ونفوسهم لهفى إلى بيت الله الحرام، قاصدين أداء فريضة الحج، وكذا زيارة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم للسلام عليه في قبره صلى الله عليه وسلم، وقد نظموا في ذلك أنظاما وقصائد، من ذلك:

القصيدة الرائية للقاضي عياض (المتوفى عام: 544هـ)، التي مطلعها:

قف بالركاب فهذا الربع و الدار *** لاحت علينا من الأحباب أنوار[1]

والقصيدة الميمية لمالك بن المرحل (المتوفى عام: 699هـ)، التي مطلعها:

شوق كما رفعت نار على علم *** تشب بين فروع الضال والسلم[2]

والقصيدة الحائية لحمدون ابن الحاج (المتوفى عام: 1232هـ)، التي مطلعها:

ولما تبدَّت لنا طيبة***ولاح ضياء لها كالصباح[3]

وأما المنثور فقد ألفوا في الحج مؤلفات كثيرة خاصة في بيان مناسكه ككتاب مناسك الحج لإبراهيم بن هلال بن علي السجلماسي (المتوفى عام: 903هـ)[4]، ورسالة في الموضوع لعلي بن محمد بن محمد بركة التطواني (المتوفى عام: 1120هـ)[5]، وفتاوى وأجوبة في الموضوع كجواب عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي (المتوفى عام: 1091هـ) في كيفية زيارة الرسول ﷺ وأصحابه[6]، وجواب عن سؤال المولى عبد العزيز في موضوع الحج لمحمد بن جعفر الكتاني (المتوفى عام: 1341هـ)[7]، كما دونوا رحلاتهم الحجازية إلى بيت الله الحرام في كتب، كالكتاب المعنون بـ: إحراز المعلى والرقيب في حج بيت الله الحرام وزيارة القدس الشريف والخليل والتبرك بقبر الحبيب للرحالة محمد بن عبد الوهاب بن عثمان المكناسي (المتوفى عام: 1213هـ)[8]، والرسالة المسماة: أسنى المقاصد وبلوغ المرام مناسك حج بيت الله الحرام وزيارة قبر النبي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لمحمد بن عبد القادر بن الحاج التهامي البردعي الفاسي ثم المراكشي[9]، ومدينة رسول الله ﷺ، وهذا ليس أوان بسط الكلام في هذا الموضوع من هذا المقال، وإنما غرضي: عرض ببليوغرافي لبعض مؤلفات الغرب الإسلامي في فضائل الحج والزيارة، وهي ثلاثة رتبتها على سني وفيات مؤلفيها، وهذا أوان الشروع في المطلوب:

1-كتاب الأربعين حديثا المختارة في فضل الحج والزيارة كلاهما لمحمد بن يوسف ابن مسدي الغرناطي الأندلسي (المتوفى عام: 663هـ):

2-البشارة لما تضمنه من ثواب الحج والزيارة له أيضا:

المؤلف هو: الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن يوسف ابن مسدي الغرناطي الأندلسي، المتوفى بمكة في شهر شوال من عام: 663هـ، ودفن بالمعلاة، تنظر ترجمته، مع جملة وافية من مراجع مادتها في مقدمة تحقيق كتاب المؤلف: الأربعين حديثا المختارة في فضل الحج والزيارة [10].

فأما كتابه: الأربعين حديثا المختارة في فضل الحج والزيارة: فقد طبع بتحقيق: طارق طاطمي، في 276 صفحة من القطع المتوسط، وهو ضمن منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، سنة: 1443/2021، وهو منتقى من كتابه: البشارة لما تضمنه من ثواب الحج والزيارة.

وأما كتاب: البشارة لما تضمنه من ثواب الحج والزيارة، فقد ذكره المؤلف في مقدمة كتابه، وهو أصل كتاب الأربعين المنتقاة منه[11].

3-أربعون حديثا في فضل حج بيت الله الحرام لمحمد التهامي بن المدني بن علي جنون الحسيني الفاسي (المتوفى عام: 1331هـ):

المؤلف هو: الفقيه العلامة أبو عبد الله محمد التهامي بن المدني بن علي جنون، المتوفى بفاس في رجب من عام: 1331هـ، ودفن بمطرح الجلة، تنظر ترجمته مع بعض مراجع مادتها في معجم المطبوعات المغربية[12].

فأما الرسالة فقد طبعت على الحجر بفاس، في 10 صفحات، بدون ذكر لتاريخ الطبع، مع مجموعة أربعينات في فضل: الجهاد،  والزكاة، والصلاة، والصلاة على النبي ﷺ، وصلاة يوم الجمعة، وصيام رمضان، ولا إله إلا الله[13].

4-مفتاح الوصول بفضائل المدينة وزيارة الرسول ﷺ لمحمد الطاهر بن الحسن الكتاني الفاسي (المتوفى عام: 1347هـ):

المؤلف هو: العلامة أبو الجمال محمد الطاهر بن الحسن بن عمر الكتاني الحسني، المتوفى بفاس في شهر صفر من عام: 1347هـ، ودفن بروضة أولاد بناني خارج باب الفتوح، تنظر ترجمته مع بعض مراجع مادتها في مقدمة تحقيق رسالة المؤلف: الدر المنيف في طلب العلم الشريف الموصل إلى رضى الملك اللطيف، المطبوعة مع الأربعين الكتانية في فضل آل بيت خير البرية ﷺ[14].

فأما الرسالة فقد ذكرها الدكتور محمد حمزة الكتاني في مقدمة تحقيقه لرسالتي المؤلف: الدر المنيف في طلب العلم الشريف الموصل إلى رضى الملك اللطيف، المطبوعة مع الأربعين الكتانية في فضل آل بيت خير البرية ﷺ، ومطالع السعادة في اقتران كلمتي الشهادة[15]، دون بيانات تفيد وجودها مخطوطة من عدمه.

هذا ما تيسر جمعه من مؤلفات الغرب الإسلامي في فضائل الحج والزيارة، وغيرها كثير، انتقيت منها ما ذكرته أعلاه، وإن دل على شيء فإنما يدل على ولع علماء هذا القطر بالمشاعر المقدسة، وشوقهم لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ففاضت أقلامهم في تدوين ما جادت بهم قريحتهم العلمية في موضوع الحج والزيارة.

**************

هوامش المقال

[1] ) القاضي عياض وجهوده في علمي الحديث رواية ودراية ص: 184.

[2] ) مالك بن المرحل أديب العدوتين ص: 351.

[3] ) الديوان العام 1/141.

[4] ) منه 4 نسخ بالخزانة الحسنية العامرة بالرباط، تحت أرقام: 496 – 11637 – 13496 – 14013 (كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 429)، وتنظر ترجمته في معجم المطبوعات المغربية للقيطوني ص: 351-352، مع باقي مراجع مادتها.

[5] ) منه نسختان بالخزانة الحسنية العامرة بالرباط، برقم: 492 – 12736 (كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 429)، ونسخة بمؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء، تحت رقم: 527/6، اطلعت عليها، وتنظر ترجمته عند بلديه ابن زيدان في معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين 2 /216-217، مع جملة وافرة من مراجع مادتها في هامش المحقق.

[6] ) منه نسخة بالخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة، تحت رقم: 434/ 4 (فهرس الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة 1/245)، وتنظر ترجمته في مقدمة تحقيق الأجوبة الصغرى له ص: 33_146، مع باقي مراجع مادتها.

[7] ) منه نسخة بالخزانة الحسنية العامرة بالرباط، تحت رقم: 12375 (كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 134)، وتنظر ترجمته في معجم المطبوعات المغربية للقيطوني ص: 300-301، مع باقي مراجع مادتها.

[8] ) طبع الكتاب بتحقيق: محمد بوكبوط، عن دار السويدي، أبو ظبي، سنة: 2003، وتنظر ترجمته عند بلديه ابن زيدان في معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين 2 /337_339، مع جملة وافرة من مراجع مادتها في هامش المحقق.

[9] ) طبع الكتاب بمطبعة الأمنية بالرباط، سنة: 1966 نقلا عن معجم المطبوعات المغربية للقيطوني ص: 32.

[10] ) كتاب الأربعين حديثا المختارة في فضل الحج والزيارة ص: 15_60.

[11] ) كتاب الأربعين حديثا المختارة في فضل الحج والزيارة ص: 92.

[12] ) معجم المطبوعات المغربية ص: 66_68.

[13] ) معجم المطبوعات المغربية ص: 67-68، المنشورات المغربية منذ ظهور الطباعة إلى سنة 1956 ص: 47_49.

[14] ) الدر المنيف في طلب العلم الشريف الموصل إلى رضى الملك اللطيف ص: 93_100.

[15] ) الدر المنيف في طلب العلم الشريف الموصل إلى رضى الملك اللطيف ص: 99، ومطالع السعادة في اقتران كلمتي الشهادة ص: 64.

**********

جريدة المراجع

الأجوبة الصغرى لعبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي، تحقيق: علي بن أحمد الإبراهيمي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، دار أبي رقراق، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1428 /2007.

الأربعون الكتانية في فضل آل بيت خير البرية ﷺ لمحمد بن جعفر الكتاني، ومعه: الدر المنيف في طلب العلم الشريف الموصل إلى رضى الملك اللطيف لمحمد الطاهر بن الحسن الكتاني، تحقيق: محمد حمزة بن علي الكتاني، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 2009.

الديوان العام لحمدون بن عبد الرحمن بن حمدون ابن الحاج السلمي، تحقيق: أحمد العراقي، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، جامعة محمد بن عبد الله، فاس- المغرب، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1995.

فهرس الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة لعبد الرحيم العلمي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مطبعة فضالة، المحمدية- المغرب، 1423/ 2002.

القاضي عياض وجهوده في علمي الحديث رواية ودراية للبشير علي حمد الترابي، دار ابن حزم، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1418 /1997.

كتاب الأربعين حديثا المختارة في فضل الحج والزيارة لمحمد بن يوسف ابن مسدي الغرناطي، تحقيق: طارق طاطمي، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، مطبعة الكرامة، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1443/ 2021.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية لعمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش- المغرب، الطبعة الأولى: 1428/ 2007.

مالك بن المرحل أديب العدوتين لمحمد مسعود جبران، منشورات المجمع الثقافي، أبو ظبي- الإمارات، 2005.

مطالع السعادة في اقتران كلمتي الشهادة لمحمد الطاهر بن الحسن الكتاني، تحقيق: محمد حمزة بن علي الكتاني، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 2007.

معجم المطبوعات المغربية لإدريس بن الماحي الإدريسي القيطوني الحسني، مطابع سلا، المغرب.

معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمن بن محمد ابن زيدان المكناسي، تحقيق: حسن الوزاني، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، دار أبي رقراق، الرباط- المغرب، ط1: 1430 /2009.

مناسك الحج لعلي بن محمد بن محمد بركة التطواني  نسخة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء، تحت رقم: 527 /6.

المنشورات المغربية منذ ظهور الطباعة إلى سنة 1956 للطيفة الكندوز، منشورات وزارة الثقافة، المغرب، مطبعة دار المناهل، 2004.

*راجع المقال الباحث: عبد الفتاح مغفور

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق